شارك مستخدمون على الإنترنت مقطع فيديو يجمع الرئيس الإيراني الراحل، إبراهيم رئيسي، مع حاخامين في نيويورك في سبتمبر 2023، مصحوبا بوصف مضلل يشير إلى أن إسرائيل وإيران تتفاوضان سرا، وسط تقارير عن تصاعد التوترات بين البلدين.

ووجهت إيران وحركة حماس - المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى - الاتهام إلى إسرائيل بتنفيذ ضربة قتلت زعيم الحركة إسماعيل هنية في 31 يوليو 2024 في طهران، ولم تعلن إسرائيل أو تنف مسؤوليتها عن اغتياله، في حين تعهد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، برد "حاسم ومحسوب" على مقتله.

وكُتب على الفيديو المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي "فيديو مسرب من الكواليس بعد المسرحية" وأضاف التعليق رموزا لعلمي إيران وإسرائيل. ويُمكن مشاهدة علم فلسطين على الكوفية الفلسطينية التي يضعها أحد الحاخامين حول عنقه.

كُتب على الفيديو المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي "فيديو مسرب من الكواليس بعد المسرحية"

وكُتب على الفيديو ترجمة خاطئة تقول: رئيسي: "سلامون عليكم"، حاخام: "هلا هلا بالحبيب وش (ما هذه) هالضربات الغبية هذي ؟ شوف شوف أغلبها راحت الأردن شوية تركيز لو سمحتو"، رئيسي "كنا خايفين عليكم، نحن نعتذر لكم، بس كنا نريد نشوف العرب صواريخنا".

Posted by ‎محمد درويش‎ on Wednesday, August 21, 2024

وفي أبريل الماضي، شنت إيران هجوما بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على إسرائيل، ردا على قصف إسرائيلي طال سفارتها في دمشق.

إلا أن الترجمة خاطئة، ويقول حاخام "... نحن نأتي من جالية، جالية يهودية كبيرة" فيما يرد رئيسي من خلال مترجم قائلا "لقد رأيت أن بعضكم من اليهود مناهضين للصهيونية وهو أمر جيد جدا. قلت هذا الصباح في لقائي مع الممثلين الدينيين إنه ليست لدينا مشكلة مع اليهودية والتوراة...".

ونشر موقعا قناة العالم وبرس تي في الإيرانيان مقطع فيديو أطول في 20 سبتمبر 2023 ضمن قصتين خبريتين عن لقاء رئيسي مع حاخامين مناهضين للصهيونية في نيويورك ويمكن مشاهدة الفيديو المتداول في أول 44 ثانية من المقطعين.

كما نشر حساب إيران بالعربية على منصة أكس فيديو أطول في نفس اليوم مصحوبا بوصف يقول "حاخامات يهود مناهضون للصهيونية يزورون الرئيس إبراهيم رئيسي في نيويورك".

ويمكن مشاهدة الفيديو المتداول في أول 44 ثانية من فيديو إيران بالعربية.

وقتل الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة مروحية (هليكوبتر) في 19 مايو 2024.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الفیدیو المتداول

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية إسرائيل: بوريل يتقرب من إيران

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الجمعة، إن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، يتقرب من إيران وانضمام إلى حملة كراهية ضد إسرائيل، بعد مشاركته في المحادثات التي استضافتها إسبانيا بشأن إقامة دولة فلسطينية.

وكتب كاتس عبر منصة "إكس": "في نفس الأسبوع الذي فرضت فيه أمريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا عقوبات على العلاقات الجوية مع إيران، في أعقاب إمدادات الصواريخ التي تهدد أوروبا، ينشغل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية المنتهية ولايته، جوزيب بوريل، بحملات كراهية ضد إسرائيل".

وتابع كاتس: "بدلا من الضغط على الاتحاد الأوروبي للانضمام إلى العقوبات المفروضة على إيران، يدعم بوريل إقامة دولة إرهابية فلسطينية تسيطر عليها إيران ومحور الشر ضد إسرائيل والدول العربية المعتدلة وأوروبا".

وأردف وزير الخارجية الإسرائيلي في منشوره: "هذا هو إرث جوزيب بوريل، معاداة السامية والكراهية تجاه إسرائيل".

يشار إلى أن يسرائيل كاتس، تعرّض لانتقادات متكررة من قبل الدبلوماسيين، بسبب عادته في التحرش بالدول والقادة الأجانب، من خلال منشورات "غريبة" وعدائية على وسائل التواصل الاجتماعي.

يشار إلى أن مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، نشر صورا من مشاركته في المحادثات التي استضافتها إسبانيا بشأن إقامة دولة فلسطينية، وكتب معها: "في مدريد للمشاركة في الاجتماع مع الشركاء الأوروبيين والعرب لتنفيذ حل الدولتين".

وأضاف بوريل: "نحن بحاجة إلى جهد جماعي جديد لوقف الحرب في غزة، وتحقيق الهدف المشترك للاتحاد الأوروبي، المتمثل في دولتين، فلسطين وإسرائيل، تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن".

واستضافت إسبانيا، اليوم الجمعة، اجتماعا لمجموعة الاتصال بشأن غزة، بمشاركة منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل.
وحضر الاجتماع وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، ونظرائه النرويجي، والسلوفيني، والتركي، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، وممثلين من نيجيريا وأيرلندا.

سيناقش كبار الدبلوماسيين سبل تنفيذ حل الدولتين لإسرائيل وفلسطين، وتحقيق وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن حقيقة انتقال مقاتلين حوثيين إلى سوريا استعدادا للهجوم البري على ”إسرائيل”
  • رد حاسم من أحمد عمر هاشم على المشككين في حقيقة الإسراء والمعراج (فيديو)
  • وزير خارجية إسرائيل: بوريل يتقرب من إيران
  • رئيس أركان الجيش الإيراني: سنواصل الرد على تهديدات إسرائيل
  • رئيس الأركان الإيراني: سنواصل الرد على تهديدات إسرائيل والقوى الكبرى
  • إيران تنفي أسر إسرائيل لضابطين لها في سوريا
  • إيران:القطار الإيراني سيصل إلى سوريا من خلال سكة الحديد العراقية لنقل “البضائع وأخرى”
  • نيجيرفان:لن نسمح للمعارضة الكردية الإيرانية باستهداف النظام الإيراني
  • شجار وضرب في برلمان إثيوبيا.. ما حقيقة الفيديو؟
  • اجتماع مشترك بين رئيسي الإقليم وحكومة كوردستان مع الرئيس الإيراني.. صور