انتهت الجامعات من وضع خطط لكيفية التعامل مع المحتجين داخلها، في وقت عاد إليها الطلاب عقب نزاعات حول اعتصامات مؤيدة للفلسطينيين في نهاية العام الأكاديمي الماضي.

وضعت جامعات عدة قواعد جديدة للاحتجاج خلال فصل الصيف.

وكتبت ليكسي لوناس في موقه "ذا هيل" الأمريكي، أن هناك الكثير من الدعاوى القضائية التي تشق طريقها عبر النظام القانوني، واستقالت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق بعد نهاية مضطربة للفصول الدراسية في مايو (أيار)، ما أدى إلى اعتقال أكثر من 2000 محتج في الحرم الجامعي.

جولة أخرى من الاجتجاجات

ويشك الخبراء في استعداد الجامعات لجولة أخرى، لكنهم يعتقدون أن الاحتجاجات لن تصل إلى الحجم أو الزخم السابق. وقال آدم سوارت المؤسس والرئيس التنفيذي لمنظمة كراودز أون ديماند، التي تساعد في التسويق وتنظيم الاحتجاجات، إنه يعتقد أن تلاشي الزخم والانقسامات بين المتظاهرين، سيجعل فصل الخريف أكثر هدوءاً.

College plans to deal with protests face tests as students return https://t.co/nPXqy94HGb

— The Hill (@thehill) August 31, 2024

وأضاف "أعتقد أننا سنشهد انقساماً بين البراغماتيين، الذين يرون أن رئاسة هاريس ربما تكون أفضل طريقة لاعطاء زخم للقضية الفلسطينية عموماً" والأجنحة الأكثر تقدمية في الحزب الديمقراطي التي "لا ترى أي فارق بسيط" بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وهاريس حول هذه القضية.
ومضى قائلاً: "ستحتج هذه المجموعة بشكل مستمر، وربما تستخدم أساليب أكثر صرامة بسبب أعدادها الأقل".

قواعد في الجامعات

ووضعت جامعات عدة قواعد جديدة للاحتجاج خلال فصل الصيف، خصوصاً حول المخيمات التي استمرت أسابيع وأغلقت مداخل المباني في بعض الكليات. وحظر المسؤولون في جامعة كولومبيا، حيث استولى النشطاء على الحرم الجامعي في أبريل (نيسان)، إقامة مخيمات،  واقتصرت الاحتجاجات على مناطق معينة.

'It feels like a fortress.' California students return to college amid tighter security over protests https://t.co/tr6RLRZxff

— Los Angeles Times (@latimes) August 28, 2024

وحظرت جامعة إنديانا الاحتجاجات بعد الـ11 قبل الظهر. واشترطت الموافقة المسبقة، على كل اللافتات في الحرم الجامعي.
وقال المدير التنفيذي لمجلس علاقات المجتمع اليهودي في واشنطن الكبرى، رون هالبر :"أعلم أن الجالية اليهودية على المستوى الوطني تواصلت مع رؤساء الجامعات ومسؤوليها، على المستوى الوطني و على مستوى الولاية و المستوى المحلي، لأن الجميع كانوا قلقين إذا كان ما حدث في الربيع سيحدث في فصل الخريف المقبل".
وبينما تستعد المدارس للعام الدراسي الجديد، يستعد الطلاب الذين أظهروا استعدادهم للقتال من أجل قضيتهم مرة أخرى.
وقال المفاوض الطلابي نيابة عن جامعة كولومبيا لحظر الفصل العنصري محمود خليل لذا هيل في وقت سابق: "ما سنراه هو أن الطلاب سيواصلون نشاطهم، وسيواصلون ما فعلوه بطرق تقليدية وغير تقليدية، ليس فقط عبر الاحتجاجات، وليس فقط عبر الاعتصامات، من أي نوع، سيجربون أي وسيلة ضرورية متاحة لدفع كولومبيا إلى سحب استثماراتها من إسرائيل".

