نجاح كبير حققه مسلسل عمر أفندي الذي يعرض حاليًا على قنوات «ON»، وتدور أحداثه حول شخصية عمر أفندي «أحمد حاتم» الذي ينتقل لزمن الماضي بحقبة الأربعينيات عن طريق سرداب سري دخله خلال تفقده غرفة والده الراحل لتأخذ الأحداث بذلك منحنى دراميا شيقا من خلال فكرة السفر عبر الزمن.

استطاعت الأعمال الدرامية والسنيمائية التي تناولت فكرة السفر عبر الزمن أن تنال إعجاب فئة كبيرة من الجمهور نظرًا لما تقدمه من أحداث مشوقة وتباين الشخصيات في الأزمنة والحقب المختلفة، ولم يكن مسلسل عمر أفندي أول الأعمال التي ناقشت تلك الفكرة؛ بل تناولتها عدة أعمال فنية نستعرضها في التقرير التالي:

مسلسلات ناقشت السفر عبر الزمن 

يأتي مسلسل الصفارة بطولة الفنان أحمد أمين ضمن الأعمال الدرامية التي ناقشت فكرة السفر عبر الزمن، الذي عرض عام 2023، ودارت فكرته حول صفارة توت عنخ آمون التي صنعها الكهنة لتغيير واقعهم والتي يستخدمها أحمد أمين في المسلسل لإعادة تغيير واقعه أكثر من مرة وبعدة طرق ليكتشف في نهاية الأمر أن الواقع الحقيقي المكتوب له هو الأفضل.

وناقش مسلسل  جت سليمة الذي قدمت بطولته الفنانة دنيا سمير غانم، وعرض في رمضان 2023، فكرة السفر عبر الزمن، إذ تعثر سليمة «دنيا سمير غانم» على كتاب قديم أثناء تجولها في مكتبة والدها، وبمجرد فتحها الكتاب ظهرت بومة جميلة الشكل وتركت خلفها ريشة، وبوضع سليمة الريشة على الكتاب وجدت نفسها في مكان غريب وسط ناس من عصر آخر، وتعيش سليمة في الماضي وتتوالى الأحداث.

أفلام ناقشت فكرة السفر عبر الزمن 

 ومن الأعمال السينمائية التي تناولت فكرة السفر عبر الماضي فيلم «الغسالة» الذي قام ببطولته الفنان أحمد حاتم، وعُرض عام 2020، وتدور أحداثه حول شاب يتوصل إلى اختراع يمكنه من الانتقال عبر الزمن من خلال الدخول إلى غسالة والدته، فيتمكن من العودة إلى الوراء في محاولة لتجنب أخطاء الماضي.

 ويعتبر فيلم سمير وشهير وبهير الذي عُرض في عام 2010، من أبرز الأفلام التي تناولت السفر عبر الزمن بأسلوب كوميدي، وتدور قصته حول ثلاثة أصدقاء يسافرون عبر الزمن إلى السبعينيات باستخدام آلة زمن اخترعها أستاذهم، ويواجهون مغامرات طريفة.

يُذكر أن مسلسل عمر أفندي يٌعرض يوميًا من الأحد للخميس الساعة 7:30 مساءً على قناة «ON»، ويعاد الساعة 1:15 صباحًا على قناة «ON»، و11:15 صباحًا على قناة «ON Drama».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل عمر أفندي أحمد حاتم السفر عبر الزمن مسلسل الصفارة مسلسل جت سليمة مسلسل عمر أفندی

إقرأ أيضاً:

زينب العبد تكشف لـ«الأسبوع» عن أقرب مشاهد «عمر أفندي» لقلبها

حققت الفنانة زينب العبد نجاحا كبيرا من خلال تجسيدها لشخصية «أم هبة» بمسلسل عمر أفندي الذي عرض مؤخرا، وحقق نجاحا فنيا وجماهيريا كبيرا.

وأعربت زينب العبد، في تصريحات خاصة لـ الأسبوع، عن سعادتها بردود فعل الجمهور الإيجابية حول دورها بمسلسل عمر أفندي، مشيرة إلى أنها لم تتوقع هذا النجاح، معقبة: «كنت بتمنى أن هذه الشخصية تترك بصمة عند الجمهور ولكن هناك فرقا بين التمني والتوقع.. والحمد لله ربنا كرمني بذلك».

زينب العبد وأحمد سلطان

وتابعت: «حقيقي ردود الفعل لا نشعر بها إلا عند نزول الشارع، فأنا حاليا معظم الناس بتوقفني وتقولي أنتي أم هبة، وتناديني باسم الشخصية وهذه الردود بتجعلني في غاية السعادة».

