أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن مصر وضعت الشمول المالي كأولوية خلال السنوات الماضية، حيث شهد نموًا ملحوظًا مدفوعًا بالسياسات الحكومية الداعمة المتضمنة في سياق استراتيجية الشمول المالي (2022-2025)، التي أطلقها البنك المركزي المصري بهدف التمكين الاقتصادي لكافة فئات المجتمع من خلال نظام مالي رسمي شامل يتيح منتجات خدمات بجودة وتكلفة مناسبة لتحقيق النمو المستدام.

وجاء ذلك خلال تقرير أصدره المركز بعنوان «بنوك النيو: الطريق لتعزيز الشمول المالي»، وألقى الضوء على وضع البنوك الرقمية في مصر، والأفاق المستقبلية لبنوك النيو.

الأهداف الاستراتيجية في رؤية مصر 2030

ونوه إلى أن الشمول المالي يعد أحد العناصر الرئيسة لتحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية في رؤية مصر 2030 وتحديدًا الهدف الخاص بخلق اقتصاد تنافسي ومتنوع. وتستهدف رؤية مصر 2030 تعزيز الشمول المالي من خلال توسيع نطاق الحصول على الخدمات المالية، وتنمية الثقافة المالية للمواطنين، وابتكار منتجات مالية تلبي احتياجات المواطنين.

ووفق التقرير، تتجه الدولة المصرية نحو الشمول المالي بوتيرة متسارعة، ليصبح معدل نمو الشمول المالي في مصر خلال السنوات الماضية من أفضل المعدلات على مستوى الدول النظيرة، وحققت نسبة الشمول المالي والتي تعبر عن امتلاك واستخدام المواطنين 16 سنة فأكثر لحساب معاملات مالية طفرة خلال الفترة من (2016-2023)؛ حيث ارتفعت من 27.4% في عام 2016 إلى 70.7% في عام 2023 بمعدل نمو 174%.

ارتفاع الطلب على الخدمات المصرفية الرقمية

وأكد أنه في ضوء الاعتماد الكبير على الإنترنت والهواتف الذكية: إذ من المتوقع أن تواصل سوق بنوك النيو نموها في السنوات المقبلة بين جيل الشباب الأكثر انفتاحًا نحو استخدام الخدمات المصرفية الرقمية، ومن المتوقع أيضًا أن تساهم عوامل مثل ارتفاع الطلب على الخدمات المصرفية الرقمية، والتطوير المستمر للبنية التحتية للتكنولوجيا المالية في هذا النمو، بالإضافة إلى ذلك، تتعاون بنوك النيو بشكل متزايد مع البنوك والمؤسسات المالية التقليدية، لذا من المتوقع أن يساعد ذلك في زيادة الاعتماد على خدمات بنوك النيو، ويُتوقع أن ترتفع قيمة المعاملات في سوق بنوك النيو العالمية من 6.37 تريليونات دولار في 2024 إلى 10.44 تريليونات دولار في 2028، بالإضافة إلى ذلك، يُتوقع أن يرتفع متوسط قيمة المعاملة لكل مستخدم في سوق بنوك النيو العالمية من 21.11 ألف دولار في 2024 إلى 27.02 ألف دولار في 2028.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنوك الخدمات المصرفية التمكين الاقتصادي البنوك الرقمية الشمول المالی دولار فی

إقرأ أيضاً:

أهمية إنشاء مشروعات مدرسية مربحة.. طلاب وأولياء أمور لـعمان: الندوات والبرامج المالية تعزز مفاهيم الادخار والاستثمار والتخطيط المالي لدى الناشئة

تُغرس الندوات والبرامج التوعوية الخاصة بالثقافة المالية في الأجيال الناشئة أهمية الادخار والاستثمار في الأموال، مما يعزز الإدراك والوعي والتثقيف بالعوامل المتغيرة في الجوانب المالية مع أهمية إعدادهم إعدادًا سليمًا ليتمكنوا من التعامل مع التحديات المستقبلية في هذا المجال، ومع سرعة التحولات في الأنظمة الاقتصادية وتأثير التكنولوجيا الحديثة في تسيير الأعمال الاقتصادية والتجارية وتأثيرها المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي أصبح من الضرورة جدًا تهيئة الطلبة وأولياء الأمور تهيئة مالية مع إمدادهم بالأساسيات وتوجيههم نحو فهم مبادئ الادخار والتخطيط المالي السليم والاستثمار الناجح في ريادة الأعمال.

