رغم وجود عدد لا نهائي من الأدلة الأثرية التي تتحدث عن موعد بناء الهرم الأكبر بمنطقة أهرامات الجيزة المصرية (هرم خوفو)، فإن المشككين في هذا الموعد دائما ما يبحثون عن ثغرات في الأدلة، لإثبات نظريات تحاول تقديمه أو تأخيره لسنوات، لأغراض عدة، أبرزها سلب هذا الإنجاز من الحضارة المصرية القديمة، ونسبه لحضارات أخرى.

لكن دراسة جديدة نشرتها دورية "جيولوجي"، تزعمها باحث مصري يعمل في جامعة إكس-مرسيليا بفرنسا، قدمت ما يثبت دقة الأدلة الأثرية، وذلك بالعثور في باطن الأرض على أدلة رسوبية غير قابلة للتشكيك، تشير إلى وجود تلوث نحاسي مكثف ناتج عن النشاط البشري، يتزامن مع التاريخ المعروف لبناء (هرم خوفو) في الأدلة الأثرية.

ويقول باحث الدكتوراه في مجال الأركيولوجي بجامعة إكس-مرسيليا بفرنسا، والباحث الرئيسي بالدراسة الدكتور جمال العشيبي، في تصريحات خاصة لـ"الجزيرة نت": "المعروف تاريخيا أن بناء هرم خوفو يعود إلى 2500 عام قبل الميلاد، وقد عثرنا في الرواسب بمنطقة ميناء خوفو، القريب من الهرم والذي استخدم إبان العصر الفرعوني لنقل الأحجار المستخدمة في بناء الهرم، على مستوى مرتفع للغاية من التلوث المعدني بالنحاس والزرنيخ، يتزامن تاريخه مع موعد بناء الهرم المثبت بالأدلة الأثرية، مما يشير إلى نشاط مكثف لورش صناعة الأدوات النحاسية، حيث استخدمت هذه الأدوات في تقطيع الحجارة المستخدمة في البناء".

باحثون يحفرون في المنطقة التي كانت في السابق ميناء خوفو (جمال العشيبي) إنشاء إطار زمني

واستخدم المصري القديم النحاس المخلوط بالزرنيخ لمزيد من المتانة لتصنيع شفرات وأزاميل ومثاقب للعمل على مواد مثل الحجر الجيري والخشب والمنسوجات، وباستخدام مطياف الكتلة البلازمية المقترنة بالحث، مع التأريخ بالكربون المشع، نجح الباحثون في قياس مستويات التلوث بالنحاس والزرنيخ، وكذلك الألومنيوم والحديد والتيتانيوم في الرواسب، وإنشاء إطار زمني للنشاط المعدني في المنطقة.

ويساعد مطياف الكتلة البلازمية المقترنة بالحث في قياس مواد المعادن والعناصر الأخرى في عينات الرواسب المأخوذة من موقع ميناء خوفو، في حين استخدم الكربون المشع، لتحديد عمر هذه المواد عن طريق قياس كمية نظير الكربون 14 الموجود في العينة.

وإذا كان النشاط المكثف للتلوث المعدني في موقع ميناء خوفو خلال فترة 2500 قبل الميلاد دليلا على بناء الهرم في هذا التوقيت، فإن بداية نشاط التعدين في تلك المنطقة يسبق هذا التاريخ بنحو 765 عاما، كما كشفت الأدلة الرسوبية أيضا.

ويقول العشيبي "تكشف أدلتنا الرسوبية أن بداية التلوث النحاسي في تلك المنطقة يعود إلى حوالي 3265 قبل الميلاد، بما يجعله أقدم تلوث معدني إقليمي تم تسجيله على الإطلاق في العالم".

ويضيف أن "التلوث خلال هذه الفترة التي ينتمي إلى أواخر عصر ما قبل الأسرات، كما يشير إلى أن الاحتلال البشري لتلك المنطقة والعمل المعدني في الجيزة بدأ قبل أكثر من 200 عام من الموثق سابقا، بما يتماشى مع بداية الحضارة المصرية القديمة، المرتبطة بنشأة مدينة ممفيس التي تقع جنوب الجيزة على بعد 20 كيلومترا من منطقة الأهرامات".

