وتحدث الباحث والأكاديمي الروسي خلال المقابلة مع المجلة الدورية "روسيا العلمية"، أنه "من المستحيل الحفاظ على صحة الدماغ في الأمراض التي تتطور مع تقدم العمر. بطريقة أو بأخرى، سيبدأ داء السكري وارتفاع ضغط الدم الشرياني ومرض الانسداد الرئوي المزمن في التأثير على الوظيفة الإدراكية، ومن أجل الوقاية من الأمراض المرتبطة بالعمر، هي في المقام الأول النشاط البدني والفحوصات الصحية المنتظمة.

وحول مدى مشكلة الأمراض التنكسية العصبية في روسيا والعالم اليوم، أضاف الباحث: تشير الإحصائيات إلى أن مرض ألزهايمر يعد من المشاكل الأساسية ليس في الطب والعلوم الطبية فحسب، بل أيضا في تنمية المجتمع في أي بلد في العالم. إن وبائيات مرض ألزهايمر تصل إلى أبعاد مثيرة للقلق، وبدون مبالغة، أصبحت تشكل خطرا على البشرية جمعاء.

وفقًا للتقديرات الأكثر تحفظًا، يعاني اليوم حوالي 35-40 مليون مريض في العالم من أكثر مرضين تنكس عصبي شيوعًا: مرض باركنسون والزهايمر. وأكثر من ثلثيهم من مرضى ألزهايمر. وفقا للتوقعات، بحلول عام 2035، يمكن أن يتضاعف عدد هؤلاء الأشخاص، وبحلول عام 2050 - أربعة أضعاف: أي أننا نتوقع حوالي 120-150 مليون شخص يعانون من الخرف، وفقا للباحث.

ووفقا له فإنه "لا يوجد علاج فعال لمرض الزهايمر حتى الآن؛ هناك فقط طرق يمكنها تخفيف المرض قليلاً في مرحلة مبكرة. ولذلك، إذا لم نحل المشكلة في العقود المقبلة، فسوف نواجه الأرقام الكارثية التي ذكرتها. وسوف تحتاج إلى التفكير بعناية فيما إذا كان الشخص يريد أن يعيش إلى سن الشيخوخة، مع الأخذ في الاعتبار مثل هذا الاحتمال الكئيب مثل فقدان الذاكرة".

وهناك أسباب أخرى لشيخوخة الدماغ وتطور الأمراض التنكسية العصبية. هذه، على سبيل المثال، السموم العصبية من حولنا والتي نواجهها حتماً. يظهر عدد من الدراسات أن السموم الكيماوية الزراعية، والتي كانت تستخدم في السابق بقوة في الزراعة والإنتاج الزراعي، تسبب بشكل مباشر مرض باركنسون ومرض ألزهايمر، حسبما أفاد الأكاديمي.

وتابع: تشير الإحصاءات إلى أن سكان بعض المناطق الريفية لديهم نسبة أعلى بكثير من أمراض التنكس العصبي مقارنة بسكان المدن. كان أحد العوامل غير المتوقعة إلى حد ما في تطور أمراض التنكس العصبي هو تأثير العدوى. في السابق، تم نشر تقارير فردية عن وجود صلة محتملة بين مرض ألزهايمر وفيروس الهربس البسيط والتهابات أخرى، حيث وجد العلماء لويحات الأميلويد، التي تحدث في مرض الزهايمر، في الخلايا المصابة بفيروس الهربس البسيط، لكن هذا لم يتجاوز المناقشات الفردية.

ومن الضروري ممارسة الهوايات المختلفة، هذا هو الوقاية ليس فقط من الصحة المعرفية، ولكن أيضًا من الاكتئاب المحتمل. لذلك، يجب أن يكون هناك عمل ما يحبه الإنسان وتكوين الصداقات، وهو أمر مهم جدًا لكبار السن.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: مرض ألزهایمر

إقرأ أيضاً:

لتجنب أضرار الخريف على البشرة.. اتبع هذه النصائح

بدأ العد التنازلي لاستقبال فصل الخريف، ومع وداع حرارة الصيف، التي تؤدي لتهيج بعض أنواع البشرة بجانب المشكلات الأخرى التي تسببها، يجب توخي الحذر في فصل الخريف، وزيادة الاهتمام بالبشرة لتجنب أي ضرر ينتج عن التقلبات المناخية، التي يشهدها هذا الفصل. 

