د. صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفة القيم الاسلامية في جامعة الخرطوم

تمهيد: تهدف الدراسة إلى التأسيس ' النظرى' ، لتيار فكري شامل(إسلامي معاصر، ذو طابع : انساني - روحي - مستنير )، إستنادا إلى الأبعاد المعرفية " الفلسفية والمنهجية والمذهبية" لمفهوم الإستخلاف القرآنى، يهدف إلى تحقيق إستخلاف الأمة الثانى.

تعريف المفهوم: الإستخلاف لغة الوكالة.

وهي نوعان :عامة وهى نيابة شاملة ، وخاصة وهى نيابة مقصورة على موضوع معين . وقد ورد المصطلح بمعنى الوكالة العامة ، وطبقا للمعنى الحقيقي للمصطلح ،ومضمونه إبدال وتغيير قوم بآخرين، وهو الإستخلاف التكويني " الإجتماعى" . كما ورد بمعنى الوكالة الخاصة ، وطبقا للمعنى المجازى للمصطلح، مضمونه تصوير القرآن للوجود ' الشهادى 'بمملكة ملكها الله تعالى ، والإنسان نائب ووكيل عنه في الأرض، تكريما للإنسان، وهو الإستخلاف التكليفى، يقول الراغب الأصفهانى (الخلافة النيابة عن الغير ، إما لغيبة المنوب عنه…وإما لتشريف المستخلف)( المفردات في غريب القرآن ، ص 156).

البعد الفلسفى لمفهوم الإستخلاف: ويتمثل في فلسفه 'حكمه' الإستخلاف ، التي تقوم على محاولة تحديد العلاقة بين المستخلف بكسر اللام" الله تعالى” ،والمستخلف بفتح اللام”الإنسان”، والمستخلف فيه “الكون”- اى محاوله تحديد العلاقة بين أطراف علاقة الاستخلاف - وذلك بإتخاذ المفاهيم القرآنية الكلية"التوحيد والاستخلاف والتسخير"مسلمات أولى ، ثم محاوله إستنباط النتائج الفلسفية لهذه المفاهيم الكلية، متخذة من إجتهادات أهل السنة -بمذاهبهم العقدية “الكلامية ” المتعددة - نقطة بداية- وليس نقطة نهاية – لهذا الإجتهاد.

الإنطلاق من المفهوم الاسلامى للفلسفة: و تستند فلسفه “حكمه” الاستخلاف ، إلى مفهوم إسلامي للفلسفة ، مضمونه:
أولا: أن مصطلح 'حكمة'هو المصطلح القرآنى المقابل لمصطلح 'فلسفة'في الفكرالفسفى الغربي، وهذا ما يمكن إستنباطه من ورود المصطلح في القرآن بمعاني كالعقل والعلم والفهم والإصابة في القول ،كما قررت كتب التفاسير .
ثانيا: لا يعنى هذا عدم جواز إستخدام مصطلح ' فلسفة'، إستئناسا بقاعدة "لا مشاحة في الألفاظ بعد معرفة المعانى" ( المستصفى: 1/23 ) ، وقد إستخدم علماء الإسلام مصطلح الفلسفه ومشتقاته ، يقول الإمام إبْنَ حَنْبَلٍ" الشافعي فيلسوف في أربعة أشياء: في اللغة، وإختلاف الناس، والمعاني، والفقه "(البيهقي ، معرفة السنن والآثار : 1 /118).

البعد المنهجي لمفهوم الإستخلاف "منهج الإستخلاف": ويتمثل في الإستخلاف كمنهج للمعرفة ، ومضمونه أن صفات الربوبية " ما دل على الفعل المطلق لله تعالى" تظهر في عالم الشهادة على شكلين:
تكويني: يتمثل في السنن الإلهيه التي تضبط حركه الوجود الشهادى ، وهى على نوعين:
ا/ كلية: تضبط حركه الوجود الشامل للطبيعة المسخرة والإنسان المستخلف ، وهى سنن”الحركة ، التغير،التأثير المتبادل”.
ب/نوعية: تضبط حركة نوع معين من أنواع الوجود الشهادى ،كسنة “الكدح إلى الله ”، المقصورة على الإنسان :(يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه) .
تكليفي : يتمثل في مفاهيم وقيم وقواعد الوحى الكلية، التى تحدد هذا الشكل التكويني ولا يلغيه.