الدكتور جمال العشيبي أثناء إجراء التحاليل الجيوكيميائية للرواسب (جمال العشيبي) التكيف مع الصعوبات البيئية

ويبدو تأكيد بناء الأهرامات (2500 عام قبل الميلاد)، والكشف عن أقدم تلوث معدني في العالم (3265 قبل الميلاد)، هما النقطتان الأبرز في الدراسة، لكن الدراسة تطرقت إلى بعد آخر، وهو تقديم مزيد من التبصير حول كيفية تكيف المصريين القدماء مع التحديات البيئية.

وتقول الأستاذ المساعد في قسم التاريخ الطبيعي بجامعة بيرغن بالنرويج هدير شعيشع، والباحثة المشاركة بالدراسة، في تصريحات لـ"الجزيرة نت": "قبل نحو 4 آلاف عام قبل الميلاد حدث تغير مناخي تسبب في انخفاض معدلات هطول الأمطار وانتهاء عصر الصحراء الخضراء، فأصبح النيل هو المصدر الوحيد لحياة المصري القديم، فانتقل إلى جواره وأقام حضارته، وحيث إن منطقة ميناء خوفو كانت مكانا لفرع النيل المنقرض الذي تم تسميته في دراسة سابقة لي باسم (نهر خوفو)، فقد انتقل إليها المصري القديم وأقام أنشطته التعدينية بالقرب من النيل".

وضربت تغيرات مناخية أخرى مصر القديمة بعد تاريخ بناء الهرم الأكبر بنحو 300 عام، وتحديدا في عام 2200 قبل الميلاد، وتسببت في انحسار نهر النيل، وبالتالي لم يعد مناسبا لأعمال شحن وتفريغ السفن، وتقلص بالتالي ميناء خوفو، وشابت الاضطرابات المدنية والشائعات القاتمة عن أكل لحوم البشر، هذه الفترة، ومع ذلك ظل التلوث المعدني مرتفعا خلالها، كما تكشف الأدلة الرسوبية.

وترجح شعيشع أن تراجع النيل، قدم في البداية فرصا للمجتمعات المحلية، حيث كشف تراجعه عن السهول الفيضية الخصبة، ومن المرجح أن أعمال المعادن استمرت لدعم الأنشطة الرعوية المزدهرة.

وتقول "استمرت الأنشطة الرعوية، وأنشطة التعدين المصاحبة لها حتى عام 1000 قبل الميلاد، مما يشير إلى تعلق المصري القديم بمهنته وحرصه على استمرارها وتوريثها من الآباء إلى الأبناء".

هذه الدراسة تقول بوضوح إنه كان هناك موقع للبناء بالقرب من الهرم الأكبر استمر لمدة نحو 765 عاما، ولم يهبط المصري القديم على المكان بالبارشوت (سام فالادي) حضارة المعدن والحجارة

ويبدي الكاتب في علم المصريات وعضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية بسام الشماع سعادته بما كشفت عنه الدراسة من نتائج، تؤكد أن الحضارة المصرية لم تكن "حضارة الحجارة" فقط، كما يحاول البعض تصوير ذلك.

ويقول الشماع في تصريحات لـ"الجزيرة نت" إن "هذه الدراسة تشير إلى عصر نحاسي مصري ممتد من 3265 إلى 1000 قبل الميلاد، وهذا يعني أن مصر القديمة عرفت كيفية صهر النحاس في الأفران ودرجات الحرارة التي تصل بالمعدن لمعدل الانصهار، وهو ما يعني أنها كانت حضارة المعدن والحجارة".

والنقطة الأخرى الأبرز في تلك الدراسة، كما يوضح الشماع، أنها ترد أيضا على من يردد في إطار محاولة سحب إنجاز بناء الأهرامات من الحضارة المصرية القديمة، أنه كيف استطاع المصري القديم فجأة تعلم كيفية نقل الحجارة وتقطيعها وما إلى ذلك، لبناء الأهرامات في وقت قياسي.

