الخميس, 10 أغسطس 2023 3:14 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني

تناولت صحيفة “جمهوري إسلامي” التوتر المستمر بين إيران وحركة طالبان حول موضوع حصة نهر “هلمند”، حيث تتهم طهران الحركة بأنها تستحوذ على حصة إيران المائية، وتمنع تدفق المياه إلى الأراضي الإيرانية، الأمر الذي تنفيه الحركة باستمرار وتؤكد في المقابل وجود جفاف وشح في مصدر المياه، ما جعل نسبة المياه القادمة إلى إيران تقل تبعا لذلك.

الصحيفة ذكرت اليوم الخميس، أن الحركة لن تنصاع لمطالب إيران من خلال “التضرع والتمني”، وقالت إن المسؤولين الإيرانيين المعنيين بالشأن الأفغاني يجهلون الكثير من الحقائق والأمور، وهم يفتقرون للخبرة الكافية حيث إن هاجسهم الوحيد هو الجانب الأمني من القضية.

ونقلت الصحيفة كلام الدبلوماسي الإيراني السابق في أفغانستان، محسن روحي صفت، الذي قال إن سلطات طهران ارتكبت خطأ عندما قررت تسليم السفارة الأفغانية إلى طالبان قبل ضمان حقوق إيران وحصتها من نهر “هلمند” المشترك.

من جانب آخر قالت صحيفة “كار وكاركر” رأت أن طهران فقدت أوراق ضغطها على حركة طالبان “المتعنتة”، وقالت إن 82 يوما مرت على تهديد الرئيس الإيراني لطالبان، لكن الحركة ومسؤوليها لم يتراجعوا قيد أنملة من مواقفهم السابقة.

وذكرت أن طالبان شرعت في وضع قيود جديدة على مجرى نهر “هلمند” ما يجعل المياه تتوقف عن التدفق بشكل كامل باتجاه إيران.

وذكرت الصحيفة أن طهران لا تملك أي خيارات للتعامل مع حركة طالبان سوى الاستغناء عن مياه نهر “هلمند” والتفكير بأساليب وطرق جديدة لتوفير مياه محافظة بلوشستان، موضحة أنه على المسؤولين الإيرانيين أن يؤمنوا أن الاستثمار في موضوع المياه لا تقل أهمية عن الاستثمار في القطاعات العسكرية والدفاعية.

ورأت الصحيفة أن مسؤولي النظام الإيراني لا يظهرون عزما جديا في سبيل حل أزمة مياه محافظة بلوشستان، وإن هذه القضية لا تشكل هاجسا لدى صانع القرار في طهران.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: السجلات المناخية تعطي مؤشرًا تصاعديًا للظواهر الجوية

قال المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني، إن السجلات المناخية تعطي مؤشرًا تصاعديًا للظواهر الجوية، خاصة المطرية، على عدد من مناطق المملكة.
وأوضح القحطاني، أن محافظة جدة تُعدُ مثالًا لذلك، لافتًا إلى أن عام 2009م شهد كمية أمطار تراوحت ما بين "70- 95" ملم.الطقس في السعوديةوبين أنه في عام 2011م سجلت تقريبًا 111 ملم - وفقًا لرادار الطقس - بينما في 2022م سجلت 182 ملم.
أخبار متعلقة إحباط تهريب 884 كيلوجرامًا من المخدرات في منطقتينغذائية وطبية.. مركز الملك سلمان يقدم مساعدات جديدة في 3 دول

السجلات المناخية تعطي مؤشراً تصاعدياً للظواهر الجوية، خاصة المطريةعلى عدد من مناطق المملكة، ومحافظة #جدة مثال لذلك:
2009م تراوحت ما بين (70- 95) ملم
2011م سجلت تقريبياً 111 ملم، وفقاً لرادار الطقس.
2022م سجلت 182 ملم#الأثر_المناخي_وبرامج_التأقلم...— المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد (@spokespncm) September 14, 2024
كان أعلن المركز الوطني للأرصاد عن أبرز الأرقام المناخية التي سجلت خلال صيف هذا العام 2024.أعلى كمية أمطاروسجلت منطقة جازان أعلى كمية أمطار بواقع 184 ملم فيما سجلت المدينة المنورة أعلى سرعة للرياح بلغت 100 كم/س.
جاء ذلك خلال الاحتفاء بمناسبة اليوم العربي للأرصاد الجوية الذي يُعقد تحت شعار "الأثر المناخي .. وبرامج التأقلم".

مقالات مشابهة

  • إيران: تحسين علاقاتنا مع دول الجوار وتنفيذ مشاريع مشتركة معها.. أولوية
  • إيران ترحب بحوار مباشر مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي
  • مؤشرات إيجابية في أفغانستان.. هل نجحت طالبان اقتصاديا؟
  • "تغييرات جذرية" بعد عامين على مظاهرات إيران
  • في ذكرى مقتل مهسا.. إضراب 34 سجينة عن الطعام في إيران
  • الأرصاد: السجلات المناخية تعطي مؤشرًا تصاعديًا للظواهر الجوية
  • خارجية إيران: منفتحون على الدبلوماسية لحل النزاعات لكن نرفض التهديد
  • إيران ترفض الضغوط بعد عقوبات أمريكية وأوروبية
  • إيران تنجح في وضع قمرها الصناعي "شمران 1" في مداره وإرسال أولى إشاراته إلى الأرض
  • ‏إيران تقول إنها أرسلت بنجاح قمرًا صناعيًا إلى الفضاء