سودانايل:
2024-09-14@23:45:26 GMT

مذكرات مغترب في دول الخليج العربي ( ٣ )

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

خُلاصةُ الأمْرِ أنَّ إجْرَاءاتِ تعَاقُدِنا قد اكتملتْ واسْتَلَمنا تذاكِرَ السَّفرِ وقدْ تحَدَّدَ بِها تارِيخُه ومطارُ الوصُولِ الأقْربُ لِكلِّ مُتعاقدٍ مِن خِرِّيجي كُليَّة التَربِية ۱۹۸۲ ومَنطِقَتُه التعليمية المُوَجَّه إليها . ولمْ يَبْقَ مِمّنْ لمْ يتعاقَدْ إلا قِلَّةٌ تُعَدُّ على أصَابِعِ اليَدَيْن .


بدأ اغْترِابي - بَلْ قُلْ هِجْرَتي التي امْتدَّتْ سِنينَ عَدَدا - في تاريخ ٣ / ٩ / ۱۹۸۲ . ألا ترى - يا رعاكَ اللهُ - أنَّ سَفَرنا قدْ تَمَّ سَرِيعاً ولمْ تَبلُغ المُدَّةُ بَينَ تَخرُّجِنا وسَفرِنا أكثرَ مِن ثَلاثةِ أشْهُرٍ وثلاثَة عَشَر يَوماً ؟ وهَكذا كانَ حِرصُ السُّلطاتِ السّعُودِية على الالْتِزامِ ورَاحَة المُعَلِّم وبِدايةِ العامِ الدِّرَاسي كبيراً وعظيماً في ذلك الزَّمَانِ .
غادَرنا مَطارَ الخُرْطوم في ٣ / ٩ / ۱۹۸۲ على مَتْنِ طائِرةِ الخُطوطِ الجَوِّيَة السَّعودية إلى مطارِ المَلك عبد العزيز الدولي بمدينة جَدَّة .كان معي نفرٌ من الزُمَلاءِ تَفَرَّقُوا جَمِيعاً عِندَ وصُولِنا المَطار حيثُ كانتْ وجْهاتُهُم مُخْتلِفةً وكانَ لِكُلِّ واحدٍ منهم رِحلةٌ أخْرَى إلى مَطارِ المَنطِقة التي سيعملُ فيها .
دخلتُ مدينةَ جَدَّة وكانَ بِرفقَتي مُعلِّمٌ خِرِّيج كُلِّيةِ الآدابِ جامعةِ الخُرْطُوم قِسم الجُغرَافيا مِن أبْناءِ رُفَاعَة . نَزَلنا في أحَدِ الفَنادِق الرَّخِيصةِ في وسطِ البَلدةِ لِمُدةِ يَومَين . تعَرَّفْنَا في هذين اليومينِ عَلَى أسْواقِ جَدة العامِرة ومَطاعِمِها المُتَعدِّدة . غَادَرْنَا إلى مَطارِ بِيشَة على رِحْلتِنا المُحَدَّدة بعد يومين . عندَ هُبُوطِنا وَجَدْنا مَندُوباً مِن إدارَة التَّعليمِ في اسْتِقبالِنا . وبعدَ التَّحِيَّة والتَّرحَاب الحَار قادَنا إلى أحَدِ الفَنادِق التي لا تبْعُد كثيراً عن إدارةِ التَّعلِيم . عَرَفتُ فيما بعد أنَّ الرَّجُلَ كانَ المُحاسِبَ الأوَّل في إدارةِ تَعليم بِيشة وانَّ الفُندقَ كانَ مِلكاً له . الطَّريفُ في الأمرِ أنَّ أُجْرةَ الفُندق لِثلاثَةِ أيَّام مع الوَجبَاتِ لمْ نُحاسِبْ عليها إدارةَ الفُندُق بَلْ تفَضَّل المالِك بإرجَائنا حتى نَصرِفَ بَدَل السَّكَن، والأطْرَف مِن ذَلك أنَّنا اسْتَلمْنا بَدلَ السَّكن وبَدلَ تأثِيث وبَدلَ نَقلٍ عند مُراجَعَتِنا الإدَارة العامَّة للتعليم في بيشة في اليومِ الثالثِ مِن أجْلِ استلامِ خِطابِ التَّوجيه - اسْتلَمنا عَشرةَ آلافِ ريالٍ كاملةً عدَّا نقداً مِن فِئة المِئة رِيال وكانتْ في ذلك الوقتِ ورقةً زرقاءَ كبيرةً أطْلقَنا عليها " أضَان دَحََش " . وهَلَّتْ علينا الفَرحةُ ولمُ نَكُنْ قد بَدأنا العَمَلَ بعد !!! افْتَرَقنا - زميلي وأنا - بعد أنْ تمَّ تَوزِيعُه إلى بلدةٍ قريبةٍ مِن مَدٍينةٍ بيشة . وكانَ حَظَّي :
" كَدَقيقٍ فوقَ شَوكٍ نَثَرُوهُ
ثُم قالُوا لِحُفاةٍ يومَ رِيحٍ اجْمَعُوهُ
صَعُبَ الأمْرُ عَليهِم قُلتُ يا قُومُ اتْرُكُوهُ
إنَّ مَنْ اشَقاهُ رَبِّي كيْفَ أنْتُم تُسعِدُوه " .
( كما قال شاعِرُنا المرموق إدريس جَمَّاع ) . تَمَّ تَوجِيهي إلى قَرية " تَثْلِيث " ومدرسةِ تثليث المتوسطة والثانوية . وهي من القُرى التي قُلتُ لكُم آنِفاً عَنْها " حَدِّثْ ولا حَرَج " ! وسوف - الآن بلا حرج - أحَدِّثُكُم عنها . وللتَّثليثِ في اللُّغةِ العَرَبية عِدةُ مَعَانٍ مِنها : الاعْتِقادُ - لدَى المسيحيين - بأنَّ طَبيعةَ اللهِ في ثلاثةِ أقانيم مُتساوِية : اللهُ الأبُ ، اللهُ الابْنُ ، اللهُ الرُّوحُ القُدُس ( أقانيم جمعُ أُقْنُوم بِضَمِّ الهمزة وتَسكِينِ القَاف وضَّمِّ النُّون وهو الجَوهَر والشَّخصُ والأصْلُ )
قبْلَ هذا وذاك ، وقبلَ خُرُوجي مًن الفُندق زارَني الأخُ العَزيز الأسْتاذ جَمال يَعقوب - له الرَّحْمةُ والمَغفِرة - وهو خِرِّيج تربية لُغة إنجليزية 81 ويُقيم في بيشة - أنذاك - وقد سَبَقنا إليها بِعامٍ دِراسيٍ كامٍل . وكانَ قد عَلمَ بِوصُولِنا ومَكانِ إقامَتنا. وقد أخذني معه إلى حيثُ يُقيم في شُقَّة هو وشَيخٌ معه مُعَلِّم للتَّربيةِ الإسلامية. وقد اقمتُ معه بِضعةَ أيَّام قبل أنْ أُغادِر إلى المَدْعُوَّةٍ تثليث .
لمْ تَكُن هُنالِك مُواصَلات بين بيشة وتثليث ، فأسْلَمَني الأستاذ جمال إلى سَائق سَيَّارة البَرِيد الحُكُومِيِّة الصَّفراء التي سوف تُقِلُّني إلى تثليث ، وقد أوصَى ساعي البرِيد أنْ يُسَلِّمَني إلى مَنْ يَعرِفْ مِن السُّودًانيين هناك . وقد كانْ .

محمد الشريف  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

أحمد أمين يشارك بـ«مذكرات نشال» في الماراثون الرمضاني 2025

تعاقد الفنان أحمد أمين علي مسلسل جديد بعنوان «مذكرات نشال»، ومن المقرر عرضه في الماراثون الرمضاني المقبل 2025.

تفاصيل مسلسل «مذكرات نشال» 

 

مسلسل «مذكرات نشال» ينتمي لنوعية أعمال الفانتازيا، ومن المقرر ان يعلن عن باقي الأبطال المشاركين خلال الفترة المقبلة. 

