نظمت وزارة العمل، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، ومكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، وهيئة الأمم المتحدة بمصر، الحفل الختامي لمشروع "تعزيز العمل الإنتاجي واللائق للمرأة في مصر والأردن وفلسطين"، والذي استمر العمل به على مدار الخمس سنوات الماضية ،بهدف تعزيز فرص العمل للمرأة وتمكينها اقتصاديا.
وشارك في اللقاء من وزارة العمل رشا عبدالباسط رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية، وأمنية عبدالحميد، مساعد فني بمكتب وزير العمل.


كما شارك في الاحتفالية: مروة علم الدين، مسؤولة هيئة الامم المتحدة للمرأة بمصر ،واريك اوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بمصر، وأنا روزندال، رئيسة التعاون الانمائي الاقليمي بسفارة السويد،ود.نجلاء العدلي،رئيس الوحدة المالية والادارية، والمشرف على التعاون الدولي بالمجلس القومي للمرأة.
وأكد وزير العمل محمد جبران في الكلمة التي ألقتها نيابة عنه رشا عبدالباسط رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية، أن الدولة المصرية تولي ملف تمكين المرأة اهتمامًاً كبيراً من خلال برنامج عملها الطموح، والذي تضمن إطلاق العديد من المبادرات الوطنية المخصصة لتمكين المرأة في مختلف المجالات،حيث تعد المرأة شريكا أساسيا في استراتيجية التنمية المستدامة، وينعكس ذلك في الهدف الاستراتيجي السابع  الخاص بتمكين المرأة وتوفير فرص متساوية في جميع المجالات، ويتم تنفيذ ذلك من خلال البرامج الفرعية، وخطط الحكومة، والمبادارت الرئاسية ،بشأن التمكين الاقتصادي والسياسي والاجتماعي للمرأة، وبتعزيز صحتها، وحمايتها من العنف،كما تحرص الدولة المصرية على دمجها  فى سوق العمل بشكل أكثر فاعلية سواء عن طريق الالتحاق بسوق العمل، أو الإنخراط فى برامج  التدريب المهني ،وريادة الأعمال،وتأسيس مشروعات إنتاجية صغيرة بما يساهم في زيادة دورها الفعال في تحقيق أهداف التنمية المستدامة تماشيا مع "رؤية مصر 2030 و الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030".
وسلطت أمنية عبد الحميد مساعد فنى بمكتب وزير العمل ،خلال حلقة نقاشية مع خبراء في مجال النوع الاجتماعي، الضوء على أفضل الممارسات والدروس المستفادة من البرنامج المشترك،واستعرضت اهم انجازات المشروع وعلى رأسها إطلاق الخطة الوطنية لتعزيز المساواة بين الجنسين في مجال العمل، وصدور دليل التفتيش المراعى للمساواة بين الجنسين ، ومدونة السلوك الخاصة بالقضاء على العنف والتحرش فى أماكن العمل، وكذلك تنفيذ برامج التدريب المهني لعدد حوالى 650 سيدة فى محافظات القاهرة، والإسكندرية ، وبنى سويف، وسوهاج، على المهن والحرف اليدوية.
و اختتمت الفاعلية بتوزيع مجموعة من الأدوات على المشاركات المتميزات في التدريب المهني لدعمهن لبدء رحلتهن المهنية.
كما تم تنظيم معرض على هامش الفاعلية لعرض المنتجات المختلفة التى تم تصنيعها من المشاركات فى البرنامج.
وشارك في حفل الختام ياسمين ممدوح، مدير عام إدارة تخطيط التدريب بوزارة العمل ، وعدد من مسئولى التدريب المهنى بالمحافظات المستهدفة من القائمين على التدريب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة العمل المجلس القومى للمرأة منظمة العمل الدولية هيئة الأمم المتحدة وزير العمل محمد جبران

إقرأ أيضاً:

مراجعة التقدم المحرز لمشروع تعزيز استدامة خدمات المياه والصرف الصحي في صعيد مصر

عُقدت الجلسة الرابعة للجنة التسيير لمشروع "تعزيز استدامة خدمات المياه في صعيد مصر"، والتى تضمنت مراجعة تفصيلية للنتائج التي تحققت من خلال تنفيذ خطط العمل المشتركة التي وضعتها مجموعات العمل في ١٦ مركزا بمحافظات قنا وسوهاج وأسيوط والمنيا.