ويضيف "هذه الدراسة تقول بوضوح إنه كان هناك موقع للبناء بالقرب من الهرم الأكبر استمر لمدة نحو 765 عاما، ولم يهبط المصري القديم على المكان بالبارشوت".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الحضارة المصریة المصری القدیم الهرم الأکبر قبل المیلاد بناء الهرم

إقرأ أيضاً:

مسجد «الخور» بمسقط .. التاريخ القديم والمدرسة النظامية

مساء الجمعة من الأسبوع الماضي: 25 أكتوبر، نظَّم «مركز الندوة الثقافي» ببهلا، ندوة حول التعليم في مدرسة «مسجد الخُوْر» بمسقط خلال العقود الماضية، حين كان مدرسة تُشْرِفُ عليها الحكومة، خُصِّص لها مدرِّسون لتعليم الطلاب علوم العربية والشريعة، نحوًا وفقهًا وعقيدةً، ودروسًا في شرح الحديث النبوي، وقراءةً في كتب التفسير، وغيرها من المعارف التي يدرسها الطلاب، ليصبحوا بعد ذلك معلمين أو أئمة مساجد، وبعضهم يواصل تعليمه، فيصبح قاضيًا أو أي من المناصب الدينية الرَّفيعة.

وكانت الندوة بالنسبة لي فرصة للتعرُّف على الرَّعيل الأول من المعلمين، الذين حملوا مشاعل العلم، والجيل السابق من الدارسين في علوم العربية والشريعة الإسلامية بمسجد الخور أو «مسجد الشُّهداء» كما يطلق عليه، وفي هذه المقال أحاول الاقتراب من التاريخ القديم للمسجد، ذي المكانة التاريخية في مدينة مسقط، ثم من حيث كونه مدرسة نظامية، امتدت عقودًا من السنين.

وواضح من تسمية المسجد أنه بُنِيَ بمحاذاة البحر، في ذراع من اليابسة يطلق عليها «خُوْر»، كان مرفأ للسفن يقصدها الصيادون والبحارة والنواخذة، ويطلق عليه أيضًا اسم «مسجد الشُّهداء»، فبحسب الروايات أن المسجد بُني في البقعة التي أقيمت فيها الصلاة على جثامين شهداء معركة تحرير مسقط، التي دارت رحاها بين اليعاربة والبرتغاليين، في تلك البقعة المباركة بُنيَ المسجد في زمان ما، ويوصف بأنه مسجد صغير، في صحنه الداخلي أسطوانة واحدة ترفع السقف، ومحاط بفناء واسع من الخارج.

وفي الحقيقة فإنه لا أحد يجزم بتاريخ بناء المسجد، ثمة رأي قرأته للباحث ناصر السعدي، نشرته وكالة الأنباء العمانية، أن بعض الروايات تشير إلى أنه بُني على أنقاض المسجد، الذي هُدم إبَّان وصول القائد البرتغالي «البوكيرك» مسقط عام 1507م، وروايات أخرى تقول: إن بناءه أعيد بعد طرد البرتغاليين على يد الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي عام 1650م، وعرف حينها بمسجد «الشُّهداء».

وموثَّق تاريخيا أنَّ غزو البوكيرك الجائر للسواحل العمانية، كان بين العامين المتتالين: 1507 و1508م، بعنصرية مقيتة وحقد أسود على الإسلام، فدمَّر المدن البحرية الممتدة من قلهات وحتى صحار، بما فيها مسقط، ولعل موقع «مسجد الخُوْر» الحالي، كان ذاته الموقع القديم للجامع الذي هُدِم، وحتى نرسم في خيالنا صورة عن ذلك المسجد الجامع الذي هدمه البوكيرك، نقرأ ما ورد عنه من وصف مفرط في الجمال والأسى، اقتبسته في كتابي «وحي المحاريب»، نقلا عن المجلد الأول، من السجل الكامل لأعمال البوكيرك، ص182، يقول: (أمَرَ البوكيرك ثلاثة من حاملي المدافع بأن يقطعوا بالفؤوس دعامات المسجد، وكان واسعًا جميل البناء، مشيدًا في غالبه بالأخشاب التي نحتت نحتًا متقنا جميلا، وبه أعمال تجصيص في جزئه العلوي، فقُطِعت الدعامات، حتى انهار البناء، وأشعلوا النيران فيما تبقى من المسجد، فأتت عليه كله، ولم تترك شيئًا).