الطابع الإنسانى-الروحي: مما سبق نخلص إلى أن البعدين الفلسفى والمنهجي لمفهوم الاستخلاف" يقومان على تأكيد قيمة الوجود الإنسانى، وإثباته بأبعاده المتعددة، مع التأكيد على انه وجود محدود تكليفيا 'بالسنن الالهيه'، و تكليفيا 'بالوحي '، وبالتالي يجعلان العلاقة بين الوجودين الإلهى و الإنسانى علاقة تحديد وتكامل- فالأول يحدد الثانى ولكن لا يلغيه -وليست علاقة إلغاء وتناقض ، كما في النزعة الإنسانية الغربية ، التي تطرفت في تأكيد الوجود الإنساني، فحولته من وجود محدود 'تكوينيا وتكليفيا' ، إلى وجود مطلق “قائم بذاته ومستقل عن غيره” .

البعد المذهبي لمفهوم الإستخلاف: يتمثل في الاستخلاف كمذهب “اى كمجموعة من الحلول للمشاكل التي يطرحها الواقع المعين”.

الوعد الالهى بإستخلاف الأمة : فقد أشار القرآن الكريم إلى الوعد الإلهى بإستخلاف الأمة (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ …)(النور:55).
التصور الشامل للاستخلاف : والإستخلاف مفهوم شامل ذو مستويات متعددة، بتعدد مجالات الحياه " السياسية، الإقتصادية، الاجتماعية، الحضارية…"،وبالتالى لا يجوز إختزاله في أحد مستوياته( كمستواه السياسي مثلا كما يفعل مذهب التفسير السياسي للدين 'الذى يطلق عليه البعض خطأ اسم الإسلام السياسي')

أنماط الاستخلاف: والآية تتضمن الإشارة إلى أنماط متعددة من الاستخلاف هي :

أولا: الأستخلاف الأصلى'المثال' : ويتضمن أيضا نمطين:
ا/ الإستخلاف النبوي" المثال الإتباعى": فى عهد الرسول "صلى الله عليه وسلم".
ب/الإستخلاف الراشدي"المثال الاقتدائى": فى عقد الخلفاء الراشدين "رضى الله عنهم".

ثانيا:الإستخلاف التبعى "إستخلاف الأمة بعد الخلافة الراشدة": ويتضمن أيضا أنماط متعددة:
ا/ إستخلاف الأمة في الماضي"الإستخلاف العام الاول للأمه" : وهو إستخلاف الأمة بعد الخلافة الراشدة، و كان قائما على الإتصال الزمانى بالاستخلاف المثال بنوعيه 'النبوي و الراشدي' ، و الإتصال القيمى المتناقص به، بمعنى أنه تضمن إنقطاع قيمي تدريجي عنه' قيمه الشورى مثلا'.
ب/ إستخلاف الأمة في الحاضر " الإستخلاف العام الثانى للأمة": وهو إستخلاف الأمة في الحاضر ، وتحققه يكون بعد إنقطاع زماني وقيمي عن الإستخلاف المثال بنوعيه .
ج/ إستخلاف الامه في المستقبل الدنيوى “الشهادى” :وعدد مرات تحققه غير معلومه ، لان زمن إنقضاء الدنيا غيب.
د/ إستخلاف الامه فى المستقبل الأخروى ” الغيبى” : وهو إستخلاف الامه آخر الزمان- والذي هو ممكن التحقق في كل زمان- وهو مرتبط بظهور أشراط الساعة الكبرى.