زينب العبد تكشف عن أوجه التشابه بينها وبين شخصية أم هبة

وعن سبب تحمسها للمشاركة في مسلسل عمر أفندي رغم قصر دورها، قالت إنها أنجذبت للشخصية حيث أعجبت بتركيبتها بوجه عام وذلك بعد حديثها مع مؤلف العمل عن تفاصيل الدور.

وتابعت زينب العبد، حديثها كاشفه عن أوجه التشابه بينها وبين شخصية «أم هبة» وهو «الطيبة» قائلة: «أنا شخصية غير عدائية، وبحب الأشخاص الطيبين».

كما كشفت أن مشهد مواساتها لصبري «أحمد سلطان» بعد تعرضه للرفض والسخرية من قبل الفتاة التي كان معجب بها من أقرب المشاهد إلى قلبها، لافتة إلى أنه أكثر مشهد تطلب منها إحساس وجداني عالي.

أحمد سلطان «بينا كيمياء».. تفاصيل كواليس التعاون بين زينب العبد وأحمد سلطان

وعن كواليس تعاونها مع الفنان أحمد سلطان قالت: إنه شخصية لطيفة للغاية وتحب العمل معه نظرًا للكيمياء الفنية المتواجده بينهما، مشيرة إلى أن هذا ليس أول تعاون بينهما.

وأشارت زينب العبد إلى أن كواليس تصوير مشاهدها بمسلسل «عمر أفندي» كانت جميلة وممتعة، على الرغم من الضغوطات النفسية والجسدية التي تعرضت لها، حيث أن ديكور مشاهدها تم تصويره في يوم واحد.

زينب العبد: لم أعدل على السيناريو لإني أحب طريقة المؤلف مصطفى حمدي

وحول مطالبتها بإجراء أي تعديلات على بعض المشاهد أو السيناريو أكدت على عدم مطالبتها بأي تعديلات قائلة: «أنا بحب طريقة المؤلف مصطفى حمدي في صياغة للسيناريو.. ولكن ممكن أضيف بعض الكلمات التي تتناسب أكثر مع شخصيتي، ودائما إضافاتي بتكون رمزية وسلسلة.. كل ممثل لديه طريقته في سرد الكلام والضحك».

زينب العبد تكشف عن رأيها حول فكرة الزواج من رجل يصغرها بالعمر

وعلى صعيد آخر كشفت الفنان زينب العبد عن رأيها حول فكرة الزواج من رجل يصغرها بالعمر، وجاء ذلك على خلفية تقديمها لشخصية أم هبة خلال أحداث مسلسل عمر أفندي، حيث وقعت أم هبة في حب «صبري» الذي كان يصغرها بالعمر 5 سنوات.

وقالت «زينب»: «العمر لا يعد مقياسا لنجاح العلاقات الزوجية فهو مجرد رقم.. أهم حاجة يكون هناك تفاهما بين الطرفين».

أبطال مسلسل عمر أفندي

مسلسل عمر أفندي من بطولة الفنان أحمد حاتم، إلى جانب كوكبة من نجوم الفن منهم: رانيا يوسف، وآية سماحة، ومحمد رضوان، ومصطفى أبو سريع، ورانيا يوسف، ومحمود حافظ، والعمل من تأليف مصطفى حمدي، وإخراج عبد الرحمن أبو غزالة.

اقرأ أيضاً«أطيب خلق الله».. منة فضالي تنعى ناهد رشدي بكلمات مؤثرة

«كان الحشد كهربائيا».. تعليق رامي صبري على حفله الأخير بـ الساحل الشمالي (صور)

مقالات مشابهة

  • زينب العبد تكشف لـ«الأسبوع» عن أقرب مشاهد «عمر أفندي» لقلبها
  • بعد نجاح «عاشق» و«عمر أفندي».. قصة استبعاد أحمد حاتم من عمل فني «صورة»
  • جدعنة السقا تظهر مع أبطال مسلسل عمر أفندي.. ما القصة؟
  • أحمد حاتم يكشف سر عن مسلسل عمر أفندي
  • أحمد حاتم ينهي أزمة "عمر أفندي".. ماذا حدث؟
  • أحمد حاتم يفجّر مفاجأة عن مسلسل “عمر أفندي”
  • «كنت هموت».. آية سماحة تروي قصة مرعبة من كواليس «عمر أفندي»
  • أحمد حاتم: فكرة مسلسل "عمر أفندي" كانت فيلم اسمه "السرداب"
  • أحمد حاتم يكشف عن مفاجأة السقا له بسبب "عمر أفندي"
  • أحمد حاتم : أحمد السقا دعمني كثيرا في مسلسل «عمر أفندي»