أظهرت بيانات اليوم الأحد، أن صادرات كوريا الجنوبية سجلت ارتفاعا على أساس سنوي للشهر الحادي عشر على التوالي في أغسطس، مدفوعة بالطلب القوي على أشباه الموصلات.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية “يونهاب”، أن صادرات البلاد ارتفعت بنسبة 11.4% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 57.9 مليار دولار أمريكي في الشهر الماضي، وفقا للبيانات التي جمعتها وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وارتفعت الواردات بنسبة 6% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 54 مليار دولار، ما أدى إلى فائض تجاري قدره 3.83 مليارات دولار، لتسجل كوريا الجنوبية بذلك فائضا تجاريا لمدة 15 شهرا متتاليا.

وبحسب القطاع، ارتفعت صادرات الرقائق بنسبة 38.8% على أساس سنوي في أغسطس إلى 11.9 مليار دولار، مسجلة نموا لمدة 10 أشهر متتالية، وأعلى حجم لها في أي من أشهر أغسطس.

وارتفعت صادرات السفن بنسبة 80% على أساس سنوي إلى 2.8 مليار دولار، وصادرات المنتجات البترولية بنسبة 1.4% إلى 4.5 مليارات دولار، مسجلة نموا للشهر السادس على التوالي.

ومن ناحية أخرى، تراجعت صادرات السيارات بنسبة 4.3% إلى 5.1 مليارات دولار، بسبب تعطل الإنتاج جزئيا نتيجة أعمال التجديد ومفاوضات الأجور.

وارتفعت الصادرات إلى الصين بنسبة 7.9% إلى 11.4 مليار دولار، بفضل الأداء القوي لأشباه الموصلات والأجهزة المحمولة، وظلت الصادرات إلى الشريك التجاري الأول لكوريا الجنوبية أعلى من 10 مليارات دولار لمدة 6 أشهر متتالية.

وقفزت الصادرات إلى الولايات المتحدة أيضا بنسبة 11.1% إلى 10 مليارات دولار، مسجلة أعلى حجم في أي من أشهر أغسطس.

وقال وزير الصناعة آن دوك-غيون في بيان: “مع وصول إجمالي الصادرات إلى أعلى مستوى لها في أي من أشهر أغسطس واستمرار نمو الشحنات إلى الشركاء التجاريين الرئيسيين، تسير البلاد على الطريق لتحقيق صادرات قياسية”.

وذكر أن حالة عدم اليقين الجيوسياسي في الشرق الأوسط لا تزال تشكل تهديدا لصادرات كوريا الجنوبية، مشيرا إلى أن الحكومة ستواصل مراقبة الأوضاع ذات الصلة واقتراح التدابير اللازمة.

وانخفضت الشحنات الصادرة بنسبة 7.4% على أساس سنوي في عام 2023 وسط الأداء البطيء في مجال الرقائق إلى جانب حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمي.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: کوریا الجنوبیة ملیارات دولار على أساس سنوی الصادرات إلى ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

3.5 مليار دولار قيمة السلع المباعة على "طلبات" في 6 أشهر

الاقتصاد نيوز - متابعة

نشرت دليفري هيرو الألمانية، عرضاً تقديمياً حول شركة "طلبات" التابعة لها، مع بدء الاستعدادات لطرح وإدارج المنصة في سوق دبي المالي في الربع الأخير من عام 2024.

ويشمل العرض التقديمي أحدث البيانات المتعلقة بالأداء المالي والتشغيلي لمنصة "طلبات"، كما أوضحت الشركة في البيان.

وذكر بيان الشركة أن حجم السلع المباعة على "طلبات" بلغ نحو 3.5 مليار دولار خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024.

و"طلبات" منصة عاملة في مجال خدمات طلب وتوصيل الطلبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تعمل في 8 دول هي الإمارات، البحرين، قطر، عُمان، الكويت، العراق، الأردن، ومصر.

وتقدم الشركة خدمات طلب وتوصيل الطعام ومواد البقالة لأكثر من 6 ملايين عميل نشط في الدول الثماني.

كما تضم محفظتها أكثر من 64 ألف شريك نشط، و115 ألف سائق نشط.

ووفق التقرير، فإن حوالي 51  بالمئة النمو السنوي (معدل النمو السنوي المركب) في قيمة المشتريات الإجمالية خلال الفترة من عام 2015 إلى عام 2023.

ارتفع عدد الشركاء بنحو 4.4 ضعف خلال الفترة من يناير 2019 حتى تموز 2024، مع قاعدة متنامية من العملاء المخلصين.

كما كشف التقرير أنه من المتوقع الانتهاء من عملية الاستحواذ المخطط لها لمنصة "انستاشوب"، المملوكة حالياً بالكامل للشركة الأم المشتركة "دليفري هيرو"، في 2025، وسيتم دمج عمليات انستاشوب تحت مظلة منصة "طلبات" بعد إتمام الصفقة.

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية تسجل صفر واردات من النفط الإيراني في أغسطس
  • انخفاض إيرادات صادرات الطاقة الروسية للشهر الخامس.. مصر والمغرب ضمن المستوردين
  • الصين.. ارتفاع إنتاج النفط بنسبة 2.1% والغاز بنسبة 6.6% في 8 أشهر
  • تركيا تجني 2.3 مليار دولار من صادرات البندق
  • عارف: مليون دولار صادرات مصر من الرخام والجرانيت خلال الـ 7 أشهر
  • ارتفاع صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكورية الجنوبية في أغسطس الماضى
  • الذهب يصعد 0.4 % بفضل تفاؤل خفض الفائدة الأمريكية
  • 3.5 مليار دولار قيمة السلع المباعة على "طلبات" في 6 أشهر
  • انتعاش صافي الأصول الأجنبية لـ البنك المركزي المصري للشهر الرابع على التوالي
  • صعود التضخم الأساسي في أميركا يستبعد إجراء خفض كبير للفائدة