شروط الاستخلاف: وتنقسم الى:
أولا: شروط نصية مطلقة ' تكليفية': وتتضمن مفاهيم وقيم وقواعد الوحي الكلية.
ثانيا: شروط إجتهادية مقيدة 'تكوينيه': تتضمن أهداف الإرادة الشعبية للأمة:
أولا: الحرية والتحرر الوطنى والقومى" المستوى السياسى للإستخلاف": فقد أكد المنظور القيمي الإسلامي على قيمه الحرية بأبعادها المتعددة ، يقول عمر بن الخطاب " رضى الله عنه "( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهم أحراراً) (فتوح مصر ، ص 290 )
ثانيا: العدالة الاجتماعية والتنمية المستقلة " المستوى الإقتصادى للإستخلاف " : فقد إعتبر المنظور الإجتماعي والإقتصادى الإسلامى أن العدل الاجتماعي غاية للنشاط الاقتصادي للفرد والدولة ”كممثل للمجتمع” ، وذلك من خلال تقريره لشرطي العدل الاجتماعي: الأول تكافؤ الفرص، ومثال له قول عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) ( والله ما أحد أحق بهذا المال من أحد )، والثانى هو عدالة توزيع الثروة ،ومثال له روي أن ابوعبيدة تحدث يوماً مع عمر(رضي الله عنه) في إستخدام الصحابة في العمل فقال ( فأغنهم بالعمالة عن الخيانة) .
ثالثا: الوحده "المستوى الاجتماعى للإستخلاف": حثت النصوص المسلمين على الوحدة-بشكليها التكليفي 'الديني'، والتكويني' السياسي'- :(وأعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) .
رابعا:الجمع بين الأصالة' بدون تقليد وجمود''، والمعاصرة' بدون تغريب' " المستوى الحضارى للإستخلاف": وهو ما يتحقق فى التجديد طبقا لدلالاته المنضبطه دينيا وقيميا واجتماعيا( إن الله يبعث على رأس كل قرن من يجدد لهذه الأمة أمر دينها).
فالتاصيل لهذه الأهداف يتضمن أن السياسة الشرعية هي ما كل يحقق مصلحة الجماعة ولو لم يرد فيه ، يقول ابْنُ عَقِيلٍ(السِّيَاسَةُ مَا كَانَ فِعْلاً يَكُونُ مَعَهُ النَّاسُ أَقْرَبَ إلَى الصَّلَاحِ، وَأَبْعَدَ عَنْ الْفَسَادِ، وَإِنْ لَمْ يَضَعْهُ الرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَا نَزَلَ بِهِ وَحْيٌ)( ابن القيم / الطرق الحكمية في السياسة الشرعية).

الإستخلاف وتفعيل الإرادة الشعبية للأمة : يثبت المنظور السياسي الإسلامي الإرادة الشعبية للأمة، لأنه يسند اليها السلطة ' المقيدة ' ، بموجب الاستخلاف العام (وأمرهم شورى بينهم)- بعد إسناده الحاكمية "السيادة -السلطة المطلقة “ لله تعالى - أما الحاكم فنائب ووكيل عن الأمة ، لها حق تعيينه ومراقبته وعزله اذا جار- بالطرق السلمية – يقول أبو يعلي "الخليفة وكيل للمسلمين " (المارودي، الأحكام السلطانية، ص 7 ). فغاية الإستخلاف تفعيل الإرادة الشعبية للأمة. أما غاية ثنائيه ” الإستكبار- الإستضعاف” فهى إلغائها- وهو ما يؤدى إلى تعطيلها وليس إلغائها ' فهى غير قابله للإلغاء” -

أنماط-مراحل- تفعيل وتعطيل الإرادة الشعبية للأمة :
أولا: في مرحله الإستخلاف الأول للأمة :
ا/ التعطيل الإستبدادي'الداخلي ':عدم الإلتزام -بدرجات متفاوتة - بقيمة الشورى، التي كانت متحققة في مرحلتي الإستخلاف الأصلى ' النبوي والراشدي'..
ب/ التعطيل الغزوى 'الخارجي' : تعرض الأمة لغزوات خارجية متتالية "الغزو المغولي - التتري ، الغزو الصليبى، الإستعمار القديم …" .
ج/ التفعيل الزعامي : نجاح الإرادة الشعبية للأمة في تحقيق أهدافها- والتي تضمنت نجاحها في مقاومة وهزيمة الغزوات الخارجية المتتالية - من خلال توحدها حول زعمائها التاريخيين .

