سودانايل:
2024-09-15@00:01:12 GMT

جريمة في كسلا ..

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

بشرى أحمد علي

جريمة قتل الشاب محمد حسن نور في مدينة كسلا هي واحدة من آلاف الجرائم التي تُرتكب في السودان بإسم معركة الكرامة ..
وهي جريمة يُمكن القول أنها copycat لجريمة إغتيال الشهيد الاستاذ/أحمد الخير والذي مات تحت التعذيب في مقر جاهز الأمن والمخابرات اثناء ثورة ديسمبر 2018م ...
و لإحتواء غضب الشارع وبسبب ثورة ديسمبر تم القبض على القتلة والذين كان من بينهم مغتصب متخصص في مجاله ، وقد إعترفوا بجريمتهم وعند النطق بالحكم هتفوا وهو يرددون : حقنا كامل وما بنجامل .

..
تم إستثناء ضابط الشرطة الذي زعم أن الشهيد أحمد الخير قد مات بوجبة فول مسمومة من المحاكمة و كذلك الطبيب الشرعي واللجنة الأمنية التي تلاعبت بملف القضية ...
لم يتم إعدام القتلة بل بقوا في السجن ثم بدأ التفاوض مع أهل الشهيد أحمد الخير ترهيباً وترغيباً ، رفض أهل الشهيد أحمد الخير الصلح أو قبول الدية ولكن القتلة ظلوا في السجن بدون تنفيذ حكم الإعدام ، وبعد تهاوي حكومة الدكتور حمدوك بدأ الصوت يعلو أن تلك المحاكمات لم تكن عادلة لأنها كانت تحت ظل ظروف حكم قحت ، وبأنها محاكمات إنتقامية الغرض منها تصفية الحسابات وليس خدمة العدالة ، بل حتى أن الشيخ/محمد هاشم الحكيم ، وهو أحد أعداء حقبة الدكتور حمدوك ، قد أفتى بعدم جواز تلك المحكمة والسبيل الوحيد الذي أقترحه هو قبول أهل الشهيد أحمد الخير للدية ، ووصف القتلة بأنهم جنود يقومون بواجبهم ولا يستدعي ذلك قتلهم بسبب الخطأ في تنفيذ الواجب ...
إندلعت الحرب التي أشعلها الكيزان ففرت تلك المجموعة من السجن وانضمت لمعركة الكرامة ، وقد خرجت لتنتقم وتعوّض تلك الفترة التي قضتها في السجن ...
وبالنسبة للشهيد محمد حسن نور فاليرجى أهله عدالة السماء لأن دمه سوف يضيع بين التأجيل وتدخل رجال الإدارة الأهلية والتي عُرفت بسيطرتها على الأحوال في أقاليم شرق السودان وتقاطع مصالحها مع حكومة بورتسودان ..
سوف يتم إعتقال القتلة ولو صورياً ويُشاع أنه جرى التحقيق معهم وهم قيد المحاكمة ، وسوف يتم الحديث بأن الأمر برمته في يد القضاء فلنترك القانون يأخذ مجراه ، ويُطلب من الناس الهدوء وتفويت الفرصة على المتربصين وخاصة أن البلاد تتعرض لغزو خارجي تدعمه تسعة دول فلا داعي للجلبة والضوضاء ...
رويداً سوف ينسى الناس الجريمة ويزول الغضب الشعبي فيبدأ الحديث عن المساومات والتسوية ، إنه كتاب واحد نقرأه منذ مجئ الإنقاذ في عام 89..
وليصدق من يصدق وليكذّب من يكذب ولكن هذه الحقيقة ، هذه الجريمة وفاعليها سوف تسير نفس مسار قضية الشهيد أحمد الخير ، فالخلاف ليس حول تداعيات جريمة وحكم قاضي فالخلاف حول وجود نظام لا يحترم العدالة وحكم القانون ويوفر الحصانة لمن يقتل ويسرق وينهب .

