الثورة نت/..

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات، وغباراً واسع الانتشار على ست محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية أنه من المتوقع هطول امطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية على مرتفعات محافظات تعز، إب، لحج، ذمار، ريمة، المحويت، حجة، وصعدة.

وقد تشمل الأمطار سهل تهامة وسواحل محافظات تعز، الحديدة، حجة، لحج وعدن .

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة على مرتفعات محافظات صنعاء، عمران، البيضاء، مأرب، الجوف، حضرموت، المهرة، أبين وشبوة.

وحسب المركز يتوقع وجود غبار واسع الانتشار على محافظات الجوف، عمران، حجة، صعدة، صنعاء وذمار .

وأشار إلى أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية، وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي: تعز ـ المعافر: 45.2 ملم، لحج ـ طور الباحة: 24، الحديدة ـ زبيد: 19.2، عدن: 2، إب: 1.6ملم.

وهطلت أمطار رعدية متفاوتة الشدة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية وسهل تهامة والسواحل الغربية.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول وعبور الجسور الأرضية، ومن العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد، والتدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب، وكذلك من انهيار المباني الطينية والشعبية بسبب استمرار هطول الأمطار.

ونبه المواطنين من الغبار الواسع الانتشار في المحافظات الست ونصح باستخدام الكمامات حفاظا على صحتهم خاصة كبار السن والأطفال.
وأهاب المركز بالجهات الرسمية اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات جراء استمرار هطول الأمطار .

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: متفاوتة الشدة

إقرأ أيضاً:

“الأرصاد اليمني”: طقس غائم مع احتمال هطول أمطار رعدية شديدة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

توقع المركز الوطني للأرصاد في اليمن، الجمعة، أجواء صحوة الى غائمة جزئياً ليلاً، تتحول نهاراً إلى غائمة وهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من البلاد.

ولفت إلى طقس غائم مع احتما لهطول أمطار متفاوتة على أجزاء من محافظات “تعز، إب، ريمة، ذمار, المحويت وعمران” وهطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات “صعدة، حجه، صنعاء، الضالع، البيضاء وشبوة” مع تشكل الضباب او الشابورة المائية على المرتفعلت الغربية.

وأشار إلى أجواء صحوة الى غائمة جزئياً ليلاً، تتحول الى الغائمة نهاراً وهطول أمطار متفرقة مصحوبة بالرعد أحياناّ على أجزاء من سواحل محافظات ( الحديدة, تعز, لحج، عدن، حضرموت والمهرة) وتمتد غرباً لتشمل أجزاء من سهول تهامة، والرياح شديدة جداً حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها إلـى  اكثر من 40 عقدة، ومعتدلة إلى نشطة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية.

وفي المناطق الصحراوية، توقع أجواء صحوة إلى غائمة جزئياً على أجزاء من صحاري(الجوف ومأرب) والرياح معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وحذّر المركز الوطني للأرصاد المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، والإحتماء من الصواعق الرعدية.

كما نبه سائقي المركبات في الطرقات والمنحدرات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع أجواء غائمة جزئياً وهطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • الأرصاد يتوقع عودة الأمطار إلى هذه المحافظات
  • “الأرصاد اليمني”: طقس غائم مع احتمال هطول أمطار رعدية شديدة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة بالساعات المقبلة
  • أمطار رعدية متوقعة على عدة محافظات يمنية في الساعات القادمة
  • “الأرصاد اليمني”: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة
  • 5 محافظات يمنية على موعد مع الأمطار خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة ومتفرقة على عدد من المحافظات