تباشر الجهات المختصة في دولة الإمارات اليوم الأحد، استقبال طلبات الأجانب المخالفين لنظام الإقامة في الدولة، تنفيذاً لمهلة تسوية الأوضاع التي أعلنتنها الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ في أغسطس(آب) الماضي.

وستستمر عمليات استقبال طلبات تسوية الأوضاع لمدة شهرين تبدأ اليوم الأحد 1 سبتمبر(أيلول) حتى نهاية أكتوبر (تشرين الأول) 2024، بهدف منح المخالفين فرصة جديدة لتعديل أوضاعهم بما يتوافق مع القانون ومراعاةً لظروفهم.

4فئات

ووفقاً للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، فإن قائمة المستفيدين من قرار منح مهلة للمخالفين لتسوية أوضاعهم ستشمل 4 فئات رئيسية هي مخالفي التأشيرة، ومخالفي الإقامة، والمدرجين في البلاغات الإدارية أو المنقطعين عن العمل، والمولود الأجنبي في الدولة ممن لم يقم وليّه بتثبيت إقامته.

مغادرة دون حرمان 

وذكرت الهيئة في معرض قرارها أن مهلة تسوية أوضاع المخالفين تشمل الإعفاء من الغرامات الإدارية الخاصة بالإقامة والتأشيرات المترتبة على البقاء في الدولة بصورة غير قانونة،بالإضافة إلى غرامات بطاقة الهوية والإعفاء من غرامات بطاقة المنشأة، وغرامات وزارة الموارد البشرية والتوطين، ورسوم إلغاء الإقامة والتأشيرة، وأيضاً إلغاء رسم رفع بلاغ انقطاع العمل، ورسوم المغادرة، ورسوم تفاصيل الإقامة والتأشيرة، ورسوم تصاريح المغادرة.

ولفتت الهيئة أن قرار تسوية الأوضاع يتمضن تعديل الأوضاع حسب الحالة أو مغادرة الدولة دون إجراء ختم الحرمان من دخول الدولة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات

إقرأ أيضاً:

«الهوية والجنسية» تدعو المخالفين للاستفادة من قرار المهلة

جمعة النعيمي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «التعليم والمعرفة»: 1000 مقعد جديد لمرحلة ما قبل الروضة القمر العربي الأول ينطلق على متن صاروخ صيني في يونيو 2025

دعت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، المخالفين لنظام الإقامة في الدولة إلى الاستفادة من قرار المهلة الممنوحة لهم لتعديل أوضاعهم، وذلك من خلال تقديم الطلب عبر قنوات الهيئة الإلكترونية والذكية ومكاتب الطباعة المعتمدة في الدولة. 
ودعت الهيئة، المخالفين إلى المبادرة بتعديل أوضاعهم خلال المهلة المحددة.
وأوضحت أن المخالفين الذين فقدوا جوازات سفرهم عليهم اتباع الإجراءات التالية، وهي: فيما يتعلق بالإدارة التنفيذية للإقامة وشؤون الأجانب – أبوظبي، يتم تقديم طلب من خلال المنظومة الذكية، ويتم منح المخالف مستخرج تفاصيل الإقامة وشهادة تفيد بأن الجواز مفقود لاستخراج وثيقة السفر.
كما يتم الاعتماد على وثيقة السفر الصادرة من السفارات والقناصل للمخالفين الراغبين في مغادرة الدولة، على أن تكون البيانات مطابقة لبيانات مستخرج تفاصيل الإقامة.
أما الإجراءات في الإدارات التنفيذية للإقامة شؤون الأجانب في بقية الإمارات، فتتضمن إجراءات بلاغ الفقدان من خلال القيادات العامة للشرطة بموجبه استخراج وثيقة السفر.
وبالنسبة للمخالفين على كفالة الشركات من الذين فقدوا جوازات سفرهم، فيتوجب عليهم اتباع الإجراءات التالية: تسوية أوضاع المخالفين على كفالة الشركات التي لا يوجد عليها قيود بناءً على الإجراءات المذكورة في الدليل الاسترشادي.
وأما في حالة وجود قيود على الشركة المتعثرة، فإنه يتم السير في تعديل أوضاعهم من قبل الهيئة، وفي حالة وجود تحديات لدى المخالفين في تعديل أوضاعهم من قبل وزارة الموارد البشرية، يتم التنسيق من قبل الإدارات التنفيذية بهدف تسهيل تعديل أوضاعهم.
وأوضحت الهيئة، أنه بالنسبة للمخالفين من رب الأسرة أو أفراد الأسرة الذين فقدوا جوازات سفرهم فعليهم اتباع الإجراءات التالية:
- أولاً يتم السماح لأفراد الأسرة بمغادرة الدولة، أو تعديل الوضع حسب الأحوال.
- ثانياً: في حال رغبة رب الأسرة في المغادرة مع أسرته، يتم إلغاء إقامات أفراد الأسرة والسماح لهم بالمغادرة، أما في حالة رغبة أفراد الأسرة من الأبناء بتعديل أوضاعهم، يتم السماح لهم بتعديل أوضاعهم على الأم إذا كانت تعمل أو حسب الشروط الخاصة بتأشيرة العمل وفقاً للإجراءات المعمول بها في الدليل الاسترشادي.
- ثالثاً في حالة استفادة رب الأسرة من خدمة إصدار تأشيرة، لا يتم إلغاء إقامة أفراد الأسرة الذين على كفالته.

مقالات مشابهة

  • حلمي الجزار يكشف حقيقة اعتزال الإخوان العمل السياسي.. منفتحون لأي تسوية
  • إخوان مصر: لم نطرح اعتزال العمل السياسي ومنفتحون على تسوية للحالة المصرية
  • "الزراعة" تكشف عن إجراء عقابي جديد ضد مخالفي قوانين الكهرباء والأراضي
  • عاجل | المحكمة الإدارية بتونس: هيئة الانتخابات ملزمة بتنفيذ قرار المحكمة إعادة إدراج 3 مرشحين رئاسيين رفضتهم الهيئة
  • برئاسة عبدالله بن زايد.. لجنة التحضير للمشاركة في COP 29 بأذربيجان تناقش خطط ومبادرات الدولة استعداداً للمؤتمر
  • «الهوية والجنسية» تدعو المخالفين للاستفادة من قرار المهلة
  • عبدالله بن زايد: نتطلع للبناء على ما حققه «كوب 28»
  • برئاسة عبدالله بن زايد.. لجنة التحضير للمشاركة في COP 29 تناقش خطط ومبادرات الدولة استعدادا للمؤتمر
  • عبدالله بن زايد يترأس لجنة التحضير لـ COP 29 وتقييم تقدم COP 28
  • «مركز تسوية أوضاع المخالفين» خمس نجوم ويضم أفضل المعايير