سيحيي الرئيس البولندي أندريه دودا، في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، ذكرى الغزو الألماني لبلاده منذ 85 عاماً في بلدة فيليو الصغيرة.

وسيحيي وزير الدفاع فلاديسلاف كوسينياك كاميش ذكرى الجنود البولنديين الذين سقطوا في شبه جزيرة ويستربلات قرب غدانسك، التي كانت تعرف بـدانزيغ.

ومثل غزو ألمانيا لبولندا في 1 سبتمبر (أيلول) 1939 بداية الحرب العالمية الثانية.

World War II began with Germany's invasion of Poland in 1939. Adolf Hitler used a propaganda lie as a pretext to strike. It was a historic turning point that still has relevance for today.https://t.co/SpkKqWmGCV

— DW News (@dwnews) September 1, 2024

وحتى قبل قصف ويستربلات، تعرضت بلدة فيليو الصغيرة التي كانت قريبة من الحدود الألمانية البولندية في ذلك الوقت لقصف  جوي ألماني. وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 1200 مدني قتلوا في هذا الهجوم وحده.

وكان الهجوم الألماني على بولندا مخططاً بدقة. ففي 25 أغسطس (آب) وصلت السفينة الحربية إس إم إس  شليسفيغ هولشتاين إلى دانزيغ في زيارة "صداقة".

وكانت المدينة وضواحيها تحت وصاية عصبة الأمم، التي حلت محلها الأمم المتحدة، بعد الحرب العالمية الأولى. وكانت الدعاية النازية تطالب بإعادة دانزيغ إلى "الرايخ".

وفي الـ 45:4 صباحاً في 1 سبتمبر (أيلول) بدأت السفينة قصف ويستربلات، ومستودعاً حصيناً للذخيرة على شبه الجزيرة أمام ميناء غدانسك.

وفي الـ 10 صباحاً، قال أدولف هتلر في خطاب إذاعي: "منذ الـ 45:5 صباحا، ونحن نرد النار" ولم يتضح لماذا ذكر الوقت الخاطئ.

وكان يشير بهذه العبارة الشهيرة إلى مزاعم عن انتهاكات على الحدود مع بولندا، مثل الهجوم المزعوم على محطة الارسال الألمانية في غلايويتز، والتي تعرف حالياً غليفيتس، والتي كانت في الواقع دعاية من جانب جهاز إس إس النازي، ما أسفر عن عدة وفيات.

وكان إطلاق النار على ويستربلات إشارة للجيش النازي لعبور الحدود البولندية على جبهة واسعة من بحر البلطيق إلى منطقة الكاربات.

وتعتبر المعارك من أجل دانزيغ، التي أشار إليها الألمان بـ"تحرير دانزيغ" في كثير من الأحيان بداية الحرب العالمية الثانية فعلياً.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية وزير الدفاع غزو ألمانيا الهجوم الألماني الدعاية النازية هتلر الحدود جبهة واسعة بداية الحرب ألمانيا بولندا هتلر

إقرأ أيضاً:

بكلمات مؤثرة.. دنيا عبدالعزيز تحيي ذكرى وفاة والدتها

حرصت الفنانة دنيا عبدالعزيز، على إحياء ذكرى وفاة والدتها، التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم، منذ أربع سنوات، وذلك من خلال منشور لها عبر صفحتها الشخصية على موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام".

حيث نشرت دنيا صورة جمعتها بوالدتها، وعلقت عليها قائلة:" الماضي هو اللي مصبرنا على الحاضر، ثلاثة وخمسون شهر حبيبة العمر جودي".

 

منشور دنيا عبدالعزيزآخر أعمال دنيا عبدالعزيز

 

 

ويذكر أن آخر اعمال الفنانة دنيا عبدالعزيز الفنية، هو مشاركتها في مسلسل "المداح" الجزء الرابع، بطولة الفنان حمادة هلال، والذي تم عرضه في موسم رمضان الماضي 2024.

 

 

أبطال وصناع مسلسل "المداح 4"

 

 

وشارك في بطولة مسلسل "المداح 4" بجانب الفنان حمادة هلال، نحبة من نجوم الفن، أبرزهم:خالد سرحان، هبة مجدي،فتحي عبدالوهاب، دنيا عبدالعزيز، حنان سليمان، محمد عز، وهلا السعيد، ويظهر خلال الأحداث عدد من ضيوف الشرف منهم دياب وسهر الصايغ ومحسن محي الدين ومحمد نجاتي وأشرف زكي، ومن تأليف أمين جمال ووليد أبو المجد وشريف يسري وإخراج أحمد سمير فرج.

 


أحداث مسلسل "المداح 4"

 


وتدور أحداث مسلسل المداح الجزء الرابع حول البحث في الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، حيث أن حمادة هلال القائم بدور الشيخ صابر المداح في قيامه بالتخلص من الجن الكبير الذي يقوم بمواجهته، ويتم هذا بعد ان يقوم الشيخ بحرق قبيلة هند بنت الأحمر في آخر الجزء الثالث وهذا الذي تم إذاعته في موسم رمضان قبل الماضي عام 2023.

 

مقالات مشابهة

  • وزيرة خارجية فلسطين: ما تشهده غزة لم نره منذ الحرب العالمية الثانية
  • وزيرة الخارجية الفلسطينية: ما تشهده غزة لم نراه منذ الحرب العالمية الثانية
  • وزيرة فلسطينية: ما تشهده غزة الآن لم نره منذ الحرب العالمية الثانية
  • بعد 35 عاماً..الكويت تسقط جنسية علاء حسين الذي عينه صدام حسين رئيس وزراء بعد الغزو
  • وارسو: استئناف ألمانيا التفتيش على الحدود مع بولندا خطوة غير ودية
  • الأوبرا تحيي ذكرى الموسيقار بليغ حمدي.. صور
  • بعد 80 عاما.. هولندا تحيي ذكرى جنود التحرير الأمريكيين في مقبرة مارغراتن
  • هجمات 11 سبتمبر 2001.. بين الرواية الأمريكية ونظريات المؤامرة
  • بكلمات مؤثرة.. دنيا عبدالعزيز تحيي ذكرى وفاة والدتها
  • ‏السفير الروسي بواشنطن: الهجوم الذي شنته القوات الأوكرانية على مقاطعة كورسك أظهر أنه من المستحيل التفاوض مع "الإرهابيين