مخاطر على البشرة في فصل الخريف 

تتأثر البشرة بالطقس في كل الفصول، ونظرًا للتقلبات المناخية التي يشهدها الخريف، يتطلب زيادة اهتمام بالبشرة بمختلف أنواعها، حسبما ذكرت إيمان سند استشاري الجلدية خلال حديثها لـ«الوطن»، قائلة إن العناية بالبشرة لا تطلب فئة معينة من الأشخاص، أو أصحاب نوع معين من البشرة، لكن يجب أن تصبح عادة يومية لدى الجميع خاصة في فصل الخريف، فمن الوارد الإصابة بالجفاف، وظهور علامات التقدم في السن بسبب الإهمال في عناية البشرة في هذا الفصل. 

العناية بالبشرة في فصل الخريف 

العديد من منتجات العناية بالبشرة، يحرص الكثيرون على استخدامها، لكن أكثر ما تحتاجه البشرة في هذا الفصل، هي المنتجات التي تحتوي على مواد تساعد على التقشير وإزالة خلايا الجلد الميت للحصول على درجة جيدة من نضارة البشرة، بجانب عدم التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، أو الخروج وقت الأتربة والغبار، وضرورة عدم التعرض للرياح الباردة. 

ماسك طبيعي لكل أنواع البشرة 

الزبادي من أهم المنتجات التي يمكن الاعتماد عليها، لتحضير ماسك طبيعي، يحافظ على نضارة البشرة ويزيد من بريقها في فصل الخريف، عن طريق هذه المكونات: 

- كوب زبادي

- نصف ملعقة عسل

- لأصحاب البشرة الدهنية، يتم إضافة الترمس المطحون لهذا الخليط.

- ربع ملعقة خميرة، يتم مزج هذه المكونات لتكوين خليط، ثم وضعه على البشرة لنصف ساعة على الأقل للحصول على نتيجة جيدة. 

فوائد ماسك الزبادي على البشرة 

- يحتوي على مواد مقشرة 

- يحتوي على مواد مرطبة للبشرة 

- به مضاد حيوي طبيعي

- فيتامينات أساسية 

- حمض اللبن المتواجد في الزبادي، يساعد على التخلص من تقيحات البشرة 

- إزالة خلايا الجلد الميت 

- إزالة البثور السوداء

ماسكات جاهزة للبشرة 

تفضل بعض السيدات استخدام الماسكات الجاهزة، بدلًا من الاعتماد على الماسكات الطبيعية للعناية بالبشرة، لكن في فصل الخريف يجب الاعتماد على الماسكات التي تحتوي على حمض «الهيالورونيك»، للأسباب التالية: 

- يحتوي على مواد خاصة بتفتيح البشرة 

- به بعض الأملاح المعدنية لإزالة حب الشباب 

- يحافظ على الحاجز الوقائي الذي يحمي الجلد، ويحمي كل أعضاء الجسم من المؤثرات الخارجية، مثل الغبار والأتربة والهواء البارد في هذا الفصل. 

مقالات مشابهة

  • تحقيق سري يكشف الثغرات الأمنية التي مهدت لمحاولة اغتيال ترامب
  • تحقيق يكشف الثغرات التي سمحت بمحاولة اغتيال ترامب
  • دراسة تكشف عن استراتيجيات فعالة للإقلاع عن التدخين
  • عاجل.. محمد عبدالمنعم يكشف عن مثله الأعلى ولحظة لا تنسى مع الأهلي
  • رئيس بيشة حسين الصيعري يكشف معاناة فريقه التي تسببت في عدم اكتمال قائمته أمام النجوم ويقول :
  • المحقق يكشف تفاصيل الصفقة التي يلفها الغموض: الدعم السريع باع سراب جبل عامر لحكومة حمدوك
  • اتفاق أمريكي ـ روسي على طريقة حل الأزمة في اليمن.. تفاصيل
  • لتجنب أضرار الخريف على البشرة.. اتبع هذه النصائح
  • أبحاث: حقن التنحيف فعالة أكثر مع النساء
  • أمين عام جبهة العمل الأردنية يكشف لـعربي21 أهم القوانين التي يسعون لتغييرها