عقد الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط لقاءً مع الأنبا دانيال لطفي مطران الأقباط الكاثوليك بأسيوط على رأس وفدٍ من مطرانية الأقباط الكاثوليك

وخلال اللقاء تم بحث سبل التعاون المشترك بين جامعة أسيوط ومطرانية الأقباط الكاثوليك بأسيوط من خلال الاستفادة من إمكانيات الجامعة وكوادرها المتميزة في دعم وتفعيل وثيقة الأخوة الإنسانية التي وقعها كل من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ، الأزهر الشريف وقداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية والتي مثلت إعلانًا مشتركًا يحث على السلام والعيش المشترك بين جميع البشر، واعترافًا بأننا جميعًا أفراد أسرة إنسانية واحدة وذلك من خلال إعداد برنامج تعاون مشترك يستهدف تعزيز السلام والحوار، وذلك بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية بإيطاليا، حيث تحرص الكثير من جامعات العالم علي تفعيل الوثيقة، وتدريسها في المناهج التعليمية بوساطة اكاديمية رفيعة المستوى.

وفي هذا السياق عقدت جلسة طرح وتبادل لتنفيذ برنامج أكاديمي مشترك بين جامعة أسيوط بحضور عميد كلية التربية البرفسور حسن حويل ومدارس أسيوط الكاثوليكية عن الأخوة الإنسانية، بمشاركة الدكتورة جوليت شاكر الأستاذ المساعد بقسم الأديان والتاريخ بالجامعة الكاثوليكية بإيطاليا و البرفسور والمستشرق باولو برانكا أستاذ اللغة العربية والإسلاميات بالجامعة الكاثوليكية بميلانو، حيث أعرب أسقف أسيوط للأقباط الكاثوليك عن ترحيبه بهذا الشكل المثمر.

وأكدت شاكر أن هذا الطرح يأتي إيمانا منها بفكر التعايش السلمي، الذي يعد من أرقي صور السلام الفاعل في المجتمعات، ونحن كأكاديميين نهتم بطرح الوثيقة في إطار نقطة التعايش السلمي، أما ما يخص الأديان فقد درست الوثيقة من متخصصين سواء من جانب الفاتيكان أو الازهر الشريف ونحن كأكاديميين يهمنا المحتوي العلمي للوثيقة ونؤكد من خلاله على التنفيذ السليم لطرق التعايش السلمي بين أبناء البشر من دون تفرقة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تعاون مشترك جامعة أسيوط الأقباط الکاثولیک جامعة أسیوط

إقرأ أيضاً:

بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولة الاحتفالية بالفجالة

ترأس صباح اليوم، البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، قداس المناولة الاحتفالية لعدد من أبناء وبنات كاتدرائية القديس أنطونيوس الكبير بالفجالة.

شارك في الصلاة الأب بولس جرس، والقمص أنطونيوس مساحة، والأب هدية تامر، رعاة الكاتدرائية، إذ أجرى بطريرك الأقباط الكاثوليك حوارًا مفتوحًا مع المحتفى بهم حول ما تعملوه، خلال فترة الاستعداد للمناولة الأولى.

وأكد الأب البطريرك لأبناء وبنات المناولة الأولى أهمية ممارسة الأسرار الكنسية، وقراءة الكتاب المقدس، وفعل أعمال الخير، وحضور القداس الإلهي، مختتمًا الاحتفال بتوزيع الهدايا التذكارية عليهم.

وفي سياق متصل وبرعاية الأنبا إبراهيم إسحق، وتحت شعار «جاري الاتصال»، أقيمت فعاليات المؤتمر الابتدائية، بكاتدرائية السيدة العذراء، بقويسنا، وذلك ببيت الراعي الصالح، بالإسكندرية، بمشاركة الأب برنابا فانوس، راعي الكاتدرائية.

أقيمت فعاليات المؤتمر في الفترة من الأول، وحتى الرابع من الشهر الجاري، انطلاقًا من الآية الكتابية القائلة «صلوا بلا انقطاع»، تزامنًا مع سنة الصلاة، التي دعا إليها قداسة البابا فرنسيس.

تضمن المؤتمر اللقاءات المختلفة، والترانيم الروحية، والتأمل في شخصيات مصلية من الكتاب المقدس مثل: نحميا النبي، داود النبي، ودانيال النبي.

تضمن المؤتمر أيضًا فقرة للأشغال اليدوية، لخدمة الهدف العام، حيث قام بعض خدام كنيسة سان جورج، بغبريال، بالإسكندرية، بتنشيط فقرات المؤتمر.

كذلك، شهد المؤتمر عددًا من الفقرات الترفيهية. واختتم الأب برنابا فعاليات المؤتمر بصلاة القداس الإلهي، وذلك بكابيلا بيت الراعي الصالح، بالإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الرئيس السيسي وشعب مصر بالعام الهجري الجديد
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشهد يوم المكتب الوطني للمنشآت الرسولية البابوية
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولة الاحتفالية بالفجالة
  • المنشاوي يهنئ طاهر حسن بمناسبة التجديد رئيسًا للإدارة المركزية بجامعة أسيوط
  • رئيس جامعة أسيوط يستعرض أبرز الأنشطة لخلق فرص عمل للشباب والتدريب والتأهيل خلال عام 2024/2023
  • مطرانية بني سويف تحتفل بالذكرى الـ٢١ على سيامة القس ابراهيم القمص عازر
  • شيخ الأزهر يحاضر علماء ماليزيا عن وسطية الإسلام: الحوار مفتاح التعايش السلمي
  • «أسيوط» تنظم ندوة عن دور ثورة 30 يونيو في الحفاظ على الأمن القومي
  • فريق جامعة أسيوط «إيناكتس» يفوز في مسابقة «Action with Africa» ويتأهل للنهائي
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الوزراء الجدد