"عمان" استطلعت عددًا من الطلبة وأولياء الأمور ومديري المدارس للوقوف على أهمية الندوات الثقافية في الجوانب المالية ومدى تأثيرها على الجيل الناشئ، وأهمية دمج المفاهيم المالية في المناهج الدراسية لإيجاد جيل واعٍ بأهمية الاستثمار والادخار، مع تسهيل إنشاء وتطوير المشاريع المدرسية التي تحقق الأرباح للطلبة، فإلى الاستطلاع:

تعزيز الوعي المالي

أوضح سالم بن وني السرحاني، مدير مدرسة الحسن البصري، أن هناك أهمية في دمج مفاهيم الثقافة المالية لدى الطلبة في المنهج الدراسي لتعزيز الوعي المالي لديهم وفتح آفاق جديدة لهم، مشيرًا إلى أن هذا التوجه سيسهم في إعداد جيل قادر على إدارة موارده المالية بوعي من سنواتهم الدراسية الأولى وحتى تخرجهم.

وأشار السرحاني إلى أهمية تطوير مشاريع مدرسية تحقق أرباحًا سنوية، وأشار الهاشمي إلى أنه يمكن للأنشطة والمسابقات في الطابور الصباحي والإذاعة المدرسية، بالإضافة إلى إنشاء نوادٍ اقتصادية وتقديم الندوات المالية أن تسهم بشكل فعال في توعية الطلبة بالجوانب المالية، وأضاف: إن المسابقات تعد من أكثر الوسائل جدوى، مع إمكانية تعزيز فكرة الادخار لدى الطلبة، وغرس فكرة استخدام الحصالات في المنازل لرفع الوعي بمفهوم الادخار لدى الأطفال.

وأضاف قائلاً: "بالرغم من غياب وجود منهج دراسي متخصص في الثقافة المالية، إلا أن مناهج الرياضيات في الصفين الحادي عشر والثاني عشر قد تتطرق إلى بعض المفاهيم المالية، لكن يمكن للمدارس تعزيز هذا الجانب. بتوجيه أولياء الأمور لمساعدة أبنائهم على التفريق بين الرغبات والاحتياجات. وأكد على أهمية اصطحاب الأطفال إلى الأسواق للتعلم عن قرب بأهمية التعاملات المالية.

ومن الأفكار التي طرحها السرحاني أهمية تعزيز الثقافة المالية، وهي إعطاء الطفل ميزانية شهرية ومكافأته في حال توفير جزء منها، مشيرًا إلى أهمية تطبيق هذه الأفكار على أرض الواقع، سواء في المنزل أو المدرسة، لتكوين جيل واعٍ ماليًا.

وعن التجربة العملية أوضحت حميرا عرفان، أستاذة الدراسات التجارية بمدرسة عزان بن قيس، أن المدرسة بدأت في دمج مفاهيم التعليم المالي ضمن المنهج الدراسي بهدف تأسيس ثقافة مالية متينة لدى الطلاب. وأشارت إلى أن الأنشطة التي تم تنظيمها تساعد الطلاب على تعلم كيفية استخدام بطاقة الصراف الآلي والتمييز بين بطاقات الائتمان والخصم كما أكدت على أهمية تعليم الأطفال اتخاذ القرارات المالية الصحيحة في سن مبكرة، مثل تجنب التسوق غير الضروري.

وأضافت عرفان: قد يكون من الصعب على بعض الأطفال الاستمتاع بهذه المواضيع وقد يجدون صعوبة في التفاعل مع هذه المفاهيم المالية نظرًا لطبيعتها. ولكنها أكدت أن هذه المهارات المالية ضرورية لمستقبلهم، وأشادت بالطلاب الذين بدأوا بالفعل في التفكير في إنشاء مشاريعهم الصغيرة، مثل مشاريع بيع الشوكولاتة أو الآيس كريم وغيرها.

وتابعت حديثها: "إن دور المدرسة لا يقتصر على التعليم النظري، بل يمتد إلى توجيه الطلاب وتقديم الاستشارات لهم بناءً على الموارد المتاحة لهم".

وأوضحت أن المدرسة توفر للطلاب الفرصة لطرح الأسئلة وتقديم آرائهم، مما يسهم في تطوير مشاريعهم وتطوير ثقافتهم المالية بشكل أكثر فعالية واستدامة".