حرية التعبير

ويخشى البعض أن تنتهك الجامعات حقوق حرية تعبير الطلاب المحتجين وأنها ليست مستعدة للتعامل مع النشطاء بشكل استباقي.
وقال المدير القانوني لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية عمرو شبيك: "لا نعتقد أن الجامعات والكليات في جميع أنحاء البلاد، مستعدة للتعامل مع المزيد من الاحتجاجات".
وأضاف"خلاصة القول هي أن الجميع يريد أن يكون الطلاب آمنين. إنهم يريدون أن يشعر الطلاب بأنهم مطمئنون في جامعاتهم. لكن لسوء الحظ، في الوقت الحالي، الردود التي نشهدها من الكليات، تتضمن قمع الطلاب".
وقال: "ربما تعتقد بعض هذه الجامعات أنها تستعد للخريف"، لكنها "لا تتخذ الخطوات التي تضمن حماية جميع طلابها. ومن المحتمل أن يخلقوا بيئة يتعرض فيها هؤلاء الطلاب لمزيد من التهميش والمضايقات والتمييز".
كما أعرب بعض منتقدي الاحتجاجات عن مخاوفهم، من أن تؤدي الأعداد الأقل، إلى إجراءات أكثر عدوانية من جانب المتظاهرين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

زيادة عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة عام 2025

كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن زيادة عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة في عام 2025. 

جاء ذلك خلال أول حفل تخرج للجامعات الأهلية: الجلالة والعلمين والملك سلمان، اليوم الخميس، في المتحف المصري الكبير. 

وذكر وزير التعليم العالي أن اليوم يقام آول حفل تخرج لطلاب الجامعات الأهلية التي بدأت الدراسة بهم في عام 2021. 

فكرة إنشاء الجامعات الأهلية 

ونوه وزير التعليم العالي بأن فكرة إنشاء الجامعات الأهلية في مصر 1908 عندما تبرعت الأميرة فاطمة إسماعيل بإنشاء أول جامعة أهلية تحولت إلى جامعة القاهرة بعد تحولها لجامعة حكومية، لذا فإن الجامعات الأهلية لها مكانة نفخر بها جميعا. 

وأضاف وزير التعليم العالي آنه في 2014 مع بداية تولي رئيس الجمهورية أعاد فكر الجامعات الأهلية مع الجمهورية الجديدة، وتحولت جامعة النيل من خاصة إلى أهلية، وكانت بداية العصر الحديث في التعامل ما الجامعات الأهلية، وبعدها الجامعة الفرنسية والجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني. 

ونوه وزير التعليم العالي بأنه بعد ذلك جاء نهج إنشاء الجامعات الأهلية، موجها التحية لخالد عبد الغفار الذي كان وزيرا للتعليم العالي حين إنشاء الجامعات الأهلية وأثبت أنها لا تقل عن أي جامعة دولية. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن زمن إنشاء الجامعات الأهلية الثلاثة كان سريعا ومتقنا، وتحتوي الآن على 200 كلية، و410 برنامج بيني لوظائف المستقبل، فضلا عن شراكات مزدوجة مع جامعات أجنبية. 

وأكد وزير التعليم العالي أن الجامعات الأهلية منارات للعلم والإبداع تسهم في صناعة مستقبل مشرق، وأن خريجي هذه الجامعات سيكونوا قادة المستقبل مؤهلين بمختلف المهارات والقدرات للتعامل مع التحديات المختلفة. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن كل إنجاز تحقق في الجامعات الأهلية اليوم خطوة نحو غد أكثر إشراقا، منوها بأن الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية تستمد قدراتها من الجامعة الأم. 
 

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن تشهد ختام النسخة الرابعة من "قادة الأنشطة الطلابية"
  • أردوغان: تاريخ دولتنا لم يتلطخ بوصمة الاستعمار أبدا
  • بلومبيرج الأمريكية: المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة فشلت في حل أزمة المركزي
  • بوابة الوظائف الحكومية 2024.. فرص عمل في الجامعات
  • الكشف عن الجهة التي استهدفت السفارة الأمريكية في العراق
  • السفارة الأمريكية في بغداد تكشف الجهة التي استهدفتها
  • رئيس جامعة حلوان: آلية جديدة لكشف مهارات الطلاب من «الإعدادية» وتدريبهم بالشركات خلال فترة الدراسة
  • طلاب بالجامعات التكنولوجية: بدأنا العمل في مصانع وشركات كبرى أثناء الدراسة
  • زيادة عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة عام 2025
  • موعد انطلاق تنسيق طلاب الدور الثاني في الجامعات بكل المحافظات