ثانيا: فى مرحله الإستخلاف الثاني للأمة :

التعطيل الإرتدادي لإرادة الأمة على المستوى الرسمي: وتتزامنت مع تطبيق مشروع "الشرق الأوسط الجديد : الإمبريالى- الصهيونى"، وتمتد ' زمنيا' منذ سبعينات القرن الماضى الى واقعنا المعاصر ، ومضمونها ' السياسى' الإرتداد بالنظام الرسمى العربى من مرحلة التجزئة على أساس شعوبى ( سيكس بيكو ١٩١٦) . الى مرحله التفتيت على اساس قبلى - طائفى( محاولات تأسيس دويلات قبليه - طائفيه" ،على أنقاض الدولة الوطنية العربية، مع بقاء الكيان الصهونى كحارس لهذا التفتيت، كما كان حارس للتجزئه فى المرحله السابقه) . وهي مرحله الإنتهاء ” الفعلي ” لإستخلاف العام الأول للأمة' على المستوى الرسمى' . مع تضمنها مؤشرات لبداية الإستخلاف العام الثاني للامة'على المستوى الشعبى'.

تفعيل إرادة الأمة على المستوى الشعبي: حيث أن هذا التعطيل “الإرتدادي” لإراده الأمة على المستوى الرسمي ، أدى إلى تفعيلها على المستوى الشعبي ، فضلا عن أنه مهد الطريق أمام إنتقالها من نمط التفعيل الزعامي - المشار اليه اعلاه- الى نمط التفعيل الجماهيري ، والذي دعمه تطور وسائل الإعلام والإتصال ، وظهور الخاصية التفاعلية فيهما.
وتشمل هذه المرحلة مرحلتين هما:

ا/ مرحله التفعيل التلقائي: وفيها أخذت حركتها شكل رد فعل ( عفوى، انفعالي' عاطفى '، مؤقت )، ضد مظاهر تردي النظام الرسمي العربي.

ب/ مرحله التفعيل القصدي: إن تردى هذا النظام نحو مزيد من التفتيت، يزيد من إحتمال إنزلاقه نحو الفوضى ، وهذا ما يقتضى ضرورة أن تاخذ حركتها شكل فعل " قصدى ' مخطط' ، عقلاني ، مستمر 'مؤسساتي' " ، يهدف إلى تحقيق ما هو ممكن من خطوات ، تجاه أهدافها بأساليب سلمية .وهذه المرحلة ستمثل مرحله تحقيق الاستخلاف العام الثانى للامه .
منهج التغيير ومراحل تحقيق الاستخلاف “: وهناك مرحلتين أساسيتين للتغير ، تمثل أيضا مراحل تحقيق الاستخلاف:
الأولى”الاستطاعه”: مرحله الانتقال مما هو كائن، إلى ما هو ممكن ، أو الإستطاعة بالمصطلح القرآنى "فَاتّقُوا ْاللّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ". ولها مستويين :
أصلى:مستواها الفكري'الاعتقادى '. ويتضمن الإجتهاد فى وضع الحلول النظرية للمشاكل التي يطرحها واقع الأمة المعاصر.
تيار إستخلاف الأمة: ويتضمن هذا المستوى التأسيس لتيار فكري شامل، يشمل كل من يلتزم بهذه الحلول النظريه ،حتى ولو لم يكن هناك رابط تنظيمى بينهم . ويأخذ هذا الالتزام أحد الأشكال التالية:
ا/ التاسيس والإمامة' الفكرية' : الإجتهاد العلمي فى وضع هذه الحلول النظرية.
ب/الطليعية 'الفكرية ': نشر الوعى “النظرى” بها.
ج/ الإنتصار 'الفكري ': التبنى “الفكرى” لها ، إستنادا على أدلتها .
ويتضمن هذا التيار الفكرى توافق التيارات والمذاهب الفكريه على ثوابت الأمة، وقيامها بمراجعات فكرية، لتحديد الإيجابيات والسلبيات، ومن ثم قبول الاولى ورفض الثانيه.
مستوى فرعى : وهو مستواها العملى التطبيقى.
مبادرات الإرادة الشعبية للأمة: ويتضمن هذا المستوى أنبثاق مبادرات تعبر عن الإرادة الشعبية للأمة، فى كل مجالات الحياة ، بصوره منظمة “مؤسسية”، تسعى لتحقيق ما هو ممكن من هذه الحلول النظريه، فى الواقع العملى للأمة بأبعاده المتعددة، بأساليب سلمية وشكل تدريجي.
الثانية ” العزم “: الإنتقال مما هو ممكن إلى ما ينبغي أن يكون ، او العزم بالمصطلح القرآنى ( إِنَّ ذلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ ) ، وهذه المرحلة لها مستويان :
مستوى أصلى : هو مستواها العملي”التطبيقي” .ويتضمن الانتقال مما هو ممكن الى ما ينبغي أن يكون. بإكمال التنفيذ العملى لكل هذة الحلول النظرية فى واقع الأمة.
مذهب مستنير : مما سبق نخلص الى أن مذهب الإستخلاف-الذى يمثل البعد المذهبى لمفهوم الاستخلاف- هو مذهب مستنير ، لأنه يهدف الى:
أولا: على المستوى الذاتي : تحرير عقل الإنسان المسلم من القيود التي تعوق فعاليته كوسيلة للمعرفة ' كأنماط التفكير الخرافي والأسطوري والبدعى' ، بإعتبار أن ذلك هو شرط ذاتي لنقل المجتمعات المسلمة، من تخلف النمو الحضاري إلي التقدم الحضاري .
ثانيا : على المستوى الموضوعي: حل المشاكل التي يطرحها واقع المجتمعات المسلمة، المعين زمانا ومكانا.
........للإطلاع على مقالات أخرى للدكتور صبرى محمد خليل:
مجموعه فى الفيسبوك بعنوان(إستخلاف: تيار فكرى شامل لتحقيق إستخلاف الأمة الثانى. مجموعة من د. صبرى م خليل).