مشروع خزنة

وعلى هامش ندوة الثقافة المالية التي نفذتها وزارة التربية والتعليم مؤخرًا، قالت الطالبة منيرة البرعمي من مدرسة النهضة بمحافظة ظفار، طالبة في الصف الثاني عشر: "يشرفني أن أقف أمامكم اليوم كسفيرة وممثلة لمشروع "خزنة"، لقد استفدنا كثيرًا من هذا المشروع، حيث ساهم في تعزيز الوعي المالي لدينا، وزرع في عقولنا فكر المستثمر الواعي، وهو أمر ممتاز في هذه المرحلة العمرية، حيث تعرفنا من خلال الورش المتعلقة بالثقافة المالية في محافظة ظفار حول كيفية تنظيم المصروفات بين الأساسيات والكماليات، سواء للطلاب أو ذوي الدخل المحدود، بهدف تحقيق التوازن بين الصرف والادخار. كما ساهم هذا البرنامج في تشجيع الاستثمار الشخصي بالإضافة إلى تعريفنا بالعديد من المصطلحات الجديدة مثل الادخار، النفقة، والاستثمار".

وأشارت البرعمية إلى أنها قد بدأت في مجال ريادة الأعمال منذ الصف الثامن، حيث عملت على مشروع صنع الحلويات في المنزل، وتمكنت من تحقيق دخل وصل إلى 20 ألف ريال عماني.

وأضافت قائلة "كما قمت بتوظيف إخوتي الباحثين عن عمل كمندوبي توصيل لمشروعي، حيث يصل دخلهم اليومي إلى حوالي 35 ريالًا عمانيًا مع 50 طلبية في اليوم".

موضحة أنها قدمت ورشًا تدريبية ضمن البرامج الصيفية بالمحافظة عن ريادة الأعمال، والادخار، والوعي المالي".

كما حصلت البرعمية على جائزة أفضل فكرة ناشئة على مستوى محافظة ظفار بالمركز الأول عن تطبيق "سهالات"، وهو تطبيق يهدف إلى تجميع الورش الصناعية في المحافظة ضمن منصة واحدة، لتسهيل طلب الخدمات وتقليل الازدحام في المناطق الصناعية مع ضمان جودة عالية للخدمات المقدمة، تعمل البرعمية حاليًا على تفعيل هذا التطبيق، الذي تتمنى انطلاقته بعد انتهائها من المرحلة الثانوية، وما تبقى هو حصولها فقط على الملكية الفكرية.

التعامل مع الخدمات المصرفية

فيما قال الطالب محمد بن حمد الكاسبي: "في البداية، أود أن أشارككم تجربتي في الندوة التي حضرتها، واستفدت منها بالعديد من الأمور المهمة، أبرزها كيفية اتخاذ القرارات الصحيحة والفعالة في جوانب الحياة المالية، وتعمقت في فهم الاعتماد الشخصي وكيفية استغلال المال بشكل صحيح، سواء من حيث الإنفاق أو الادخار، كما تعلمت كيفية التعامل مع الخدمات المصرفية مثل القروض والودائع، وأهمية الاستثمار والإدارة المالية الرشيدة".

وقال الطالب نصر خميس السنيدي، المقيد بالصف العاشر: "من خلال هذه الندوة، تعرفنا على أهمية الادخار وطرق تنفيذه، وكيفية استغلاله في إنشاء مشاريع ذاتية في المستقبل، ومن خلال ندوة الثقافة المالية، اكتسبنا فهمًا أوضح لسبل الادخار وأهميته في حياتنا المقبلة".

وفي حديثها عن أهمية الثقافة المالية، قالت حبيبة البلوشية، طالبة بالصف الحادي عشر: "تعرفنا على مفاهيم الادخار وجمع الأموال وحفظها واستثمارها أمر أساسي لتحقيق رغباتنا الشخصية. فالادخار يمكن أن يمنحنا القدرة على شراء ما نحتاج إليه في الأوقات التي قد يواجه فيها والدينا ضائقة مالية، كما يوفر لنا الادخار حرية الاستقلال المالي ويمنحنا شعورًا بالأمان في المستقبل في حال أصبحت المبالغ التي سنحصل عليها وندخرها كبيرة في المستقبل".

وأشارت البلوشية إلى أنها تطبق مفهوم الادخار في حياتها الحالية من خلال تجميع مبالغ العيديات، والأموال المتبقية من مصروفها المدرسي، بالإضافة إلى المساعدات التي تتلقاها من أفراد أسرتها، وإيداعها في محفظتها البنكية من خلال حساب والدها البنكي. وأضافت: "لدي أيضًا حساب بنكي خاص لاستلام المكرمة المالية المخصصة لي من وزارة التنمية الاجتماعية".

