أعلن الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، حصول كلية الاقتصاد والعلوم السياسية على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي الدولي من الهيئة البريطانية ASIC بعد إجراء فريق من خبراء الهيئة تقييم شامل لجميع الأنشطة والممارسات التطبيقية بالكلية وفقًا للمعايير الدولية المعتمدة.

اعتماد مئات الجامعات والكليات

وأوضح عبد الصادق، في بيان، أن الهيئة البريطانية ASIC واحدة من أكبر وكالات الاعتماد الدولية المعترف بها عالميًا، والمعتمدة من حكومة المملكة المتحدة؛ إذ تعمل تحت إشراف مؤسسة التعليم والخدمات الاجتماعية البريطانية التابعة لوزارة التعليم، ومنحت حتى الآن الاعتماد لمئات الجامعات والكليات في أكثر من 65 دولة.

وأوضح رئيس الجامعة، أن الكلية حصلت على تصنيف Premier Institution، وهو التصنيف الأعلى الذي تمنحه الهيئة، ويعكس تحقيق الكلية لكافة متطلبات الاعتماد التي تشمل معايير الحوكمة، وإدارة الموارد البشرية، والتعليم والتعلم، والجودة والتطوير، ورعاية الطلاب، والجوائز والمؤهلات، والتسويق والاستقطاب، والبنية التحتية والسلامة العامة.

من جانبها، قالت حنان محمد علي عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أن الكلية حصلت على تقدير Commendable grades في كل مجال من هذه المجالات، ما يؤكد المستوى المتميز الذي وصلت إليه.

جهود مكثفة من فريق عمل مؤسسي بالكلية

وأكدت عميدة الكلية، أن هذا الاعتماد الدولي هو نتاج جهود مكثفة من فريق عمل مؤسسي بالكلية وبالتعاون مع إدارة الجامعة؛ إذ عمل الفريق على مدار أكثر من عام لاستيفاء كافة متطلبات الهيئة البريطانية، مشيرة إلى أن برنامج الفحص والتقييم شمل عروضًا توضيحية، بالإضافة إلى لقاءات مع ممثلي إدارة الكلية وفريق الجودة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، ما يعكس التعاون المثمر والجهود المشتركة التي أدت إلى هذا الإنجاز.

وأشارت إلى أن هيئة الاعتماد البريطانية هيئة دولية للاعتماد الأكاديمي، وعضو في المؤسسة البريطانية للجودة (BQF)، وعضو في المجلس الأمريكي لاعتماد التعليم العالي (CHEA)، ومعترف بها من المجموعة الدولية للجودة (CIQG) في الولايات المتحدة الأمريكية.

جدير بالذكر أن هذا الاعتماد الدولي يعد تتويجًا للنقلة النوعية التي حققتها الجامعة خلال السنوات الماضية سواء على المستوى الأكاديمي أو الإداري في إطار سعيها للتحول إلى جامعة عالمية ذكية، ويبرز تطور شراكات الجامعة وكلياتها مع المجتمع المحلي والدولي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية التعليم العالي وزارة التعليم العالي

إقرأ أيضاً:

«الرقابة الصحية»: توجيهات بانضمام المستشفيات الجامعية للتأمين الصحي الشامل

أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، استعداد الهيئة للتعاون المكثف خلال الفترة المقبلة في تأهيل المستشفيات الجامعية للحصول على الاعتماد وفقا لمعايير الجودة الصادرة عن الهيئة والحاصلة على الاعتماد الدولي من (الإسكوا)، مشيدًا بالدور القيادي البارز الذي تلعبه جامعة القاهرة على مر التاريخ والمكانة المرموقة لطب قصر العيني ومستشفيات جامعة القاهرة في خدمة قطاع عريض من المرضى بخدمات تخصصية على أعلى مستوى من الكفاءة.

انضمام المستشفيات الجامعية لمنظومة التأمين الصحي الشامل

وأكد رئيس الهيئة، خلال لقاءه بالدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بضرورة انضمام المستشفيات الجامعية لمنظومة التأمين الصحي الشامل باعتبارها مصادر مهمة لتوفير الرعاية الصحية وتقديم خدمات طبية وعلاجية لقطاع عريض من المرضى لما تمتلكه من خبرات بشرية وإمكانيات تكنولوجية عالية وتغطيتها جميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى دورها في تعزيز المعرفة الطبية والعلمية وتدريب الطلاب والأطباء وتطوير مهاراتهم في التخصصات المختلفة.

التصميمات المعمارية والهندسية للمنشآت الصحية الجديدة

واستعرض «طه»، دور الهيئة في مراجعة التصميمات المعمارية والهندسية للمنشآت الصحية الجديدة أو الخاضعة للتطوير لضمان التوافق مع تطبيق المعايير حال انشائها، إلى جانب أدوار الهيئة في تأهيل الفرق الطبية والإدارية بالمستشفيات للحصول على الاعتماد وفقا لمعايير «GAHAR» من خلال الدعم الفني للمنشآت وتنفيذ الدورات التأهيلية لمقدمي الخدمات الصحية لتصحيح المفاهيم الخاطئة الخاصة بالمعايير وسبل تطبيقها لضمان تقديم خدمة صحية آمنة للمريض، مؤكدا على أن فريقي الهيئة للدعم الفني والتدريب على قدر كبير من الخبرة والكفاءة في تبسيط عرض المعايير ومساعدة كافة مقدمي الخدمة الصحية على استيعابها وتطبيقها.

وأشار إلى أنه، بخلاف المفاهيم المغلوطة الشائعة عن معايير جودة الرعاية الصحية، فهي معايير وظيفية - وليست شكلية – تعني في الأساس بتحقق مكونات الخدمة بشكل آمن ووضع نظام جيد وواضح لإدارة الرعاية الصحية لذا فهي صالحة للتطبيق على المنشآت الصحية القديمة والمنشآت التي يتم تطويرها

 

مقالات مشابهة

  • بنسبة تصل لـ100%.. رئيس جامعة العلمين الدولية يعلن تخفيضات ومنح دراسية
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة
  • «الرقابة الصحية»: توجيهات بانضمام المستشفيات الجامعية للتأمين الصحي الشامل
  • رئيس الرقابة الصحية يبحث تأهيل المستشفيات الجامعية للحصول على الاعتماد الدولي
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفد من الهيئة العامة للاعتماد
  • جامعة القاهرة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من كلية الطب البيطري
  • رئيس الجامعة الألمانية الدولية: الخريجون المصريون قادرون على دعم الاقتصاد الأوروبي
  • حاضنة أعمال جامعة القاهرة تشارك فى مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة
  • حاضنة أعمال جامعة القاهرة تشارك في مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة
  • رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع سفير أذربيجان في القاهرة