تاريخ عروسة المولد النبوي الشريف وعلاقتها بالفاطميين
تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT
تبدأ المحال التجارية في مختلف المحافظات مع اقتراب المولد النبوي الشريف، بتزيين واجهاتها بعروسة المولد والحلاوة، والتي أصبحت جزءًا أساسيًا من احتفالات هذا اليوم المبارك.
ولكن على الرغم من كونها عادة مصرية محببة، يجهل الكثيرون تفاصيل تاريخها وأصلها، خاصةً علاقة هذه العادة بالدولة الفاطمية.
تاريخ الاحتفال بعروسة المولدترجع أصول الاحتفال بعروسة المولد وحلاوة المولد إلى العصر الفاطمي، حيث كان الحكام الفاطميون يحرصون على الاحتفال بالأعياد الدينية كوسيلة للتقرب من المصريين وتعزيز الروابط بينهم وبين السلطة.
وفقًا لما ذكرته ماري يوحنا، الباحثة في الآثار والتاريخ المصري، فإن الفاطميين هم من أدخلوا حلوى المولد إلى مصر.
في ذلك الوقت، كان يتم تصنيع العروسة التي تُعرف الآن بعروسة المولد قبل شهرين من تاريخ المولد النبوي، وكانت تعرف باسم «العلايق»، وكانت تُعلق على واجهات المحلات التجارية.
أسباب الاحتفال بالعروسة والحصانتتعدد الروايات حول سبب الاحتفال بالعروسة والحصان في المولد النبوي، وفيما يلي أبرز هذه الروايات:
احتفال زوجة الحاكم بأمر الله
إحدى الروايات تشير إلى أن الحاكم بأمر الله كان يحتفل بالمولد النبوي برفقة زوجته، التي كانت ترتدي فستانًا أبيض وتاجًا من الزهور.
وقد قرر صانع الحلوى تخليد هذا الاحتفال من خلال صنع العروسة على شكل زوجة الحاكم بأمر الله، وذلك كرمز للاحتفال.
موسم الزواج
في فترة حكم الحاكم بأمر الله، كان يُنظر إلى يوم المولد النبوي كعيد خاص، حيث لم تُقام أي احتفالات أخرى خلال هذه الفترة.
وكان يتم الاحتفال بهذا اليوم كعيد، مما جعل الأفراح والمناسبات الاجتماعية تُقام في هذا الوقت.
ولهذا السبب، كان يتم تصنيع العروسة تشبيهًا بالبنت، ويأتي الحصان ليشبه الزوج بالفارس، مما يعكس طبيعة الاحتفالات التي كانت تُقام في هذا اليوم.
أهمية الاحتفالات الحاليةلا تزال عروسة المولد والحلاوة جزءًا أساسيًا من الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف في مصر، حيث يتزين المحال بهذه الحلويات التي تعد رمزًا للفرح والاحتفال.
تعتبر هذه العادة جزءًا من التراث الثقافي المصري الذي يجسد مدى عمق الاحتفال بالمناسبات الدينية والتقاليد العريقة التي ورثها المصريون عبر الأجيال.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: عروسة المولد المولد عروسة المولد النبوي الحاکم بأمر
إقرأ أيضاً:
حياته كلها هبة .. خطيب المسجد النبوي: مهما علا شأن العبد يظل فقيرا
قال الشيخ عبدالباري الثبيتي، إمام وخطيب المسجد النبوي، إن كل ما اكتسبه الإنسان من علم أو قوة هو هبة من الله وعطاء من كرمه.
مهما علا شأنهواستشهد “ الثبيتي” خلال خطبة الجمعة الثالثة من رجب اليوم من المسجد النبوي بالمدينة المنورة، بما قال تعالى «وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ».
وأوضح أن هذه الآية تغرس في القلوب أدب العبودية، وتزرع في النفوس تواضع المخبتين، فلا يطغى الإنسان بعلمه، ولا يغتر بقوته، منوهًا بأنه ينبغي على الإنسان أن يدرك أن كل ذرة من قوته وكل حركة في جسده هي نعمة تستوجب شكرًا دائمًا وخضوعًا كاملًا.
وأضاف أن العبد مهما علا شأنه، يظل فقيرًا إلى ربه، محتاجًا إلى فضله في كل لحظة حياته كلها هبة من الله، تستحق الحمد في كل حين، فما أعظم غنى الله، وما أبلغ فقر العبد بين يديه.
وأشار إلى أن قول الله تعالى: «اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ»، يختصر مسار الحياة في كلمات بليغة ومعان عميقة.
وتابع: ترسم صورة لمراحل خلق الإنسان تبدأ بضعف الطفولة تعلو بالقوة، ثم تعود إلى ضعف يزينه الشيب، فهي آية توقظ العقول لتدرك عجز الإنسان، وتلامس القلوب لتظهر حاجته الدائمة إلى ربه.
كل شيء بيدهوأفاد بأن هذه الآية هي دعوة للتفكر في أطوار الخلق، وفي تقلب الأحوال بين القوة والضعف، وفي قدرة الله المطلقة التي تدبر هذا المسار بحكمة وإتقان. كل شيء بيده، منه المبتدأ وإليه المنتهى، مشيرًا إلى أن الطفولة هي الصفحة الأولى في كتاب الحياة، تبدأ ببراءة ناصعة وضعف يحفه لطف الله ورحمته، طفل صغير لا يملك من أمره شيئًا،.
وأردف: أودع الله في قلوب من حوله حبًا وحنانًا، وأحاطه بأيد ترعاه وتخفف عنه ضعفه، و هذه الآية مشهد مهيب يبين عظمة التدبير الإلهي، إذ يحفظ الله هذا الطفل الضعيف، ويمنحه العون من حيث لا يدري.
وبين مراحل نمو الإنسان من خروجه ظلمات بطن أمه لا علم له ولا قدرة، في عجز تام جهل مطبق، ثم فتح الله له أبواب العلم، ووهب له السمع والبصر والفؤاد لينهل بها من معين التعلم والمعرفة، وهذه المرحلة تكتب فيها أعظم قصص الكفاح، وتُبنى أقوى صروح الحضارة.
ونبه إلى أنه لا تقوم قائمة للأوطان ولا تنهض أمة إلا بسواعد الشباب اليافعة وهممهم العالية، مشيرًا إلى أن قوة الشباب تزدهر حين تتفيأ ظلال الدين، وتسمو حين تتغذى من معين القيم والأخلاق، وتتجلى في سماء المجد حين تسخر لخدمة البلاد و العباد.
وحذر ، قائلاً: من أهدر شبابه فقد أهدر عمره كله، فهو لحظة عابرة في زمن الحياة، ومن استثمره في الخير والنفع خلد أثرًا طيبًا، وجنى ثمارًا يانعة في الدنيا والآخرة، منوهًا بأن حدود زمن الطفولة والقوة ثم الضعف والشيبة هي متوسط عمر الإنسان.
واستشهد بما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين وأقلهم من يجوز ذلك»، لافتًا إلى أنها رحلة قصيرة في ميزان الزمن، لكنها تذكر بالمآل المحتوم وأن النهاية تقترب مع كل لحظة تمر، داعيًا لاغتنام كل لحظة من العمر، فالعمر محدود، والفرصة لا تعود والأعمار لا تقاس بعدد السنين، بل بما يترك فيها من أثر خالد وعمل صالح.