خيّم الحزن على الوسط الرياضي خلال الساعات الماضية بعد إعلان وفاة المدافع السابق لأندية كارديف سيتي وليدز وليستر سيتي وساحل العاج ومدرب فريق أضنة سبور التركي، بشكل مأساوي عن عمر ناهز 39 عامًا بعد صراع طويل مع المرض، ما دفع البعض إلى البحث عن سبب وفاة سول بامبا وطبيعة المرض الذي عانى منه.

سبب وفاة سول بامبا

نادي أضنة سبور التركي أعلن سبب وفاة سول بامبا في بيان على موقع X، وجاء فيه: «تم نقل مديرنا الفني سليمان بامبا الذي مرض قبل مباراة نادي مانيسا لكرة القدم إلى مستشفى جامعة مانيسا جلال بايار وخسر للأسف معركته من أجل الحياة هناك، تعازينا لأسرته ولمجتمعنا».

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، جرى تشخيص حالة سول بامبا سابقًا بسرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكينية، وهو شكل نادر من السرطان في عام 2020، خلال فترة وجوده في ويلز، وأمضى المدافع أربعة أشهر وهو يصارع السرطان العدواني من خلال الخضوع للعلاج الكيميائي.

وقال اللاعب الثلاثيني لصحيفة «ميل سبورت» في عام 2022: «بعد العلاج الكيميائي الأول، كنت متعبًا لمدة أربعة أيام، لم أستطع النهوض من السرير، وفقدت بعض الوزن، وبعد ذلك أخبرت زوجتي أنني لن أخوض الجولة الثانية، لقد كان الأمر مروعًا في تلك اللحظة».  

وفي حديثه عن هذه التجربة، قال سول بامبا: «عندما كنت أخضع للعلاج الكيميائي، لم أفكر ولو للحظة واحدة في العودة للعب، ولم أفكر قط في تسجيل ركلات جزاء في أولد ترافورد - كانت ليالٍ مثل هذه تبدو بعيدة للغاية». 

وذكرت صحيفة «حرييت» التركية أنّ اللاعب مرض قبل مباراة مانيسا إف كيه بسبب انتكاسة سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكينية، بعد أن أعلن تعافيه منه سابقًا إثر خضوعه للعلاج الكيميائي.

It is with the deepest sadness that we have learnt this evening about the passing of Club legend, Sol Bamba.

As a player and coach, Sol's impact on our football club was immeasurable. He was a hero to all of us, a leader in every dressing room and a true gentleman.

Our… pic.twitter.com/f4eOicxMyt

— Cardiff City FC (@CardiffCityFC) August 31, 2024 من هو اللاعب سول بامبا؟

المدافع السابق سول بامبا هو شخصية مشهورة في كرة القدم الإنجليزية بعد أن ارتدى قمصان ليستر سيتي وليدز وكارديف سيتي وميدلسبره، وبعد اعتزاله في عام 2022، اتجه بامبا إلى التدريب، فأصبح مساعدًا للمدير الفني لناديه السابق كارديف قبل الانضمام إلى نادي أضنة سبور التركي، وكان الرجل البالغ من العمر 39 عامًا يعمل مديرًا فنيًا للنادي منذ الصيف حتى وفاته بشكل مأساوي.

وأصدرت العديد من الأندية السابقة لبامبا تحية تقدير لقلب الدفاع المولود في فرنسا، إذ أصدر نادي كارديف سيتي الذي قضى فيه «بامبا» معظم مسيرته كلاعب بيانًا صادقًا جاء فيه: «ببالغ الحزن علمنا هذا المساء بوفاة أسطورة النادي، سول بامبا، كلاعب ومدرب، كان تأثير سول على نادي كرة القدم لا يُحصى، لقد كان بطلاً بالنسبة لنا جميعًا، وقائدًا في كل غرفة ملابس ورجلًا نبيلًا حقًا».

وكتب ليدز على موقع X: «لقد شعر الجميع في النادي بالحزن الشديد لمعرفة نبأ وفاة قائد ليدز السابق سول بامبا، تعازينا لعائلته وأصدقائه في هذا الوقت المأساوي، ارقد في سلام يا سول، ستظل في قلوبنا إلى الأبد».

كما أشاد نادي ميدلسبره بلاعبه السابق وكتب في تغريدة: «نشعر بالحزن لمعرفة نبأ وفاة سول بامبا عن عمر يناهز 39 عامًا». 

???? Everyone at #LUFC is devastated to learn of the news that former #LUFC captain Sol Bamba has passed away. Our thoughts and condolences are with his family and friends at this tragic time. Rest in peace, Sol, you will be forever in our hearts. pic.twitter.com/HFqtYgsFkM

— Leeds United (@LUFC) August 31, 2024

نشأ بول بامبا في باريس وهناك نشأ حبه للعبة؛ إذ بدأ مسيرته مع فريق الشباب بنادي باريس سان جيرمان قبل أن يتخذ قفزة ويقرر الانتقال إلى اسكتلندا حيث لعب لكل من دنفرملاين ثم هيبرنيان، وفي عام 2011 بدأت علاقته بالكرة الإنجليزية عندما انضم إلى ليستر سيتي، إذ لعب تحت قيادة سفين جوران إريكسون.

واتجه بعد ذلك بعيدًا عن إنجلترا؛ إذ لعب لفريق طرابزون سبور وباليرمو قبل أن يعود في عام 2015 للعب مع ليدز سيتي، ثم انتهت فترة قيادته لفريق ليدز مبكرًا عندما انتقل إلى كارديف سيتي في عام 2016 حيث شارك في 118 مباراة مع النادي.

وحقق «بامبا» عودة منتصرة في المباراة النهائية لموسم 2020-21 ووقع مع ميدلسبره قبل موسم 2021-22، وشارك في 28 مباراة وسجل ركلة جزاء الفوز في مباراة الدور الرابع لكأس الاتحاد الإنجليزي ضد مانشستر يونايتد على ملعب أولد ترافورد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وفاة سول بامبا سول بامبا سرطان الغدد الليمفاوية السرطان أضنة سبور الترکی فی عام

إقرأ أيضاً:

بيع إنجيل عبري نادر بنحو 7 ملايين دولار

بيع إنجيل عبري نادر بنحو 7 ملايين دولار

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم الأحد| توقعات الأبراج المائية.. مفاجأة سارة للسرطان
  • وفـاة والد رئيس نادي النصر السابق
  • جلطة سراي يكتسح ريزا سبور بخماسية في الدوري التركي
  • بيع إنجيل عبري نادر بنحو 7 ملايين دولار
  • غزال ينتقل إلى نادي ريزا سبور التركي
  • غزال ينتقل لصفوف ريزي سبور التركي
  • كارثة صحية.. اكتشاف معدن سام في نوع من التوابل مسبب للسرطان بهذه الدولة
  • خلال محاكمته.. مبرر غريب لزوج قتل زوجته في تركيا!
  • اكتشاف معدن سام مسبب للسرطان في القرفة (تفاصيل)
  • المصابون بصعوبات التعلم أكثر عُرضة للسرطان