sabri.m.khalil@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: على المستوى ما هو ممکن الله عنه الله ع

إقرأ أيضاً:

قائد الثورة يدعو للخروج الكبير والمشرف غدًا حبًّا لرسول الله ونصرة لفلسطين  

الثورة نت|

دعا قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، الشعب اليمني إلى الخروج الكبير والمتميز والمشرف في الإحتفال المركزي بالمولد النبوي الشريف، ونصرة للشعب الفلسطيني المظلوم.

وأكد قائد الثورة في كلمة له اليوم، حول مواكبة لفعاليات المولد النبوي الشريف وآخر تطورات العدوان الاسرائيلي على غزة، أن الأنشطة التحضيرية لفعالية المولد النبوي الشريف كانت متنوعة منها الخيرية والإنسانية لتجسيد قيم الإحسان ومكارم أخلاق الرسول الأعظم.. مشيرا إلى أن  في الأسبوع المنصرم وما قبله، كان هناك اهتمام كبير بتوفيق من الله للاستفادة من مناسبة ذكرى المولد في الفعاليات والأنشطة التحضيرية.

وأوضح السيد القائد، أن إظهار الزينة والفرح والاستبشار بذكرى مولد الرسول صلوات الله عليه وعلى آله كان بارزا اعترافا بعظيم المنة لله.

وأضاف أن معظم المدن اكتست بالزينة الخضراء بتوجه مباشر من الناس ورغبة وتفاعل منهم.. مبينا أن التفاعل الشعبي ابتهاجا بالمولد النبوي الشريف كان واسعا وواضحا وهو يعبر عن المحبة والتوقير والفرح بفضل الله وبرحمته.

وأشار إلى أن الأنشطة الثقافية كانت حاضرة بكثافة في الأيام الماضية للحديث عن سيرة الرسول الأعظم وجهاده وعن التأسي به وعن رسالة الله إليه.. مؤكدا أن مناسبة المولد محطة مهمة نتزود منها ما نحتاجه من متطلبات روحية وتربوية وعملية في ظل ما تواجهه الأمة من تحديات.. قائلا: أمتنا الإسلامية مستهدفة من جانب أعدائها بكل أشكال الاستهداف وتواجه مخاطر تهدد وجودها كأمة مستقلة لها مشروعها.

ولفت إلى أن القرآن الكريم قدّم للأمة الوعي الكافي بأن الخطر عليها من جبهتين متناغمتين متعاونتين هما جبهتا الكفر والنفاق.. موضحا أن جبهة الكفر هي جبهة عدوانية إجرامية وهي مصدر الشر والإجرام والطغيان والفساد الذي يتنكر لرسالة الله تعالى.