بل إن كاتب المذكرات، وهو الابن غير الشرعي للبوكيرك، أمْعَن في تصوير الأسى أكثر، حين كتب: (لقد كانت النيران عنيفة ذات لهب، لم تترك منزلا ولا مبنى إلا أتت عليه، وأتت على المسجد الذي كان واحدًا من أجمل المساجد التي رأيناها على الإطلاق).

وبلا شك أن مسقط خسرت في عام 1507م جامعًا فخمًا، يعود تاريخ بنائه إلى عهود سابقة، أما موقع ذلك الجامع المنكوب، فلا أحسبه إلا ذاته الذي بني فيه «مسجد الخُوْر» الحالي، ألا يمكن أن يكون أولئك الشُّهداء، هم أنفسهم الذين راحوا ضحية محرقة البوكيرك، لحظة دفاعهم عن المدينة والجامع الفخم قبل خمسة قرون؟!.أما المسجد باعتباره مدرسة نظامية حديثة، فإن الندوة أقيمت تحت رعاية الشيخ محمد بن عبدالله بن زاهر الهنائي، بمشاركة كل من: الشيخ أحمد بن سعود السيابي أمين عام مكتب الإفتاء، والدكتورة بدرية بنت محمد النبهانية باحثة ومحاضرة في التاريخ، وسند بن حمد المحرزي باحث بدائرة المخطوطات، أناب عنه في تقديم ورقته الباحث سليمان الهميمي، بدأت الندوة بتقديم من خالد الشكيلي، ثم كلمة افتتاحية ألقاها خميس بن راشد العدوي رئيس المركز، تحدث فيها عن استعداد «مركز الندوة الثقافي» ببهلا، إلى دراسة المدارس العلمية في عُمان، تلك التي اهتمت بها الحكومات السابقة، وأشار إلى أن مدرسة «مسجد الخُوْر» حَريٌ بها أن تستمر، وتُنقل إلى مكان آخر.

وتحدثت الدكتورة بدرية النبهانية عن «المدارس الدينية في عمان قبل عام 1979م، مدرسة الخور نموذجًا»، لتفتح نافذة تطل على مساحة منسية من التعليم الديني في عُمان، ففي ورقتها قالت: إن «مسجد الخُوْر» شكَّل حضورًا في تاريخ الحركة العلمية في عمان، وهناك عوامل ساهمت في ظهوره كمدرسة دينية، لعل أبرزها هجرة العلماء من الداخل للعاصمة مسقط، فيستقرون فيها، ويتولى بعضهم القضاء والتدريس في «مسجد الخُوْر»، منهم الشيخان محمد بن أحمد الكندي، وابن عمه الشيخ سعيد بن ناصر الكندي (1936م)، اللذَيْن خرجا من نزوى، ثم قام بالتدريس فيه إمام المسجد الشيخ سليمان بن محمد الزدجالي، وكذلك الشيخ حمد بن عبيد السليمي (ت: 1971م).

وتناولت ورقة سند المحرزي الفترة التي عمل فيها سماحة الشيخ أحمد الخليلي، مُدرِّسًا في هذا المسجد، استفاد الباحث من حوار أجراه مع الشاعر هلال بن سالم السيابي، باعتباره تلميذًا درس في المسجد خلال فترة شبابه مدة أربع سنوات، وأن المنهج المقرر كانت كتب الشيخ نورالدين السالمي؛ «جوهر النظام»، و«بهجة الأنوار»، و«شرح طلعة الشمس»، و«شرح مسند الإمام الربيع بن حبيب»، و«تلقين الصبيان» مع «ملحة الإعراب» في علم النحو، أما وقت الدراسة فيبدأ في الصباح الباكر وحتى وقت صلاة الظهر، وفي المساء بعد صلاة العصر.

