أيام قليلة تفصلنا عن حلول المولد النبوي الشريف، الذي اعتاد المصريون على الاحتفال بمظاهره من شراء العرائس والحصان والحلوى، ودائمًا ما يفضل الكثيرون من الأشخاص تناولها خلال هذه المناسبة، إلا أن الإفراض في تناولها قد يسبب ضررًا لبعض الفئات، لذا نستعرض في هذا التقرير ماذا يحدث لجسمك عند تناول هذه الحلويات بكثرة.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول حلوى مولد النبي؟

لكل نوع من حلوى المولد سعرات حرارية مختلفة، كما أنه في الكثير من الأحيان الإفراط في تناولها يؤثر على الصحة، وهو ما عبر عنه الدكتور عمر ناجي، استشاري التغذية العلاجية: «السعرات الحرارية في حلوى المولد مرتفعة جدًا، لذلك يجب ترشيد تناولها لعدم التأثير على الصحة، وبتزيد من مضاعفات بعض الأمراض، والسكر بيدخل في الجسم يزود من الدهون المعقدة وبيرتفع كل ما بتزود في أكلها». 

احتياطات تناول حلوى مولد النبي 

وأضاف «ناجي» أن الكمية المسموحة من تناول حلوى مولد النبي لا تتجاوز 100 جرام يوميًا: «أي ما يعادل قطعتين بحجم صغير من حلوى مولد النبي التي بها سكريات معقدة كاللديدة والشكلمة»، بالإضافة إلى بعض الخطوات التالية:

على مرضى البول السكرى وارتفاع دهون الدم الدهون الثلاثية ومرضى القلب والشرايين عند تناول حلويات مولد النبوي، عدم تناول بذور مدمجة مثل الجوزية أو اللوزية. لابد من استشارة الطبيب المشرف على الحالة قبل تناول حلوى مولد النبي. تناول الكثير من الماء قبل وبعد تناول حلوى مولد النبوي. عدم تناول أي نوع من السكريات مع تناول حلوى مولد النبوي. الابتعاد عن تناول النشويات. دخول عناصر الخضراوات طوال فترة تناول حلوى مولد النبي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حلوى مولد النبوي مولد النبي مولد النبوی عند تناول

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية

ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟ سؤال يراود محبو حلاوة المولد، والذين يسرفون في تناولها لمذاقها المميز والمختلف، إذ تحتوي على مزيج من السكر والمكسرات، فضلًا عن بعض المكسبات والألوان، التي تضيف لها مذاقًا وشكلًا مختلفًا، ورغم سعادتنا بأكلها فإنّها قد تترك آثارًا ضارة على الصحة، تجبرك على تناولها باعتدال.

ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟

قد يتسبب تناول حلوى المولد في مخاطر صحية كبيرة لا نتوقعها بسبب الإفراط في تناول الحلوى، أو تناول بعض الأنواع مجهولة المصدر، وهو ما أجابت عنه الدكتورة مروة شعير، أستاذ التغذية العلاجية لـ «الوطن».

وأوضحت استشاري التغذية، في ردها على سؤال ماذا يحدث في الجسم عند تناول حلاوة المولد؟ أنّ حلاوة المولد تؤدي إلى زيادة الوزن بسبب سعراتها الحرارية العالية، واحتواء القطع على نسبة عالية من السكر، الذي يتحول إلى أحماض دهنية يختزن في الجسم. 

كما أن حلاوة المولد قد تضر بأسنانك بسبب السكريات الكثيرة الموجودة بها، فضلًا عن زيادة فرص الإصابة بالسكري، بسبب السكريات ونسب الجلوكوز العالية.

ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟

وأوضح الدكتور محمد العربي، استشاري التغذية العلاجية، لـ«الوطن» السعرات الحرارية عند  أكل حلاوة المولد، والتي جاءت على النحو التالي:

فيحتوي الملبن السادة على 820 سعرا حراريا، وتحوي الفولية 800 سعر حراري، وتحتوي البندقية على 700 سعر حراري، واللوزية 650 سعرا حراريا، والسمسمية 650 سعرا حراريا

بينما اللديدة بها 500 سعر حراري، وتحتوي الحمصية 400 سعر حراري، أما الفستقية 360 سعرا حراريا.

مقدار أكل حلاوة المولد.. تحذير لمرضى السكر

وكانت الدكتورة ناهد لطفي، أستاذ التغذية بمعهد تكنولوجيا الغذاء، نصحت بتناول حلاوة المولد التي تحتوي مكسرات بنسبة 50%، إذ تكون غنية بعناصر مضادة للأكسدة والدهون الصحية والبروتينات، محذرة من  الحلوى ذات الألوان الصناعية مثل الملبن الملون، وذلك خلال لقاء مع برنامج «8 الصبح»، المذاع على شاشة قنوات «DMC»

وعن نسب تناول الحلوى، أوضحت أن الأشخاص الأصحاء يمكن أن يتناولوا 100 جرام أما عن مرضى السكري والضغط فيفضل تناول من 20 حتى 40 جراما فقط.

مقالات مشابهة

  • ما الذي يحدث لجسمك إذا تناولت حلوى المولد النبوي ليلًا.. خبير يكشف مفاجأة
  • «الصحة» تحذر 3 فئات من حلوى المولد.. استشارة الطبيب قبل تناولها
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • تأثير حلاوة المولد على مرضى السكر.. تحذير من أنواع شهيرة
  • وزارة الصحة تحدد السعرات الحرارية المناسبة من حلوى المولد النبوي
  • تحذير خطير لمرضى السكري من تناول حلوى المولد النبوي.. 3 نصائح مهمة من «الصحة»
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الصودا الدايت يوميًا؟.. 8 مفاجآت ضارة
  • روشتة تنظيف الأسنان بعد تناول حلوى المولد النبوي.. فيديو
  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا
  • ماذا يحدث عند تناول الشاي الأخضر يوميا؟.. مفاجآت غير متوقعة