أفردت الشريعة الإسلامية اهتمامًا كبيرًا بالصلاة، التي تُعد أحد أعمدة الإسلام الأساسية، كما هو مبين في الحديث النبوي الشريف: «العهدُ الذي بينَنا وبينَهم الصلاةُ، فمَن تركَها فقد كفرَ». 

في هذا السياق، خصصت الشريعة تحذيرات خاصة لبعض الصلوات التي حث عليها القرآن والسنة بشكل خاص، مع التركيز على أهمية صلاة العصر.

صلاة العصر والتحذير من تركها

حسب ما ورد في تعاليم الإسلام، فإن صلاة العصر تعد من الصلوات التي حذر القرآن الكريم والسنة النبوية من التفريط في أدائها. 

وأشارت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية إلى أن القرآن الكريم قد خص صلاة العصر بالذكر، كما في قوله تعالى: «حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ» (سورة البقرة: 238).

في تفسير الآية الكريمة، تُشير دار الإفتاء إلى حديث شريف يروي عن عائشة رضي الله عنها، حيث قالت: «إذا بلغت هذه الآية فآذني: حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى»، ثم أملت عليها: «حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى أي صلاة العصر». 

هذا الحديث يشير إلى أهمية وفضل صلاة العصر باعتبارها الصلاة الوسطى.

فضل صلاة العصر وأجرها

تشير السنة النبوية إلى أهمية خاصة لصلاة العصر، حيث روى عبدالله بن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «من فاتتْهُ صلاةُ العصرِ فَكأنَّما وُتِرَ أَهلَهُ ومالَهُ». 

هذا الحديث يعكس الأثر البالغ الذي يترتب على ترك هذه الصلاة، حيث يُشبه تركها بفقدان الأهل والمال، مما يدل على عظم عقوبتها وضررها.

التحذيرات والفضل المرتبط بصلاة العصر

تُعتبر صلاة العصر من الصلوات ذات الفضل الكبير، وقد حذر الإسلام بشدة من تركها أو التقصير في أدائها. 

فالصلاة الوسطى، والتي هي صلاة العصر، تتطلب من المسلم المحافظة عليها بأداءها في وقتها المحدد، بما يشمل الالتزام بأركانها وسننها.

تبرز التحذيرات المرتبطة بصلاة العصر أهمية الالتزام بهذه الصلاة بشكل خاص، حيث أنها تؤثر بشكل مباشر على حياة المسلم الروحية والأخلاقية، وتجعل الصلاة في أوقاتها المحددة جزءًا من التزام المسلم بدينه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصلاة صلاة العصر الاسلام صلاة العصر

إقرأ أيضاً:

ما الفرق بين الحديث الآحاد والمتواتر؟ أحمد عمر هاشم يُجيب(فيديو)

كشف الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الفرق بين الحديث المتواتر والحديث الآحاد، موضحًا أن الحديث المتواتر هو ما رواه عدد كثير تحيل العادة تواطؤهم على الكذب، ولا بد من وجود هذه الكثرة في جميع الأحاديث.

أحمد عمر هاشم يكشف شروط الحديث الصحيح ويُفرق بينه وبين الضعيف والحسن (فيديو) أحمد عمر هاشم عن مؤسسة تكوين: "لم أخشى منها" الله تكفل بحفظ القرآن الكريم

وأضاف "هاشم" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد"، "حديث الآحاد فهو ما لم يجمع شروط المتواتر، وهو ينقسم من حيث عدد رواته إلى ثلاثة أقسام مشهور، عزيز، غريب، وعدد قليل لا يتجاوز بضع المئات".

وتابع "لا أخشى أحاديث الآحاد ما دام ثبت صحتها ونعبد الله بها، ويجب ترك الأحاديث الضعيفة، ما لم يثبت صحته، الله تكفل بحفظ القرآن الكريم، والقرآن الكريم حثنا على التفكير وإعمال العقل، ويمكن للشخص التفكير في الأحاديث الصحيحة وإعمال العقل فيها، ولا يمكن التسليم بالتفكير في الأحاديث الضعيفة".

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 14-9-2024 في محافظة البحيرة
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 14 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • ما الفرق بين الحديث الآحاد والمتواتر؟ أحمد عمر هاشم يُجيب(فيديو)
  • مواقيت الصلاة اليوم.. موعد أذان المغرب اليوم السبت 14 سبتمبر 2024 بالقاهرة والمحافظات
  • موعد صلاة الجمعة في عدد من المدن والمحافظات اليوم
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 13-9-2024 في المحافظات
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024 بالقاهرة والمحافظات
  • مواقيت الصلاة غدًا الجمعة 13 سبتمبر 2024 بالقاهرة والمحافظات
  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 في مصر