سودانايل:
2024-09-15@00:08:13 GMT

كمال عبد المعروف في بورسودان نذير حرب على الأرجح!

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

كمال عبد المعروف في بورسودان نذير حرب على الأرجح!

لماذا؟

أولاً من هو الفريق كمال عبد المعروف؟

هو ضابط إسلامي مؤدلج له ارتباط وثيق بإيران، كان رئيساً لهيئة الأركان وبهذه الصفة كان عضواً في اللجنة الأمنية التي قررت الإطاحة بالبشير في 11 ابريل 2019، فأصبح نائباً لعوض ابنعوف في المجلس العسكري، كان الكيزان يعلمون أن عوض ابنعوف لن يجد قبولاً، وكانت خطتهم أن يتولى عبد المعروف رئاسة المجلس العسكري وبهذا تكون خطتهم الاستراتيجية نجحت! وهي الإطاحة بعمر البشير فقط والاحتفاظ بالنظام خصوصاً التنظيم الأمني العسكري! الخطة هي تحكم هذا التنظيم في فترة انتقالية قصيرة جداً تعقبها انتخابات مطبوخة ومحسومة النتائج سلفاً تأتي بالكيزان في ثوب جديد لمواصلة العهد الإنقاذي! وأفضل شخص لهذه المهمة هو هذا الكمال عبد المعروف!

ولكن المخطط فشل، وقد سبق أن كتبت أن الفترة من 11 ابريل حتى 13 ابريل وهي قصيرة بحساب الزمن (48 ساعة) كانت حافلة بالتحولات الدراماتيكية وبتفاصيل كثيفة، بعضها تسرب في أحاديث حميدتي في عدد من المناسبات، ومؤكد بعضها سيكون في محضر آبلة سناء.

والجزء الأهم منها للأسف في أضابير المخابرات الإقليمية والدولية التي باعت واشترت واستثمرت ومدت أياديها وأرجلها في الأجهزة الأمنية والعسكرية الكيزانية وتبعاً لذلك خربت المشهد السياسي في الفترة الانتقالية.

على هذه الخلفية لا نستطيع التفاؤل بقدوم كمال عبد المعروف إلى بورسودان واجتماعاته مع البرهان!

بكل أسف ظهور هذا الرجل في المشهد ينذر بالتصعيد العسكري ولا يبشر بالسلام، وينذر بمزيد من سيطرة الكيزان على الجيش وليس العكس. وصفقات السلاح وقدوم المقاتلين والخبراء الروس إلى بورسودان وإفشال جنيف كل ذلك يدل على أن رهان الكيزان على الحرب لا السلام، وفي سبيل ذلك يمكن أن يبيعوا كل ما على أرض السودان وما في باطنها للروس أو الإيرانيين أو المصريين ولن يبالوا بالعواقب الوخيمة على وحدة السودان.

مشكلة الكيزان الأزلية هي أن لديهم اعتقاد جازم بأن قوانين الاجتماع السياسي وسنن التاريخ لا تنطبق عليهم! يظنون وبعض الظن إثم أنهم استثناء بحكم وجودهم في مرتبة أعلى من البشر العاديين! ولهذا السبب لم يلتقطوا إشارة التاريخ في 11 ابريل 2019! كانت الإشارة واضحة وبسيطة: عهد الكيزان في حكم السودان بالقوة العسكرية انتهى ولن تقوم له قائمة ولن تعود عقارب الساعة إلى الوراء!

تجارب التاريخ تقول إن أي نظام دكتاتوري ينقسم على نفسه ويتصدع حائط صده وتظهر عليه شروخ كبيرة، ثم تنفجر في وجهه انتفاضة أو ثورة شعبية فإن انهيار هذا النظام بالكامل هو حكم التاريخ، وعلى منسوبيه التفكير في إعادة إنتاج أنفسهم بشروط المستقبل لا التفكير في استعادة الماضي!

إشعال هذه الحرب والإصرار على استمرارها أملاً في عودة الكيزان إلى السلطة على ظهر الجيش يدل كذلك على عدم التقاط إشارة التاريخ وفهمها جيداً!