وأضافت قائلة: "بدأت بتجميع هذه المبالغ المالية لتساعدني على شراء احتياجاتي الخاصة بمشروعي". ما قمت بإنشائه من خلال إحدى المواد الدراسية بالمدرسة حيث بدأت بتصميم العبايات والذي ولّد لدي الشغف لأكمل رحلتي في ريادة الأعمال بعد حصولي على زبائن قمت بالتصميم لهم وأشادوا بموهبتي".

مواجهة التحديات والصعوبات المالية

وقال هلال الكلباني ولي أمر أحد الطلبة: "تعد الثقافة المالية أمرًا بالغ الأهمية في عصرنا الحالي، حيث تُمكّن الطلاب من مواجهة التحديات والصعوبات المالية في مختلف مراحل حياتهم وتعليمهم إياها في المراحل الدراسية المبكرة يعد أساسًا لبناء قواعد متينة تمكن الطلاب من اتخاذ قرارات مالية سليمة كما أنه يجب علينا كأولياء أمور المساهمة في هذا الأمر من خلال بعض التجارب كتخصيص مبلغ مالي شهري لأبنائنا وإعطائهم الصلاحية لاستخدامه وفقًا لاحتياجاتهم وتعليمهم على مسألة الادخار مع متابعة قنوات الصرف التي استخدموا فيها المبلغ".

كما أوضح الدكتور كمال الصباحي أستاذ مشارك بكلية الدراسات المصرفية والمالية أنه مع التقدم السريع في الذكاء الاصطناعي: أصبح بالإمكان تعزيز الوعي المالي والحصول على دروس مخصصة تتناسب مع احتياجات الأفراد. فهناك تطبيقات معتمدة على الذكاء الاصطناعي تسهم في إدارة الميزانيات، وترشيد النفقات، وتعزيز الشمول المالي. فمن خلالها يمكن للطلبة أو حتى الراشدين الحصول على المعلومات التثقيفية في هذا الشأن. ومنذ ظهور تقنيات مثل (chat GPT)، حدثت ثورة في مجال التوعية المالية، وأتاحت للأفراد اتخاذ قرارات مالية أكثر نضجًا.

وأشارت إلى تطبيقات مثل Betterment والتي يمكن استخدامها كمستشار مالي، وMint لتوفير رؤى حول عادات الإنفاق، وWally لوضع الميزانيات وخطط ادخار مخصصة. فيما يمكن للمستخدم الدردشة مع Cleo لإعداد الميزانيات وتقديم رؤى حول الادخار والإنفاق باللغة الإنجليزية. أما في العالم العربي، لا تزال التطبيقات المالية الناطقة باللغة العربية غير ناضجة مقارنة بنظيراتها في الغرب، وما زال هناك مجال كبير للتطوير ورفع مستوى الكفاءة والابتكار.

مقالات مشابهة

  • مصرف الناسك ينظم ورشة عمل بشأن الشمول المالي والدفع الالكتروني وغسيل الأموال
  • الحنظل: نسعى لايصال نسبة انتشار الشمول المالي لـ60% خلال 2025
  • أهمية إنشاء مشروعات مدرسية مربحة.. طلاب وأولياء أمور لـعمان: الندوات والبرامج المالية تعزز مفاهيم الادخار والاستثمار والتخطيط المالي لدى الناشئة
  • «معلومات الوزراء» يختتم برنامج تأهيل 205 شباب من 33 جامعة حكومية وخاصة لسوق العمل
  • معلومات الوزراء يختتم برنامج التدريب الصيفي بتأهيل 205 شباب لسوق العمل
  • تقرير: ثروات الأميركيين ترتفع إلى 164 تريليون دولار
  • اضطرابات الشحن في البحر الأحمر وقناة بنما تكلف الاقتصاد العالمي 1.25 تريليون دولار
  • اضطراب الملاحة في البحر الأحمر وقناة “بنما” تكلفان الاقتصاد العالمي 1.25 تريليون دولار
  • ندوة الثقافة المالية توصي بتضمين مبادئ التعليم المالي في المناهج الدراسية
  • "بنك القاهرة" مشاركاً في فعاليات الشمول المالي احتفالاً بعيد الفلاح