سرايا - جاء ذلك خلال تجمع حاشد ضم مئات دعماً للفلسطينيين في المسجد الكبير بالعاصمة دكار، دعا خلاله سونكو إلى عزل "إسرائيل" "لوضع حد لهذه الهمجية المدعومة من بعض الدول الغربية"، وفق تعبيره.


وقال: "لدينا رئيس وزراء "إسرائيلي" تعتمد سلطته على هذه الحرب، ويعتمد بقاؤه السياسي على هذه الحرب، وهو مستعد للسير فوق آلاف الجثث ليبقى رئيساً للوزراء، ومن أجل ألا يواجه عدالة بلاده".


وأضاف رئيس الوزراء السنغالي، وهو يضع وشاحاً بألوان العلم الفلسطيني حول رقبته: "يجب أن نجمع كل من يندد بهذا الظلم، وأن نعمل من أجل حل سياسي يتمثل في عزل دولة "إسرائيل" سياسيّاً"، مشدداً على أن الأمر يتعلق بـ"وضع حد لهذه الهمجية الإنسانية التي صدقت عليها وأيّدتها دول غربية".



ووصف سونكو العمليات "الإسرائيلية" الجارية في الأراضي الفلسطينية بأنها "إبادة"، متحدثاً عن "الظلم" الذي يعانيه الفلسطينيون منذ إنشاء "إسرائيل" عام 1948.


وبدعم أمريكي، تشنُّ "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حرباً مدمرة على غزة، خلّفت قرابة 135 ألف بين شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تُواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.

 

إقرأ أيضاً : غانتس: نتنياهو خائف ويلعب بالوقتإقرأ أيضاً : المعلوم والمجهول في خبر إرسال مصر قوات عسكرية إلى الصومال .. هل دخل الصراع بين القاهرة وأديس أبابا مرحلة جديدة؟ إقرأ أيضاً : كشف تفاصيل خطة نتنياهو “الخفية” لغزة والمرحلة الجديدة لحكم القطاع بدأ تنفيذها .. من هو العميد غورين؟ وما هي صلاحياته؟

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: رئيس رئيس الوزراء مجلس الوضع مصر الوضع الصومال مجلس القاهرة غزة رئيس الوزراء القطاع

إقرأ أيضاً:

حركة فتح تكشف سبب إطالة نتنياهو أمد الحرب في غزة

قال أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية، والقيادي بحركة فتح الفلسطينية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو متورط في 4 قضايا فساد، ورغم ذلك فالشعب الإسرائيلي انتخبه ليقوده بشكل أساسي، ومن دوافع حربه على غزة هروبه من القضايا التي تطارده والملفات الأربعة التي أصبح جزء منها ناضج للمحاكمة.

خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر فجر الوضع بين حزب الله وإسرائيل محلل سياسي: إعادة إعمار قطاع غزة سيستغرق 15 عاما

وأضاف أيمن الرقب في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، أن نتنياهو  يرى إن إطالة أمد الحرب تحميه من ذلك وقد تحميه من المسائلة لأنه يدرك إذا وقفت الحرب هو مطلوب منه أن يجيب الاخفاقات قبل الحرب وخلال معالجته للحرب وبالتالي هذا يعني بشكل كبير لدى كثير مراقبين أنه قد لا يكون رئيس الوزراء القادم وفي هذه الحالة فهو غير محمي ولا يوجد حصانة التي حصن نفسه بها عندما شكل الحكومة الجديدة في مارس قبل الماضي وبالتالي سيصبح بالنسبة له مسألة المحاكمة أمر طبيعي.

وتابع القيادي بحركة فتح الفلسطينية، أن نتنياهو يطيل قدر المستطاع المعارك في غزة ويقتل الأبرياء على أمل أن يحدث متغير لصالحه وما يشجعه على ذلك أن استطلاعات الرأي التي كانت تعطيه في بداية الحرب أن حزب الليكود الذي يقوده نتنياهو سيحصل على 15 مقعد، بينما آخر استطلاع نشرته جريدة معاريف وهي جريدة محايدة أوضحت أن حزب الليكود يعود للصدارة وسيحصل على 23 مقعد وهذا يفتح شهية نتنياهو لمزيد من الإجرام ضد شعبنا الفلسطيني، عسى أن يعود مرة أخرى بعد كل ذلك رئيسا لحكومة الاحتلال، وهذا يؤكد أن الشعب الفاسد سينتخب الفاسد مرة اخرى.
 

مقالات مشابهة

  • عزيزي المشاهد.. أنت مُرَاقب أيضاً
  • نتنياهو يعلن الحرب على الشمال دون أن يحدد الموعد
  • عاجل.. نتنياهو يعلن الحرب على الشمال
  • خبير سياسي: أمريكا تتجنب حربا واسعة بالمنطقة لتأزم موقف إسرائيل في غزة
  • خبير سياسي: أمريكا لا تريد حرب واسعة بالمنطقة لتأزم موقف إسرائيل في غزة
  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده
  • يديعوت أحرونوت: حكومة نتنياهو أبلغت المحكمة العليا في إسرائيل بعدم السيطرة الفعلية على #غزة
  • رئيس الوزراء المجري: الصراع في أوكرانيا ليس حربنا
  • حركة فتح تكشف سبب إطالة نتنياهو أمد الحرب في غزة
  • رئيس الشاباك السابق : لو كنت فلسطينيًا لحاربت