الاقتصاد نيوز _ بغداد

اكد وزير النفط حيان عبد الغني، الاحد، ان المخزون الغازي المتحقق في العراق بمقدار 128 ترليون قدم مكعب من المتوقع ان تزداد هذه الكميات الى اكثر من 200 ترليون قدم مكعب من خلال هذه الرقع المنتشرة في المنطقة الغربية والتي باستثمارها سيتم الاكتفاء الذاتي من الغاز وربما يتحول العراق الى بلد مصدر للغاز لدول العالم.

 

وقال عبد الغني في حديث متلفز تابعته "الاقتصاد نيوز"، ان الوزارة بادرت بحفر بئر استكشافي في احد الرقع الواعدة وهي رقعة العنز وحسب الدراسات تحتوي على مخزون غازي كبير تنتج عن ما يقل 1000 مقمق يومياً من الغاز، مبينا انه كانت هنالك جولة تراتخيص الخامسة التكميلية والسادسة وتضم 29 حقلا نفطياً ورقعة استكشافية غازية تقع في غرب العراق.

واضاف ان الرقعة الغازية الاستكشافية منتشرة في المنطقة الغربية من العراق هذه الرقعة بحدود 8 الى 9 رقع تتضمن كميات كبيرة من الغاز من المؤمل ان تعرض على شركات متخصصة لاستثمارها.

 واشار عبد الغني، الى اننا بصدد الذهاب الى الولايات المتحدة الامريكية لعرض هذه الرقع الاستكشافية على الشركات الامريكية المتخصصة بهدف الاستثمار في هذه المناطق والمواقع .

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: نتطلع إلى زيادة الاستثمارات الكويتية في مصر

عقد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة لقاءا ثنائيا منفردا مع وزير خارجية دولة الكويت الشقيقة السيد عبدالله اليحيا، ثم أعقب ذلك جلسة مباحثات موسعة بين الجانبين بحضور وفدي البلدين.

تفاصيل ما قاله الجانب الكويتي 

وقال السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة والمشرف على إدارة الدبلوماسية العامة، إن الوزير عبد العاطي قدم التهنئة للوزيرعبدالله اليحيا على تجديد أمير الكويت ثقته فيه في التعديل الوزاري الأخير، مؤكدا الحرص على تعزيز التعاون مع دولة الكويت ودعمها للإجراءات الخاصة بتحقيق رؤية الكويت 2035.

وأعرب «خلاف» عن حرص مصر على زيادة التعاون المشترك لتعزيز أمن الخليج باعتباره جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مؤكدا حرص مصر على دورية انعقاد كافة الآليات التشاورية الخاصة بالشقين السياسي والاقتصادي بين البلدين، وانعقاد منتدى الاستثمار المصري/ الكويتي في الربع الأخير من العام الجاري.

استعراض ملامح البرنامج الاقتصادي المصري

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أن الوزير عبد العاطي استعرض ملامح البرنامج الاقتصادي المصري، والمزايا والحوافز الاستثمارية التي يوفرها قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية لتعزيز بيئة ومناخ الاستثمار، مشيرا إلى الأهمية الخاصة التي توليها الدولة المصرية لتذليل أية عقبات تواجه المستثمرين الكويتيين في مصر، منوهاً إلى تطلع القاهرة لزيادة الاستثمارات الكويتية بمصر.

وأكد وزير الخارجية الثقة المصرية الكاملة، فيما توليه دولة الكويت من اهتمام كبير لرعاية وتيسير سبل إقامة كل المواطنين المصريين في الأراضي الكويتية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية، إلى أن اللجنة المشتركة اختتمت أعمالها بالتوقيع على عشر مذكرات تفاهم في مجالات السياحة والإسكان والإعلام والشباب والرياضة وقطاع التخطيط والتنمية وتعزيز حماية المنافسة، وتنمية الصادرات الصناعية، وحماية البيئة، فضلاً عن التعاون بين المعهدين الدبلوماسيين في الدولتين.

مقالات مشابهة

  • إنتاج النفط والغاز في تونس ينخفض بنهاية يوليو
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • هكذا نعت فادية عبد الغني الفنانة ناهد رشدي
  • الصين.. ارتفاع إنتاج النفط بنسبة 2.1% والغاز بنسبة 6.6% في 8 أشهر
  • فياض: نناضل في سبيل زيادة التغذية بالكهرباء وبواخر الغاز اويل تصل بين اليوم والغد
  • الصغير: المخزون السلعي المحدود والمتداول من النقد الأجنبي ينبىء بأزمة حادة
  • تزايد اضطرابات إنتاج النفط بخليج المكسيك بسبب إعصار فرنسين
  • أكثر من 5 ملايين برميل من النفط صادرات العراق لأمريكا خلال شهر
  • وزير الخارجية: نتطلع إلى زيادة الاستثمارات الكويتية في مصر
  • الأقمار الصناعية ترصد استنزاف حقول الغاز والنفط في الجزائر