خدمات المياه في صعيد مصر

كما تم مناقشة الخطة العامة للأنشطة المستقبلية حتى نهاية المشروع فى مارس 2025، كما تم التركيز على الدروس المستفادة من إدارة ورش العمل باستخدام بطاقة تقييم الخدمات بواسطة الميسرين المحليين العاملين بدواوين عموم المحافظات وشركات مياه الشرب والصرف الصحي.

 ويهدف هذا النهج إلى ضمان تنفيذ هذه الآلية مستقبلًا على النحو الأمثل وبالاعتماد التام على القدرات والكفاءات المحلية.

 بحضور الدكتور ولاء جاد الكريم، نائب مدير برنامج التنمية المحلية ومدير وحدة حياة كريمة بوزارة التنمية المحلية، والمهندس محى الدين احمد، مستشار الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي للتعاون الدولي، وبمشاركة السيدة إيفا ويتمان، نائبة السفير الهولندي في مصر وممثلون عن وزارة التنمية المحلية والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بالإضافة إلى ممثلي منظمات المجتمع المدني. 

وأكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، "إن مشروع تعزيز استدامة خدمات المياه في صعيد مصر يعكس التزام الشركة القابضة وشركائها الدوليين بالعمل على تحسين جودة وكفاءة خدمات المياه والصرف الصحي في المناطق الريفية بصعيد مصر.

وأضاف رسلان، أن الهدف من هذا المشروع تمكين المجتمعات المحلية من المشاركة الفاعلة في تحسين الخدمات، وتطوير الأنظمة التشغيلية والإدارية بما يضمن استدامتها على المدى الطويل".

وقال المهندس محى الدين أحمد، "أن الشركة القابضة تحرص على التعاون مع الشركاء الدوليين فى مجالات تعزيز وبناء القدرات لإدارة قطاع مياه الشرب والصرف الصحى بصعيد مصر بكفاءة وتحقيق النتائج المرجوة.

 ولفت الى أهمية البرنامج الممول من السفارة الهولندية بتنفيذ شركة VNG International، والذى يساهم في نقل وتبادل الخبرات وتطبيق أفضل الممارسات التي تدعم استمرارية تقديم خدمات عالية الجودة وتستجيب لاحتياجات المواطنين في محافظات أسيوط، المنيا، سوهاج، وقنا".

مقالات مشابهة

  • السفارة المصرية في طشقند تنظم ورشة عمل تدريبية للأئمة والدعاة الأوزبك
  • تكريم طلاب جامعة بنها في ختام إحتفالية المسابقة الشبابية لمشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة
  • مركز المعلومات يختتم برنامج التدريب الصيفي بتأهيل 205 شباب من 33 جامعة مصرية لسوق العمل
  • معلومات الوزراء يختتم برنامج التدريب الصيفي بتأهيل 205 شباب لسوق العمل
  • بالفيديو.. وزارة العدل تشارك في مبادرة رئيس الجمهورية " بداية"
  • وزيرة التضامن تلتقي مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • وزيرة التضامن تبحث مع مدير بعثة الوكالة الأمريكية الدولية سبل التعاون المشترك
  • وزيرة التضامن تبحث مع مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر أوجه التعاون
  • مراجعة التقدم المحرز لمشروع تعزيز استدامة خدمات المياه والصرف الصحي في صعيد مصر
  • اطلاق المرحلة الأولى من سلسلة وَرْشات العمل بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة والجيش