نجح فريق طبي بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام في إجراء أول عملية زراعة لأحدث جهاز حفز عصبي في الشرق الأوسط، لمواطنة في العقد السادس من عمرها، كانت تعاني من اضطرابات بولية مزمنة نتيجة لإصابتها بالتصلب المتعدد.
وأوضح استشاري جراحة المسالك البولية العصبية والنسائية وجراحات ترميم الحوض الدكتور نادر الدوسري، أن الجهاز المزروع ”InterStim X“ هو الأحدث عالمياً، ويتميز باستهلاك منخفض جداً للطاقة وعمر افتراضي يصل إلى 15 عاماً دون الحاجة لأي شحن، مقارنة بالجيل السابق والذي يدوم 5 أعوام أو أكثر بقليل، ما يقلل الحاجة إلى عمليات استبدال البطارية ويوفر جودة حياة أفضل للمرضى.


أخبار متعلقة 50 مخالفة بلدية في قرية العليا خلال شهرينلأول مرة.. نقل 450 خلية نحل من القطيف إلى الرياض والمجمعة لإنتاج عسل عضوي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأولى في الشرق الأوسط.. زراعة جهاز "حفز عصبي" لمريضة اضطرابات بولية بالدمام علاج فعالوأشار إلى أن التحفيز العصبي العجزي، الذي يعتمد على إرسال نبضات كهربائية للعصب العجزي، يعد علاجاً فعالاً لاضطرابات المثانة والأمعاء، وقد حصل على اعتماد الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية لعلاج اضطرابات المثانة المفرطة النشاط والاحتباس والبولي غير الانسدادي والسلس البولي الإلحاحي والمثانة العصبية وسلس البراز.
وبين أن جهاز التحفيز الصغير يزرع في جسم المريض، ويعمل عن طريق إرسال نبضات كهربائية ضئيلة بشكل دائم للعصب العجزي «Sacral nerve» في أسفل الظهر والمغذي للمثانة البولية والقولون، ما يؤدي إلى انتظام وتحسين وظيفة المثانة البولية والأمعاء.
وقال: استغرقت العملية مايقارب الساعة وتكللت بالنجاح، وغادرت المريضة المستشفى في نفس اليوم لكونها من جراحات اليوم الواحد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأولى في الشرق الأوسط.. زراعة جهاز "حفز عصبي" لمريضة اضطرابات بولية بالدمام إنجازات متتاليةمن جهته أكد رئيس الفريق الجراحي ورئيس ومؤسس وحدة اضطرابات التبول بقسم المسالك البولية، الدكتور رياض الموسى، أن هذا الإنجاز يأتي استكمالاً لسلسلة من النجاحات التي حققتها الوحدة، التي تعد من أكبر الوحدات المرجعية في هذا المجال على مستوى الشرق الأوسط.
وقال: سبق هذه العملية اجراء العديد من الجراحات المميزة ومنها زراعة أول وأصغر جهاز حفز عصبي قابل للشحن لطفلة تعاني من اضطرابات التبول، وزراعة أصغر جهاز حفز عصبي للكبار قابل للشحن للكبار لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط وآسيا قبل ثلاث سنوات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأولى في الشرق الأوسط.. زراعة جهاز "حفز عصبي" لمريضة اضطرابات بولية بالدمام
وأكد التزام الفريق بتقديم أعلى مستوى من العناية الطبية، والأحدث في علاج اضطرابات التبول والمثانة العصبية، والذي على أثره تم اعتماد برنامج الزمالة السعودية في أعصاب المسالك البولية كأول برنامج من نوعه في المملكة في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام وبإدارة الدكتور علي العباد استشاري جراحة أعصاب المسالك البولية، معربًا عن فخره بفريق العمل والتزامهم بتقديم أحدث العلاجات وأفضل رعاية للمرضى.
وقدم شكره للدكتور نادر الدوسري والفريق الطبي المشارك: الدكتور علي العباد/ استشاري جراحة أعصاب المسالك البولية، والفريق المساعد: الدكتور محمد العمودي/ زميل التخصص الدقيق في جراحة أعصاب المسالك البولية، وطاقم التخدير بقيادة الدكتور اشفاق كتابا، والطاقم التمريضي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس الدمام مستشفى الملك فهد التخصصي الصحة الصحة السعودية الدمام الأولى فی الشرق الأوسط زراعة جهاز article img ratio

إقرأ أيضاً:

توقعات بالمزيد.. انهيارات أرضية وقتلى في بنجلاديش بسبب الفيضانات

ذكر مسؤولون اليوم الجمعة أن ستة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم، بسبب انهيارات أرضية.
ونجمت تلك الانهيارات عن أمطار غزيرة في منطقة "كوكس بازار" في جنوب شرق بنجلاديش.فيضانات بنغلاديشولقي ثلاثة من أفراد أسرة من الروهينجا حتفهم، بعد أن دفن منزلهم، في انهيار أرضي في مخيم مكتظ للاجئين الروهينجا، في منطقة أوخيا.وعثر عمال الإغاثة على ثلاث جثث أخرى، بما فيها جثتا طفلين، بعد أن دفن منزلهم في منطقة جيلونجها. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فيضانات بنغلاديش - رويترزسقوط المزيدوكانت أمطار غزيرة قد اجتاحت جنوب شرق بنجلاديش، حيث بلغ منسوب الأمطار 378 ملليمترا على مدينة كوكس بازا أمس.
أخبار متعلقة أول لقاح لجدري القرود يحصل على موافقة من "الصحة العالمية"ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار "ياجي" في فيتنام إلى 233 قتيلًاوغرقت مناطق واسعة، ومن المتوقع سقوط المزيد من الأمطار.

مقالات مشابهة

  • مصر.. مقتل 3 أشخاص وإصابة 49 في تصادم قطارين بمحافظة الشرقية
  • مصر.. مقتل شخصين وإصابة 29 في تصادم قطارين بمحافظة الشرقية
  • مصر.. مقتل شخصين في تصادم قطارين بمحافظة الشرقية
  • وظائف جديدة في جامعة الإمام عبد الرحمن.. الشروط وطريقة التقديم
  • صور| جبل خندمة.. معلم تاريخي لمشاهدة المسجد الحرام من ارتفاعات شاهقة
  • تسرب مفاجئ يؤجل عودة المياه في صفوى
  • توقعات بالمزيد.. انهيارات أرضية وقتلى في بنجلاديش بسبب الفيضانات
  • بمشاركة المملكة.. انطلاق قمة Startup 20 في البرازيل
  • من الاسكندري إلى الأحمر.. "اللوز القطيفي" إرث الأجداد وكنز الأسواق
  • مصر تستنكر استمرار الاحتلال في قصف منشآت الأونروا بقطاع غزة