10 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الخميس، أن العمليات العسكرية واسعة النطاق تتواصل في منطقة “المخلب – القفل” شمال العراق.
وقالت في بيان إنه تم تحييد 995 إرهابيا منذ مطلع العام، بينهم 53 في الأيام السبعة الماضية.

يأتي ذلك بعدما أعلنت وزارة الدفاع التركية الخميس، عن ارتفاع عدد القتلى من الجيش التركي، في الهجوم الذي نفذه حزب العمال الكردستاني شمالي العراق مساء أمس، إلى 6 قتلى حتى الآن.

وكانت وزارة الدفاع التركية، أعلنت أمس الأربعاء، عن مقتل 4 جنود أتراك في هجوم نفذه أفراد “حزب العمال الكردستاني” شمال العراق.

وأطلقت تركيا في أبريل 2022، عملية “المخلب ـ القفل” ضد معاقل “بي كي كي” التي تصنفه أنقرة إرهابيا في مناطق متينا والزاب وأفشين ـ باسيان شمال العراق.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

تظاهرة في كردستان العراق احتجاجا على ضربة أودت بصحفيتين

تجمع عشرات الأشخاص، السبت، في السليمانية، ثاني مدن إقليم كردستان بشمال العراق، تنديدا بضربة بطائرة بدون طيار نسبت إلى الجيش التركي، أودت بصحفيتين تعملان لحساب مؤسسات على صلة بحزب العمال الكردستاني.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، نفت وزارة الدفاع التركية مسؤوليتها عن هذا القصف الذي وقع، الجمعة، في منطقة السيد صادق.

وتحدث مسؤول أمني عراقي وأجهزة مكافحة الإرهاب في أربيل، عاصمة إقليم كردستان، عن هجوم محتمل بطائرة بدون طيار شنه الجيش التركي.

وأدى الهجوم إلى مقتل جولستان تارا، وهي صحافية كردية تركية تبلغ 40 عاما، وهيرو بهادين، وهي محررة فيديو كردية عراقية تبلغ 27 عاما، وفقا للجنة حماية الصحافيين.

وكانت الصحافيتان تعملان لدى شركة الإنتاج "جتر" التي تدير "قناتين إخباريتين ممولتين من حزب العمال الكردستاني"، بحسب المصدر نفسه.

وتجمع نحو مئة شخص من صحافيين وناشطين، السبت، في حديقة عامة بالسليمانية رافعين صورا للصحافيتين، بحسب مراسل وكالة فرانس برس. وهتف الجمع "الشهداء لا يموتون".

وقالت الناشطة روبار احمد إن "القصف التركي يطاول الجميع في كردستان والسكان المدنيون هم ضحيته. الحياة شبه متوقفة في الجبال لأنه يستحيل العيش مع ضربات ليل نهار وكل دقيقة وكل ساعة".

ويؤكد الجيش التركي من حين لآخر تنفيذ هجمات على الأراضي العراقية وشن عمليات برية وجوية ضد حزب العمال الكردستاني.

ويخوض حزب العمال الكردستاني تمردا مسلحا ضد السلطات التركية منذ عام 1984 وتصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون منظمة "إرهابية". ولحزب العمال قواعد خلفية في إقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم الذاتي والذي يضم أيضا قواعد عسكرية تركية منذ 25 عاما.

وكانت بغداد قد صنفت حزب العمال الكردستاني "منظمة محظورة" في آذار.

وفي منتصف أغسطس، وقعت تركيا والعراق اتفاقية تعاون عسكري تتعلق بإنشاء مراكز قيادة وتدريب مشتركة كجزء من الحرب ضد حزب العمال الكردستاني.

وخلال تظاهرة، السبت، ندد رحمان غريب رئيس مركز "مترو" للدفاع عن حقوق الصحافيين بما اعتبره "مواقف ضعيفة" من جانب العراق في ما يخص العمليات العسكرية التركية.

وقال "دخل العراق واقليم كردستان في اتفاقية أمنية مع الجانب التركي ومع هذه الاتفاقية الأمنية يتحتم عليهما المشاركة".
 

مقالات مشابهة

  • نائب:العراق ليس له سيادة في ظل حكومة السوداني
  • المركزي التركي: ارتفاع توقعات المواطنين للتضخم خلال الفترة المقبلة
  • لقاء غامض شمال العراق.. وكاتب تركي يحذر من تبعاته
  • تركيا تسقط مسيّرات تابعة لـ العمال الكردستاني شمال العراق
  • مستقبل العلاقات التركية-الإسرائيلية في ظل دعم “أردوغان” للقضية الفلسطينية 
  • تركيا تعلن إسقاط مسيرات لـ”بي كي كي” شمال العراق
  • تركيا تعلن تصفية 12 عمالياً بينهم شخصية بارزة في العراق وسوريا
  • العراق رابع مستورد للمياه المعبأة التركية
  • تزايد أعداد الزوار الأجانب: هل تكشف الإحصاءات عن أزمة في قطاع السياحة بالعراق؟
  • تظاهرة في كردستان العراق احتجاجا على ضربة أودت بصحفيتين