مصير الجزء الثاني من مسلسل ما وراء الطبيعة

 

سبق، كشف المخرج عمرو سلامة، عن مصير الجزء الثاني من مسلسل ما وراء الطبيعة بطولة النجم أحمد أمين، وذلك بعد 4 سنوات من عرض الموسم الأول، حرص على مشاركة جمهوره بمنشور من خلال حسابه الرسمي بموقع "انستجرام "، كتب: " بقالي أربع سنين ماعداش يوم إلا لما أسمع سؤال فين ما وراء الطبيعة الجزء الثاني؟".

واضاف عمرو سلامه: "ما وراء الطبيعة في بالي وفي قلبي وطالما بتنفس عايز أكمل المشروع ده وهجتهد عشان أطوره أكثر علشان يعجب محبي الروايات والعراف أولا وحط تحت أولا كذا خط ثم باقي الجمهور، اللي موقف المشروع عمره ما كان عدم اهتمامي، أنا أبيع كليتي وأصور ما وراء الطبيعة، لكنها تفاصيل إدارية وقانونية برا إيدي، وأتمنى أن أسباب العطلة دي تنتهي وتتحل الدنيا عشان الموضوع يخرج للنور، ويا رب يكون ده قريب، ادعوا معانا".

آخر أعمال أحمد أمين  

وكان آخر أعمال أحمد أمين مسلسل الصفارة من 15 حلقة فى دراما رمضان 2023، ودارت أحداثه حول المرشد السياحي الذي يجسده الفنان أحمد أمين، والذي يسرق صافرة أثرية من سيوة ترجع للملك توت ليعود من خلالها بالزمن 3 دقائق ليغير فبهم ما يشاء، ويعود بعدها للحاضر ليكتشف ما سيجرى بعد الصفارة، ويقع فؤاد الشخصية التي يجسدها الفنان أحمد أمين في العديد من المفاجأت الغير متوقعة بسبب تلك الصفارة، ليعيش الجمهور معه مغامرة كوميدية من طراز فريد.

أبطال مسلسل الصفارة 

 

وشارك فى بطولة مسلسل الصفارة: طه دسوقى، آية سماحة، سامية الطرابلسي، حاتم صلاح، محمد رضوان، محمود البزاوى، إنعام سالوسة، ماريا أسامة، رانيا عبد الناصر، وظهور خاص محمود البزاوى وسامية الطرابلسى ومحمد رضوان وضيوف الشرف حسن عبد الفتاح، محمد طعيمة، والعمل تأليف ورشة كتابة تضم سارة هجرس وشريف عبد الفتاح وعبد الرحمن جاويش وإخراج علاء إسماعيل وإنتاج شركة media Hub – سعدى وجوهر.

مقالات مشابهة

  • قائد الثورة : مناسبة المولد النبوي مدرسة عظيمة غنية بالدروس والعبر التي نحن في أمسِّ الحاجة اليها
  • مركز دراسات أمريكي: مخاوف دول الخليج من هجمات الحوثيين تدفعها للابتعاد عن العمليات العسكرية الأمريكية والبريطانية
  • جالية العالم العربي بإيطاليا تهنئ بالمولد النبوي الشريف وعيد الصليب المقدس
  • قائد الثورة: الطريقة الوحيدة التي تمثل الردع والمنع والحماية للأمة هي الجهاد في سبيل الله تعالى
  • المديح النبوي.. أشهر القصائد التي تغنت بمدح الرسول
  • تركيا تعتزم طلب مذكرات اعتقال دولية عقب مقتل عائشة
  • أحمد أمين يشارك بـ«مذكرات نشال» في الماراثون الرمضاني 2025
  • ما وراء طلب المدعي العام للجنائية الدولية الاستعجال بإصدار مذكرات الاعتقال؟
  • مذكرات التفاهم الـ 14 بين العراق وإيران.. هل تحتاج إلى مصادقة البرلمان؟
  • بعد مقتل عائشة بالضفة.. تركيا تعتزم طلب مذكرات اعتقال دولية