بوابة الوفد:
2024-09-14@23:31:45 GMT

لماذا ارتفعت أسعار الخضروات والفواكه؟

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

تشهد أسواق الخضروات والفاكهة ارتفاع في الأسعار منذ أكثر من شهر، وهو ما جعل المواطن يتسائل عن موعد تراجع الأسعار المرتفعة.

أسعار الخضروات

ومن جانبه، كشف الدكتور محمود سامي، أستاذ الخضر بمعهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة، عن أسباب ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه في الفترة الأخيرة.

 وأوضح أن الخضروات، كونها نباتات عشبية، تتأثر بالتغيرات المناخية ودرجات الحرارة، ولها مواعيد زراعة محددة تعرف بالعروات.

وزير الزراعة يتابع جهود الحفاظ على الرقعة الزراعية والتصدي للتعديات

وقال الدكتور سامي إن الفاكهة، على عكس الخضروات، لا تتأثر بالتغيرات المناخية لأنها محاصيل مستديمة، مشيرا إلى أن هناك فترات بين العروات تحدث خلالها فجوة في الإنتاج تؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

الزراعة تصدر 1377 ترخيصاً لمشروعات الثروة الحيوانية والداجنة

وأضاف أن معهد بحوث الزراعية يعمل على تطوير أصناف من الخضروات التي تتحمل التغيرات المناخية، بحيث يمكن زراعتها في أوقات مختلفة لتتناسب مع الأصناف الموجودة وتعويض الفجوات في الإنتاج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسواق الخضروات الفاكهة معهد بحوث البساتين وزارة الزراعة أسعار الخضروات

إقرأ أيضاً:

لليوم الثالث.. ارتفاع أسعار النفط واتجاه لتحقيق أول أرباح أسبوعية

ارتفعت أسعار النفط الخام للجلسة الثالثة على الترتيب، بتداولات نهاية الأسبوع، مع تزايد تفاؤل أسواق الطاقة حول تعافي الطلب الصيني والأمريكي على النفط الخام ما عزز ارتفاع الأسعار بنهاية المطاف.

 

وفي هذا الصدد، أفادت تقارير لوكالة بلومبيرج بأن الصين تستعد لخفض أسعار الفائدة على أكثر من 5 تريليونات دولار من الرهون العقارية المستحقة في وقت مبكر من هذا الشهر.

 

استمرار تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري| اعرف وصل كام؟


 

وبالتالي، قد يحصل بعض مالكي المنازل على ما يصل إلى 50 نقطة أساس من التخفيض الفوري لأسعار الفائدة، وهو ما قد يساهم في دعم قطاع العقارات الصيني المتعثر بالفعل، وبالتالي، قد تدعم هذه الإجراءات المحتملة تعافي النشاط الاقتصادي الثاني.

 

ونتيجة لذلك، من المرجح أن يزدهر الطلب الصيني على النفط الخام –حيث تعد الجمهورية الشعبية أكبر مستورد عالمي للخام- الأمر الذي غذى تفاؤل الأسواق بشأن مستقبل الطلب على النفط.

 

وعلى صعيد الطلب النفطي أيضاً، ساهم ارتفاع تسعير الأسواق لاحتمالية خفض الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس؛ في تغذية تفاؤل أسواق الطاقة بشأن ازدهار الطلب الأمريكي على النفط الخام.

 

وفي هذا الصدد، أظهرت أداة تتبع أسعار الفائدة الفيدرالية لمجموعة CME أن الأسواق ترى فرصة بنحو 39% بأن يخفض الفيدرالي الأمريكي الفائدة بمقدار 0.50% باجتماعه الذي سينعقد الأسبوع المقبل، وهو ما قد يقدم دفعة للاقتصاد الأمريكي، وبالتالي، الطلب على النفط باعتبار أن الولايات المتحدة تتصدر قائمة البلدان الأعلى استهلاكا للخام.

 

الأداء اليومي والأسبوعي لتحركات النفط

على صعيد تداولات يوم الجمعة، ارتفعت الأسعار الفورية لخام برنت بنحو 0.87% لتصل إلى 72.29 دولار للبرميل، وكذلك، سجلت الأسعار الفورية لعقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفاعاً بحوالي 0.90% إلى 69.966 دولار للبرميل.

 

أما عن الأداء الأسبوعي، يبدو أن النفط الخام في الطريق لتحقيق أرباح أسبوعية طفيفة؛ حيث بلغت إجمالي أرباح الخام منذ بداية تداولات الأسبوع وحتى الآن نحو 1.49% لخام برنت، وحوالي 2.08% للخام الأمريكي.

 

 

لمزيد من الاخبار إضغط هنا 

مقالات مشابهة

  • فترة مؤقتة.. شعبة الخضروات تكشف سبب الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم (فيديو)
  • لليوم الثالث.. ارتفاع أسعار النفط واتجاه لتحقيق أول أرباح أسبوعية
  • ارتفاع أسعار النفط متأثرة بـ”فرانسين”
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم
  • ارتفاع أسعار الذهب لمستوى قياسي في التعاملات الفورية اليوم
  • أسعار الخضروات والفواكه اليوم الجمعة ١٣ سبتمبر ٢٠٢٤
  • بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي
  • ارتفاع أسعار الذهب وسط رهانات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • ارتفاع أسعار النفط مع وصول إعصار “فرانسين” إلى خليج المكسيك
  • أسعار الخضروات والفواكه في صنعاء اليوم الخميس 12-9-2024