بوابة الفجر:
2024-09-14@23:47:53 GMT

ماذا تعرف عن التأسيس العسكري في المدارس الفنية؟

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن توقيع بروتوكول جديد لتطبيق برنامج "التأسيس العسكري" في 100 مدرسة فنية إضافية ابتداءً من العام الدراسي 2024/2025.

يأتي هذا القرار في إطار جهود الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية وتعزيز الانضباط بين الطلاب من خلال برامج علمية وتدريبية متقدمة.

ما هو التأسيس العسكري؟

التأسيس العسكري، الذي بدأ تطبيقه هذا العام في 100 مدرسة فنية، يهدف إلى تعزيز الانضباط بين الطلاب وتحسين سلوكياتهم داخل المدرسة.

ويشمل البرنامج تدريس مادة "التربية العسكرية" للطلاب، حيث يحصلون على 5 درجات سنويًا، وتعتبر هذه المادة مادة نجاح ورسوب، لكنها لا تضاف إلى المجموع الكلي للطالب.

أهداف ومميزات البرنامج

يتم تنفيذ التأسيس العسكري من خلال متخصصين من جهات معينة، ويشمل تعليم الطلاب مبادئ الانضباط العسكري مثل أداء التحية العسكرية، الحفاظ على الوقت، والوقوف في صف بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، يتلقى الطلاب دروسًا ومحاضرات عبر شاشات العرض لتوضيح بعض المفاهيم العسكرية.

يهدف البرنامج إلى غرس قيم الانتماء والولاء للوطن بين الطلاب وزيادة وعيهم بدور الجيش المصري من خلال فهم تاريخ بلدهم بشكل صحيح. ومن المتوقع أن يتم تعميم البرنامج على مزيد من المدارس في السنوات المقبلة، بعد ما شهدته المدارس من تحسينات كبيرة في مستوى الانضباط واحترام الوقت والزي المدرسي وأعضاء هيئة التدريس.

خطط مستقبلية للتوسع

تخطط وزارة التربية والتعليم لتوسيع برنامج التأسيس العسكري ليشمل مدارس فنية إضافية في السنوات القادمة. تأتي هذه الخطوة بناءً على النجاح الذي حققه البرنامج في المدارس التي تم تطبيقه فيها، حيث لوحظ انضباط حقيقي للطلاب والقدرة على السيطرة على سلوكياتهم بفضل الالتزام بالوقت والزي المدرسي واحترام أعضاء هيئة التدريس.

بالإضافة إلى تحقيق الانضباط، يُساهم البرنامج في تعزيز القيم الوطنية والوعي بأهمية الجيش المصري بين الطلاب، مما يجعل التأسيس العسكري جزءًا أساسيًا من تطوير المنظومة التعليمية في مصر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التأسيس العسكري مدارس التأسيس العسكري وزارة التربية والتعليم

إقرأ أيضاً:

إقبال كبير على شراء مستلزمات المدارس بالإسكندرية

شهدت اسواق المنشية بالإسكندرية، مساء اليوم الجمعة، زحاما شديدا قبل ايام من انطلاق ماراثون العام الدراسي الجدي، حيث يتجه الطلاب وأولياء الأمور، لشراء المستلزمات المدرسية قبل بداية العام الدراسي والشنط المدرسية وكافة الأدوات المدرسية، حيث تزاحم أهالي المدينة في محاولة لإنهاء كافة مستلزمات الشراء، وطلبات المدارس، بالتزامن مع قرار وزير التربية والتعليم بالحضور الإلزامي لجميع الطلاب في المراحل التعليمية.

 

رصدت " الوفد " زحام اولياء الامور على محلات الادوات المدرسية، وقال السيد اسماعيل - صاحب محل ادوات مكتبية - إن الإقبال هذا العام أكثر من العام الماضي، حيث بسبب الحضور الإلزامي للطلاب والطالبات يتم شراء الكثير من الأدوات المدرسية من قبل أولياء الأمور، لافتا إلى أن عملية الشراء مستمرة حتى الأسبوع الأول من الدراسة، خاصة مع قيام أولياء الأمور بتجميع طلبات المدارس ثم شراؤها.لافتا ان محلات الادوات الكتابية منذ شهر اغسطس وهم يقومون بتجهيز الادوات المدرسية  المختلفة فى الأسواق، ووضع قوائم الأسعار الجديدة لجذب انتباه المواطنين وشرائها، والتى يقبل عليها عدد من كبير من المواطنين، نظرًا لانخفاض أسعاره عن باقى الأسواق. 

 

وقال علاء عنيبة، صاحب أحد المحال المتخصصة في بيع الأدوات المدرسية، إن اليوم الجمعة شهد سوق المنشية للادوات المدرسة، إقبالًا كبيرًا من قبل المواطنين قبل بداية الدراسة، لافتا إلى أن الأيام الماضية كان الإقبال فوق المتوسط، وازداد اقبال المواطنين عندما بدء يقترب موعد الدراسة نظرًا للخصومات والعروض للأسعار المخفضة.

 

وأضاف مصطفى سعيد - بائع أدوات مدرسية - أن الإقبال يومي الخميس والجمعة يكون بشكل مختلفة من قِبل المواطنين، ويعتمد  الطلاب وقت الشراء على وجود رسومات، وصور لمشاهير كرة القدم علي الادوات المدرسية.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يجتمع مع مديري مدارس النيل الدولية
  • تحرير 28 ألفا و13 مخالفة متنوعة في حملات لتحقيق الانضباط المروري خلال 24 ساعة
  • إقبال كبير على شراء مستلزمات المدارس بالإسكندرية
  • لقاء تعريفي للدفعة السادسة من ماجستير «التربية الابتكارية»
  • تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. اعرف الحد الأدنى
  • في ذكرى ميلاد إبراهيم سعفان... تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • «التعليم العالي»: مد فترة تسجيل رغبات طلاب الشهادات الفنية 2024
  • «التربية» تعتمد آليات تقييم الطلبة أصحاب الهمم في المدارس
  • في يوم ميلاده.. تعرف على مسيرة خالد النبوي الفنية(تقرير)
  • التربية النيابية:(80) نسبة إنجاز المدارس الصينية في بعض المحافظات