هذه الحرب لو استمرت مائة عام كما يقولون لن تنجح في إعادتهم إلى السلطة! ببساطة التاريخ قال كلمته ولن يتراجع!  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

«الأول في التاريخ».. أول تعليق من جورجينا بعد وصول رونالدو لمليار متابع

رغم القدرة العالية التي يمتلكها النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في كرة القدم واستطاع من خلالها أن يخطف قلوب الجميع في مختلف دول العالم، كما أنه حطم أرقاما قياسية على مدى التاريخ، إلا أنه أيضا حطم هذه الأرقام في مجال السوشيال ميديا وليس فقط في كرة القدم، إذ وصل إلى مليار متابع عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي ليكون الأول في التاريخ، ما جعل زوجته جورجينا تتفاعل مع وصوله لهذا الرقم.

أول تعليق من جورجينا زوجه رونالدو

بعد وصول النجم البرتغالي لمليار متابع على منصات التواصل الاجتماعي، نشرت على الفور زوجته جورجينا «استوري» عبر حسابها الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام»، مدونة عليها صورة جرافيك لرونالدو ومكتوب بها مليار متابع.

السبب وراء وصول رونالدو لمليار متابع 

 كان السبب الأساسي وراء تحقيق النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مليار متابع على منصات التواصل الاجتماعي، هى قناته على «يوتيوب» التي اجتذبت أكثر من 60 مليون مشترك في غضون ثلاثة أسابيع فقط.

«لقد صنعنا التاريخ، مليار متابع، هذا أكثر من مجرد رقم، إنه شهادة على شغفنا المشترك ودوافعنا وحبنا للعبة وما هو أبعد من ذلك»، بهذه الكلمات علق النجم البرتعالي كريستيانو رونالدو بعد وصوله للرقم القياسي في منصات التواصل الاجتماعي.

تعليق النجم البرتغالي 

تحدث رونالدو بعد وصله لمليار متابع عن رحلته في مسيرته الرياضية التي حققت له شهرة كبيرة في العالم، قائلا: «من شوارع ماديرا إلى أكبر المسارح في العالم، كنت ألعب دائمًا من أجل عائلتي ومن أجلكم، والآن يقف مليار شخص منا معًا»، وفقا لما نشرته عبر حسابه الشخصي على منصة إكس.

We’ve made history — 1 BILLION followers! This is more than just a number - it’s a testament to our shared passion, drive, and love for the game and beyond.

From the streets of Madeira to the biggest stages in the world, I’ve always played for my family and for you, and now 1… pic.twitter.com/kZKo803rJo

— Cristiano Ronaldo (@Cristiano) September 12, 2024

رسالة شكر وجهها رونالدو لمتابعيه ومحبيه على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا: «لقد كنتم معي في كل خطوة على الطريق، في كل الصعود والهبوط، هذه الرحلة هي رحلتنا، وقد أثبتنا معًا أنه لا توجد حدود لما يمكننا تحقيقه»، مختتما حديثه: «شكرًا لكم على ثقتكم بي ودعمكم وكونكم جزءًا من حياتي، الأفضل لم يأتِ بعد، وسنواصل العمل والفوز وصنع التاريخ معًا».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الصومالي: مصر تلعب دورا داعما للصومال عبر التاريخ منذ "حرب أوجادين" عام 1977
  • أحاديث عن التاريخ وزوابعه!
  • «الأول في التاريخ».. أول تعليق من جورجينا بعد وصول رونالدو لمليار متابع
  • يظهر العتاب والجراد ثم يختفون، كذلك الكيزان والجنجويد
  • بسبب 10 دقائق في الفضاء.. جاريد إيزاكمان يدخل التاريخ
  • دفاع سفاح التجمع رافضا التعليق علي حكم إعدامه: سنقدم طعن في الوقت المناسب
  • رونالدو يحدد المدربين الأفضل في التاريخ
  • عاجل.. قرار هام من المحكمة بشأن فيديوهات سفاح التجمع
  • عاجل.. الإعدام شنقا لسفاح التجمع
  • بدء جلسة محاكمة سفاح التجمع بتهمة قتل 3 سيدات