وكان مسك الختام للشيخ أحمد بن سعود السيابي، سرد ذكرياته عن تعليمه في «مسجد الخُوْر»، حينما كان في عمر ستة عشر عامًا، وتعلمه على يد الشيخ الضرير الربيع بن المر بن نصيب المزروعي (ت: 1982م)، وهو من أهالي قرية الحَزْم بالرُّستاق، استقدمه السيد أحمد بن إبراهيم البوسعيدي ناظر الداخلية (ت: 1981م)، للتعليم في عهد السلطان سعيد بن تيمور آل سعيد (حكم: 1932 - 1970م)، كما كان السيد أحمد يتولى شؤون «مسجد الخُوْر»، نظرًا لمكانته الدينية والأسرية، فعيَّن الشيخ الربيع بن المر المزروعي، ثم بعد ذلك التحق سماحة الشيخ أحمد الخليلي بعد مقدمه من زنجبار، وتم تعيينه مُدرسًا في المسجد.

وذكر الشيخ أحمد أن الدراسة في «مسجد الخُوْر» انتظمت على ثلاثة مستويات، الأول يعلِّم فيه أحد خريجي المدرسة، وكان الأستاذ حمد بن خلفان الرَّواحي يقوم بهذه المهمة، والمستوى الثاني يعلِّم فيه الشيخ الربيع بن المر، واتخذ من «ملحة الإعراب» بشرح الشيخ بُحْرُق الحضرمي، و«مدارج الكمال» للشيخ السالمي منهجًا في النحو والفقه، أما سماحة الشيخ الخليلي فكان يعلِّم «جوهر النظام» و«طلعة الشمس» و«مشارق أنوار العقول»، وفي المساء يقرأ شيئًا من «شرح مسند الإمام الربيع بن حبيب»، و«تفسير الكشَّاف» للزمخشري، كان عددنا ستين طالبًا، وفي العام الدراسي 1973 - 1974م، ألغيت الدراسة في «مسجد الخُوْر»، لإعادة بنائه كما هو عليه الآن، ليتناثر منا العقد النظيم.

لقد مضى على إغلاق «مدرسة مسجد الخُوْر» نصف قرن، تغيَّرت خلاله أحوال الزمان والمكان، فأما ذلك السِّرْب من التلاميذ، فقد أصبحوا شيوخًا، وذابوا في معترك الحياة، وأما المسجد فبقيت قبابه تعانق زرقة السماء، وتُشكِّل مع «قصر العلم العامر»، وصفحة البحر، والجبل الشبيه بمنحوتة عظيمة، وقلعتي «الجلالي» و«الميراني»، لوحة تبهج الناظرين، وستظل منارته تذكِّر بالأمس الغابر، وهي تصيخ السَّمع إلى اصطفاق الموج، أو يلامسها النسيم المتهادي، ويختزن المكان أحلام فتية صغار، كانوا يأمُّون المسجد، وشيوخًا بذلوا أعمارهم في التعليم على ضوء القناديل.

مقالات مشابهة

  • مسجد «الخور» بمسقط .. التاريخ القديم والمدرسة النظامية
  • صباح فخرى هو الفن الحقيقي.. كيف استقبل الجمهور المصري حفلاته في ذكرى رحيله (تقرير)
  • مش عمره الحقيقي| الطبيق المعالج لـ مصطفى فهمي يكشف عن ماجأة جديدة
  • مصر.. طبيب مصطفى فهمي يكشف تفاصيل جديدة عن وفاته وعمره الحقيقي
  • بناء وجه «مصاصة دماء» بولندية يكشف مفاجأة.. دُفنت بشكل وحشي قبل 400 سنة
  • وزير الأوقاف: اللغة هي الصلب والمرجع للعلماء.. وعلى العالم الأزهري يجب يكون مُتبحراً فيها
  • اكتشاف موقع أثري يعود إلى نحو 2000 عام قبل الميلاد في السعودية
  • زاهي حواس عن واقعة صعود كلب أعلى هرم خوفو: روّج للسياحة.. فيديو
  • افتتاح 12 قاعة في المتحف المصري الكبير تضم 13,400 ألف قطعة أثرية
  • زاهي حواس يعلق على واقعة ظهور كلب أعلى هرم خوفو: روج للسياحة