وأكد السيد القائد، أن إقامة القسط في هذه الحياة هو مبدأ عظيم ومهم في رسالة الله تعالى تحاربه جبهة الكفر.. مشيرا إلى أن جبهة الكفر لا تنسجم أبداً مع مكارم الأخلاق لأنها جبهة فساد وإفساد ونزوات وطغيان وانفلات مع الغرائز والأهواء.

وبين أن جبهة الكفر لا تستسيغ أسس العدل والقيم التي أتت بها الرسالة الإلهية للإنسان ليبني عليها الحضارة وفق ما استخلفه الله.. كما أن جبهة النفاق على تناغم وتلاقٍ مع جبهة الكفر بالرغم من أن المنافقين ينتمون إلى الإسلام.

وقال: إن حديث القرآن واسع جداً بما يقدم الوعي الكافي للأمة ويكشف حقيقة المنافقين ويفضحهم ويميزهم بين أوساط المجتمع المسلم.. مبينا أن المنافقون ينشطون داخل الأمة لإثارة الفتن والتثبيط ومحاولة صرف الأمة عن أي موقف جاد لمواجهة الكافرين والتصدي لهم.. مؤكدا أن الكافرون والمنافقون يشكلون خطورةً على الأمة الإسلامية بكل الاعتبارات وجهودهم دائما ما تكون متناسقة.

وأضاف قائد الثورة، أنهُ لا يوجد ما يغني عن الجهاد في سبيل الله لردع الكافرين والمنافقين وإفشال مؤامراتهم وأي أسلوب آخر لن يجدي نفعا.. مؤكدا أن الطريقة الوحيدة التي تمثل الردع والمنع والحماية للأمة هي الجهاد في سبيل الله تعالى.

وشدد السيد القائد، أن الأمر بالجهاد في سبيل الله تعالى يبين أهمية الموضوع كجزء من المهام الرسالية للرسول ومن التزاماته الإيمانية.. قائلا: لو كانت الوسائل الدبلوماسية أو أي وسيلة أخرى هي الاتجاه الصحيح لحماية الأمة لكانت متاحة لرسول الله صلوات الله عليه وعلى آله

وأوضح قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، أن حركة النبي الجهادية في سبيل الله كانت متميزة على مستوى الأداء الراقي في تنفيذ المهمة وأداء الواجب على أرقى مستوى.. كما أن الحركة الجهادية للنبي الأعظم تجلت فيها النجاحات الكبرى والعظيمة التي تشهد على أهميتها والحاجة إليها لبناء الأمة وقوتها ومنعتها.. مبينا أن ما عاناه ويعانيه المسلمون هو نتاج لتعطيل مسؤولياتهم المقدسة في إقامة القسط في الأرض وفي الجهاد في سبيل الله.

وأكد أن التفريط والتقصير الكبير كان له آثاره ونتائجه على الأمة في قوتها ومنعتها وعزها وفي دورها بين بقية المجتمعات.. مبينا أن انحدار المسلمين كان انحدارا أخلاقيا وحضاريا ليتنامى دور اليهود برعاية ودعم من حلفائهم من النصارى.

وأشار إلى أن مع جبهة النفاق تنامى دور اليهود من جديد للإفساد في الأرض واستهداف المسلمين واحتلال فلسطين بما فيها من المقدسات.. مؤكدا أن التعطيل للجهاد في سبيل الله يترافق معه انحدار أخلاقي وقيمي وحضاري وأمية سياسية ويترافق معه غباء وتبلد في المشاعر.

وجدد قائد الثورة، أن لا خلاص للأمة إلا باتباع تعليمات الله ومنها الجهاد وفق المفهوم القرآني الصحيح والاستفادة من رسول الله ومسيرته الجهادية الرائدة.

 

العدوان الصهيوني المستمر على الشعب الفلسطيني:

أكد قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، المسلمون في واقع وموقف مخز تجاه ما يرتكبه العدو الصهيوني من إبادة جماعية يومية ضد الشعب الفلسطيني.. مشيرا إلى أن العدو يواصل استهداف النازحين في خيمهم القماشية بالقنابل الأمريكية الفتاكة وفي تجمعات يعلنها آمنة.

