سودانايل:
2024-09-14@23:53:19 GMT

الشجرة الطيبة الوارفة الظلال

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

كلام الناس
نورالدين مدني
الشجرة الطيبة الوارفة الظلال
*أعلم أنك لست في حاجة لهذا الإحتفاء وانت في رحاب الرحمن الرحيم‘وقد باعدت بيننا المسافات الزمانية والمكانية‘ لكنني على يقين بان روحك السمحة ما زالت تظللنا بظلالها الوارفة حتى في هذه القارة البعيدة.
*أقول هذا بمناسبة يوم الأب الذي تحتفل الأسر الأسترالية به في أول أحد من سبتمبر من كل عام‘هذا اليوم الذي بدأنا الإحتفال به في السودان على إستحياء وسط بعض الأراء المستنكرة.


*لن ادخل في مغالطات لاطائل من ورائها مع الذين يعتبرون الإحتفال بمثل هذه المناسبات التي نكرم فيها من يستحقون التقدير والإحترام بدعة‘ بل ساحتفي بابي الشيخ مدني ابوالحسن الذي لم يغب عن دواخلنا رغم طول غيابه الجسماني عنا.
*ليس فقط لأنه لم يقصر في تربيتنا وتعليمنا حتى شق كل منا طريقه في الحياة وإنما لانه زرع في دواخلنا القيم الجميلة وحب الحياة والناس وفعل الخيرات.
*أدخلنا طوعاً في رحاب الصوفية منذ ان تفتح وعينا بحرصه على ان يصحبنا إلى الحضرات في زاوية الطريقة العزمية بعطبره وليالي المولد النبوي.
علمنا أيضاً حب القراءة والإطلاع منذ وقت مبكر فقد كان مشتركاً في عدد من الصحف والمجلات من مكتبة دبوره في عطبره‘ إضافة لمكتبته العامرة بالكتب والمراجع ، الدينية‘ كان مشبعاً بالأفكار المستنيرة التي تشربناها دون إملاء فأضاءت لنا طريق المعرفة اللامتناهي.
*لم تكن حياتنا الأسرية خالية من المنغصات التي تجاوزها بصبره‘ ويقينه فتعلمنا أيضاً أن الحياة لاتخلو من مطبات وضغوط وعلى الإنسان أن يتحمل مسؤوليته في التصدي لها.
* كان في مقدمة الذين شجعوني على كتاباتي الصحفية والإشادة الصادقة ببعض ما أتناوله فيها‘ قبل أن يصبح لي قراء يمدونني بالحماس على مواصلة تحمل مسؤولية الكلمة‘ فعلمني الصبر على قول الحق.
*مهما كتبت عن أبي الشيخ مدني ابوالحسن محمد لن أوفيه حقه فقد أثمرت شجرته الطيبة وارفة الظلال ‘ وأصبح كما يقول شاعر السراي :"في كل بلاد سوالو ولاد" بفضل الله وتوفيقه.
* في "يوم الأب" دعوني أزجي تحية حب وتقدير لروح أبي مع خالص الدعاء له بالرحمة والنعيم الأبدي والتحية موصولة لكل الأباء  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

بريطانيا: معلمة ممنوعة من التدريس مدى الحياة.. لهذا السبب

تم حظر معلمة في بريطانيا، من دخول الفصل الدراسي مدى الحياة، بعدما تبين أنها ساعدت في تهريب طفلة أفريقية، تبلغ من العمر 14 عاماً، إلى بريطانيا للعمل كـ "عبدة" لها.

وتم شطب إيرنيستينا كوينو (53 عاماً)، من سجل التدريس، بعد أن كذبت بشأن إدانتها بالإتجار بالأطفال، عندما حصلت على وظيفتها في عام 2019، وفق "ديلي ميل".

ولم يتم الكشف عن تفاصيل ماضيها الإجرامي إلا في ديسمبر (كانون الأول) 2022، عندما عُرض على زميلة تقرير صحافي عن ماضيها المروع، وأبلغت رؤساءها
وفي عام 2008، استمعت المحكمة إلى كوينو، التي انتقلت إلى المملكة المتحدة من غانا في عام 2004، وزوجها صموئيل، اللذان قاما بتهريب الطفلة إلى بريطانيا بوعد بالتعليم ووظيفة عند وصولها.

ولكن بدلاً من ذلك، أجبرت المعلمة وزوجها، الذي كان يبلغ من العمر 59 عاماً آنذاك، الفتاة على الطهي والتنظيف في المنزل لمدة 18 شهراً، بالإضافة إلى رعاية ابنيهما الصغيرين.

وزعم الادعاء أن الزوجين منعا المراهقة من الذهاب إلى المدرسة، وتكوين صداقات وألبساها ملابس مستعملة، باستثناء شراء قمصان لها ذات مرة مطبوع عليها عبارة مسيئة للنساء.

مرض وانتحار

ولم تحصل الطفلة على أي أجر، وأخبرت الشرطة والعاملين الاجتماعيين لاحقاً أنها كانت يائسة للغاية، لدرجة أنها فكرت في الانتحار.
ولم تنته محنتها إلا عندما مرضت وهربت للحصول على مساعدة طبية، وعندما وصلت الشرطة، ادعى صامويل كوينو، الذي أدين سابقاً بتهمة التزوير في الحسابات، أن الطفلة ألقت تعويذة "فودو" عليه وعلى زوجته.
وفي عام 2008، سُجن صامويل كوينو لمدة 18 شهراً، وحُكم على زوجته بالسجن مع وقف التنفيذ لمساعدتها في الهجرة غير الشرعية إلى المملكة المتحدة.

جريمة هجرة 

وأُبلغ مراقبو التعليم أخيراً، أنه عندما تمت مقابلتها للحصول على وظيفة كمعلمة صف في مدرسة شيري لين الابتدائية، ويست درايتون، في مايو (أيار) 2019، أعلنت كوينو في النهاية أنها أدينت بارتكاب "جريمة هجرة"، بعد أن أنكرت في البداية أنها أدينت بأية جرائم، مدعية أن هذا كان إغفالًا في عجلة من أمرها لاستكمال نموذج الطلب.
وتم تعيينها في يوليو  (تموز) من ذلك العام كمعلمة لتلاميذ المرحلة الأولى الرئيسية ولكن في ديسمبر (كانون الأول) 2022 تم إخطار المدرسة بالمقالات الإخبارية حول قضية المحكمة لعام 2008.

مقالات مشابهة

  • عزيزي المشاهد.. أنت مُرَاقب أيضاً
  • جودة الحياة والبلديات
  • بريطانيا: معلمة ممنوعة من التدريس مدى الحياة.. لهذا السبب
  • استشهاد مدني بانفجار لغم حوثي في مديرية الزاهر بالبيضاء
  • الحياة كما يرويها النازحون في الخيام شمال قطاع غزة
  • بابا الفاتيكان: ترمب وهاريس ضد الحياة
  • ترامب وهاريس ضد الحياة.. بابا الفاتيكان يوصي باختيار الأقل شرا
  • 5000 مدني سوداني قتلوا عشوائياً بالخرطوم.. مسؤول يوضح
  • مدني الرياض يخمد حريقًا اندلع في مركبة على الطريق الدائري الغربي
  • الجزيرة مدني .. زيادة المعاناة وغياب الحلول!