تأثرت صناعة الدواجن في مصر بشكل كبير بالتغيرات المناخية الشديدة، مثل ارتفاع درجات الحرارة والانخفاض الشديد في البرودة، وتؤدي هذه الظروف المناخية القاسية إلى خسائر في الإنتاج، وتقلل من معدل النمو، وتخفض إنتاج البيض، كما تزيد من معدلات الإصابة بالأمراض والنفوق.

التغيرات المناخية أثرت بشكل ملحوظ على تربية الدواجن في مصر، وتوجد عدة حلول ومقترحات لمواجهة هذه الآثار السلبية وفقًا لمحاور تأثيرها.

 

يتميز إنتاج الدواجن بأنه نشاط زراعي ذو تأثير بيئي منخفض نسبيًا مقارنة بأنشطة الإنتاج الحيواني الأخرى مثل إنتاج اللحوم الحمراء والألبان، مما يجعله خيارًا مفضلًا عالميًا للتوسع.

احتياجات الدواجن تشمل:

مسكن مناسب.مياه نظيفة.طعام.إدارة الطيور النافقة.التعامل مع تأثيرات التغيرات المناخية. الزراعة تصدر 1377 ترخيصاً لمشروعات الثروة الحيوانية والداجنة

1. المسكن المناسب (درجة الحرارة): الطيور تفتقر إلى جهاز تنظيم حرارة الجسم، مما يجعلها حساسة للتغيرات المناخية. وقد أظهرت الدراسات أن المناخ في مصر أصبح أكثر حدة، حيث يكون الصيف شديد الحرارة والرطوبة، بينما الشتاء قارس البرودة.

أ. تأثير زيادة درجة الحرارة على تربية الدواجن: نظرًا لأن الطيور لا تعرق، فإنها تعاني من الإجهاد الحراري (الإحتباس الحراري) الذي يؤثر سلبًا على صحتها، مما يؤدي إلى:

دجاج اللحم:زيادة معدل التنفس وظهور اللهاث.انخفاض الشهية مما يؤثر على النمو ومناعة الطائر.زيادة فرصة الإصابة بالأمراض، مما يسبب استخدامًا مكثفًا للمضادات الحيوية والبكتيرية.ارتفاع ضغط الدم وانفجار شرايين الكبد والكلى، مما يؤدي إلى زيادة معدلات النفوق.انخفاض جودة اللحوم.زيادة استهلاك الماء وفرص الإصابة بالاستسقاء.زيادة نسبة النفوق المفاجئ (10%). وزير الزراعة يتابع جهود الحفاظ على الرقعة الزراعية والتصدي للتعديات

الحلول المقترحة:

1. السكن:

اتباع نظام التبريد المغلق في العنابر واستخدام خلايا تبريد خلال فترات الصيف.استمرار تشغيل التبريد حتى بعد انحسار موجة الحر في المساء لتخليص الطائر من الحرارة المختزنة في جسمه.دهان الجدران من الخارج بلون أبيض.تقليل عدد الطيور المرباة في وحدة المساحة.توفير كمية كافية من المياه النظيفة والباردة، وزيادة عدد المساقي ورفع مستوى المياه فيها لترطيب جسم الطائر، واستخدام ماء بارد.عزل الحظائر بشكل كافٍ لتجنب اكتساب حرارة الشمس.

2. النظام الغذائي:

إعداد نظام غذائي كثيف للحصول على جميع العناصر الغذائية بتقليل استهلاك العلف.تقديم الأعلاف في أوقات مناسبة تتماشى مع ذروة درجات الحرارة العالية خلال اليوم.استخدام إضافات مثل الإنزيمات لتحسين الهضم والامتصاص.تقديم العلف في صورة حبيبات لتقليل استهلاك الطاقة أثناء التغذية وتقليل الفاقد.تجنب إرهاق الطيور باللقاحات والعلاجات الزائدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدواجن تربية الدواجن صناعة الدواجن التغيرات المناخية الشديدة الظروف المناخية القاسية درجات الحرارة الظروف المناخية

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: السجلات المناخية تعطي مؤشرًا تصاعديًا للظواهر الجوية

قال المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني، إن السجلات المناخية تعطي مؤشرًا تصاعديًا للظواهر الجوية، خاصة المطرية، على عدد من مناطق المملكة.
وأوضح القحطاني، أن محافظة جدة تُعدُ مثالًا لذلك، لافتًا إلى أن عام 2009م شهد كمية أمطار تراوحت ما بين "70- 95" ملم.الطقس في السعوديةوبين أنه في عام 2011م سجلت تقريبًا 111 ملم - وفقًا لرادار الطقس - بينما في 2022م سجلت 182 ملم.
أخبار متعلقة إحباط تهريب 884 كيلوجرامًا من المخدرات في منطقتينغذائية وطبية.. مركز الملك سلمان يقدم مساعدات جديدة في 3 دول

السجلات المناخية تعطي مؤشراً تصاعدياً للظواهر الجوية، خاصة المطريةعلى عدد من مناطق المملكة، ومحافظة #جدة مثال لذلك:
2009م تراوحت ما بين (70- 95) ملم
2011م سجلت تقريبياً 111 ملم، وفقاً لرادار الطقس.
2022م سجلت 182 ملم#الأثر_المناخي_وبرامج_التأقلم...— المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد (@spokespncm) September 14, 2024
كان أعلن المركز الوطني للأرصاد عن أبرز الأرقام المناخية التي سجلت خلال صيف هذا العام 2024.أعلى كمية أمطاروسجلت منطقة جازان أعلى كمية أمطار بواقع 184 ملم فيما سجلت المدينة المنورة أعلى سرعة للرياح بلغت 100 كم/س.
جاء ذلك خلال الاحتفاء بمناسبة اليوم العربي للأرصاد الجوية الذي يُعقد تحت شعار "الأثر المناخي .. وبرامج التأقلم".

مقالات مشابهة

  • تجاوز مؤشرات عام 2023.. عدد إصابات إنفلونزا الطيور بين البشر في العالم يدق ناقوس الخطر
  • الأرصاد: السجلات المناخية تعطي مؤشرًا تصاعديًا للظواهر الجوية
  • تركيا.. زيادة إنتاج الحليب ولحوم الدجاج
  • «الصحة»: المراوح والتكييفات تلعب دورا كبيرا في انتشار دور البرد حاليا
  • تأثير العطلات على السوق: زيادة طفيفة في أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري
  • 10 مدن حول العالم مهددة بالغرق بحلول عام 2050 بسبب التغيرات المناخية
  • مصلحة الضرائب في صنعاء تنفي زيادة الضرائب على قطاع الملابس وتؤكد الإعفاء الكامل للإنتاج المحلي
  • الولايات المتحدة تعتزم زيادة إنتاج الطائرات المسيرة
  • التغيرات المناخية وأثرها على البيئة
  • أستاذ اقتصاد: زيادة ملحوظة في مساحة الأراضي المزروعة بالقطن العام الجاري