وأوضح أن العدو الصهيوني مستمر أيضاً بالحصار والتجويع والتعذيب للأسرى وكل الممارسات الإجرامية الوحشية العدوانية.. قائلا: سمعنا سابقا عن مخطط ومؤامرة لبناء كنيس يهودي ثم نسمع عن تهديد جديد للمسجد الأقصى والتحضير لجريمة كبيرة.

وأضاف أن الصهاينة اليهود من أهدافهم المعلنة والمؤكدة هي الاستهداف للمسجد الأقصى والسعي لتدميره.. مبينا أن اليهود يدركون أن جريمة تدمير المسجد الأقصى خطيرة وتستفز مشاعر المسلمين لذلك يحاولون الترويض والتهيئة لها.

وأشار إلى أنهُ وبعد 12 شهرا من العدوان على غزة لا نرى تحركا لا تحت عناوين العروبة والقومية ولا تحت العناوين السياسية واتفاقيات الدفاع المشترك.. قائلا: لم تحرك العرب التزامات جامعة الدول العربية ومقررات المؤتمرات الرسمية ولا شيء حرك المسلمين لموقف جماعي حازم لنصرة فلسطين.

ولفت إلى أنهُ يتزايد الخطر على المسجد الأقصى الشريف كلما كانت الأمة على مستوى رهيب من التخاذل تجاه بقية جرائم العدو وخطواته العدوانية.. مبينا أنهُ عندما تتراكم جرائم في الضفة وفي غيرها في ظل سكوت الأمة يتجه العدو لمزيد من الخطوات العدائية.

وأكد السيد القائد، أن الأمريكي شريك للعدو الإسرائيلي في كل ما يجري في فلسطين وشراكته واضحة وموقفه واضح.. مجددا التأكيد أن الأمريكي يحمل نفس التوجه العدائي ضد الأمة وحاضر لفعل أي شيء ضد أي بلد عربي آخر.

وبين أن الأمريكي يقدم كل أشكال الدعم لاستمرارية جرائم العدو ويخادع الرأي العام بحديثه عن مساعيه لوقف إطلاق النار.. كما أن الأمريكي يُحمّل المظلومين المستهدفين المسؤولية عما يفعله العدو الإسرائيلي ومسؤولية فشل وقف إطلاق النار.

 

المجاهدون في غزة:

ثمن قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، عالياً ثبات إخوتنا المجاهدين في قطاع غزة والضفة بالرغم من طول المدة ونحن على وشك اكتمال العام من العدوان.. مشيرا إلى أن موقف بعض الحكومات والأنظمة العربية والزعماء هو موقف متواطئ مع العدو الإسرائيلي ومتعاون معه لاستهداف الشعب الفلسطيني.

وقال السيد القائد: لو حظي الشعب الفلسطيني ومجاهدوه بجزء من الدعم الغربي للعدو لكان واقع المعركة مختلفا تماما.. مشيدا بالعملية البطولية الجهادية للشهيد ماهر ذياب الجازي الأردني الذي كانت عمليةً مؤثرة ومزعجة للعدو الإسرائيلي ومقلقة له.

وأضاف أن الشعب الأردني يحمل مشاعر الإخاء والألم والأسى لما يعانيه الشعب الفلسطيني وفي نفس الوقت هو عرضة للمخاطر والاستهداف..

وأشار إلى أن العملية البطولية للشهيد الجازي دليل على أنه لا يزال هناك في الشعب الأردني من يحملون التوجه الصادق الوفي لنصرة فلسطين.. مبينا أن عملية الشهيد الجازي كانت فردية وبسلاح بسيط لكنها كانت ذات أثر كبير على العدو الإسرائيلي.. قائلا: الشهيد ماهر الجازي اقتفى آثار أبطال معركة القسطل على أبواب القدس بسلاحهم الخفيف في معركة الكرامة الشهيرة للدفاع عن الأردن.

ولفت إلى أن عملية الشهيد الجازي تبشر بأنه لا يزال هناك عرق ينبض في أوساط شعوب هذه الأمة بالإحساس بالمسؤولية الإنسانية والواجب المقدس تجاه فلسطين.