   

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

بتوزيع الملابس والأدوات المدرسية على المستحقين..انطلاق مبادرة «يوم الخير» بالدقهلية

نفذ مركز  شباب كفر الصلاحات التابع لاداره شباب بني عبيد بمحافظة الدقهلية اليوم، مبادرة «يوم الخير»، تنفيذا لشعار "مراكز الشباب مراكز خدمة مجتمعية"، وذلك من خلال أعضاء أندية التطوع والفتاة بمراكز الشباب،بتجميع وتوزيع ملابس والأدوات المدرسية على المستحقين من أفراد المجتمع الأكثر احتياجا، ضمن فاعليات مبادره "صيف شبابنا: تحت رعاية الأستاذ الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

جاء ذلك باشراف مني ممدوح منسق نادي الفتاه بالمديرية، وعاطف ابراهيم رئيس قسم الشباب بالاداره، وايمان عبدالله مسؤل الشباب بالادارة، ونسرين السيد المدير التنفيذي لمركز الشباب، وندا محمود مشرفه النشاط، والهيكل التنفيذي بمركز الشباب.

ومبادرة "يوم الخير" يتم تنفيذها من قبل الإدارة المركزية لتنمية الشباب بوزارة الشباب والرياضة، من خلال أعضاء أندية التطوع والفتاة بمراكز الشباب، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، وتوجيهات من الدكتورة منى عثمان وكيل الوزارة، وأنها ليست المرة الأولى لتنفيذ تلك المبادرة بالإدارة، بل سبق وتم تنفيذها، وكذلك فترة ما قبل الدخول للمدارس في العام الماضي، وتم إطلاقه تحت عنوان "يوم الخير لتوزيع الملابس"، ولاقت إقبال ومشاركة كبيرة من مراكز الشباب وكذلك المواطنين.

تهدف مبادرة «يوم الخير» إلى إدخال البهجه على الأطفال ومشاركتهم فرحتهم وتحقيق التضامن الإجتماعي من خلال الشعور بالآخرين ومحاولة إسعادهم، وهذا من منطلق الدور الذي تقوم به وزاره الشباب والرياضه داخل المجتمع وتفعيل دور مراكز الشباب كمركز خدمه مجتمعية.

الجدير بالذكر أنّ مبادرة «يوم الخير» تتم من خلالها تجميع الملابس وفرزها وكيها وتكيسها، ويعقبها المرحلة الثانية ويتم فيها التوزيع وينقسم التوزيع داخل مراكز الشباب وأيضًا في المنازل بمشاركة أعضاء أندية التطوع والفتاة بمراكز الشباب على مستوى إدارة شباب بني عبيد  والمبادرة تأتي استمرارا للدور المجتمعي.

يأتي تنفيذ فعاليات مبادرة «يوم الخير»يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، وتوجيهات الدكتورة منى عثمان وكيل الوزارة، وإشراف الاستاذ طارق دهب وكيل المديرية لشئون الشباب، والاستاذ سامح سليم مدير الإدارة العامة للشباب، ومحمد زكي مدير عام اداره شباب بني عبيد.

مقالات مشابهة

  • بتوزيع الملابس والأدوات المدرسية على المستحقين..انطلاق مبادرة «يوم الخير» بالدقهلية
  • السجن المشدد حضوريا 7 سنوات لمتهم اشترك مع آخر في سرقة توك توك بالإكراه من طفل
  • مركز أبين الإعلامي يعزي العميد”أبو مشعل الكازمي” بوفاة صهره مدير سجن أبين السابق..
  • كسلا: انعقاد المؤتمر الرابع للجمعية السودانية لمكافحة التسمم الدموي
  • تخليد الشهيد الاردني الحويطي في صنعاء
  • القبض على محتال انتحل شخصية مشهور صنعاني لابتزاز فاعلي الخير في عدن
  • اردني يؤدي العمرة عن الشهيد ماهر الجازي
  • جامعة الفيوم تنظم قافلة الخير لطلاب المدارس
  • السجن 3 سنوات لـ4 شقيقات لاتهامهم بالتعدي بالضرب على جارتهم بالقليوبية
  • السجن 3 سنوات لـ4 شقيقات أحدثن عاهة مستديمة لجارتهم بسبب خلافات الجيرة بطوخ