 

جبها الإسناد لغزة:

أكد قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، أن جبهة لبنان ساخنة على الدوام ولا تتوقف صليات الصواريخ والقذائف المنهمرة منها على العدو الإسرائيلي في كل يوم .. كما أن جبهة اليمن في معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس مستمرة بكل فاعلية وتأثير.

وأوضح أن من أهم ما يلفت النظر ويشهد على فاعلية جبهة اليمن هو الإعلان الأمريكي عن عودة حاملة الطائرات “روزفلت” من اتجاه آخر.. مشيرا إلى أن الحاملة “روزفلت” رغم أهميتها كقاعدة عسكرية متنقلة في البحار عادت بالتهريب عبر المحيط الهندي ولم تدخل البحر الأحمر.

وأضاف أن أكثر من 700 غارة وقصف بحري لم تفد الأمريكي في الحد من عملياتنا العسكرية في البحار أو تردعها وتوقفها.. كما أن الغارات الأمريكية بدون مبرر بجوار مدرسة للبنات في تعز نتج عنها استشهاد فتاتين وإصابة 18 فتاة.

وأشار إلى أن الغارات المعادية خلال الأسبوع المنصرم بلغت 24 غارة وتوزعت على الحديدة وتعز وإب وصعدة ومارب.. متوجها إلى أهلنا الأعزاء في تعز بأحر التعازي والمواساة وشعبنا العزيز يقدم هذه التضحيات ويحمل راية الجهاد لنصرة الشعب الفلسطيني.. مؤكدا أن الأمريكي كما الإسرائيلي مجرمون، وأكثر ضحاياهم من الأطفال والنساء في كل الجبهات وكل البلدان المستهدفة.

وكشف قائد الثورة، أنهُ خلال الأسبوع المنصرم، تمكن الدفاع الجوي بتوفيق الله، من إسقاط طائرتين أمريكيتين “MQ9” وهذا يصل لعدد متقدم وملفت.. لافتا إلى أن قيادات عسكرية وغير عسكرية في أمريكا والغرب يتحدثون عن العدد الكبير من الطائرات الأمريكية التي تم إسقاطها في اليمن.

 

الأنشطة الشعبية:

أكد السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي، أن الأنشطة الشعبية مستمرة والكل على موعد مع الفعالية الكبرى لذكرى مولد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يوم الغد.. داعيا الشعب اليمني العزيز، إلى يمن الإيمان والحكمة بالخروج يوم الغد، والحضور الكبير في فعاليات ذكرى المولد النبوي الشريف.

وشدد على أن الخروج الكبير نصرة للشعب الفلسطيني المظلوم وتأكيدا على ثبات شعبنا على موقفه الجهادي الذي هو استجابة لله ووفاء لرسوله الكريم.. قائلا: أرجو إن شاء الله أن يكون الحضور مشرفا وكبيرا يعبر عن محبة شعبنا لرسول الله كما كان الحضور في السنوات الماضية، وبأكثر حتى من المناسبات في الأعوام الماضية..

وخاطب السيد القائد الشعب اليمني بالقول: أنتم جديرون بمثل هذا الموقف المشرف والعظيم وأنتم أهل الوفاء والثبات والقيم، أنتم الشعب المحب لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، والوارث لهذه المحبة وهذا الوفاء والولاء من آبائه وأجداده الأنصار والفاتحين.

 

 

مقالات مشابهة

  • الاحتفال بالمولد النبوي.. الأهمية والأهداف
  • عذرًا يا رسول الله
  • قائد الثورة يدعو للخروج الكبير والمشرف غدًا حبًّا لرسول الله ونصرة لفلسطين  
  • قائد الثورة: الطريقة الوحيدة التي تمثل الردع والمنع والحماية للأمة هي الجهاد في سبيل الله تعالى
  • بعيو: الدبيبة لا يعنيه إحياء المولد النبوي لكن يريدكم أن تتخاصموا
  • شرطة الكهرباء تضبط 12856 قضية سرقة تيار
  • ضبط 13 ألف قضية سرقة تيار كهربائي خلال 24 ساعة
  • البدعة الا نتحتفل برسول الله
  • خطيب الجمعة بالأزهر: المولد النبوي رمز العزة والكرامة الإسلامية
  • رغم الهجوم والتهكم.. ما زلت مناصرًا