اكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري،  أن الإجراءات التي قامت بها مصلحة الميكانيكا والكهرباء بكافة المحطات على مستوى الجمهورية، أسهمت مع باقى الإجراءات التى قامت بها  أجهزة الوزارة  الاخرى، فى تحسين منظومة إدارة و توزيع المياه وضمان استيفاء الإحتياجات المائية لكافة المنتفعين خلال فترة أقصى الإحتياجات .

وفي تقرير تلقاه من الدكتور أيمن السيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، حول مجهودات المصلحة فى ختام موسم الصيف الحالى والذى يمثل أقصى الاحتياجات المائية،  حرصت المصلحة على تنفيذ برنامج الصيانة الدورية  والعمرات بجميع المحطات التابعة للمصلحة على مستوى الجمهورية والبالغة نحو عدد ٤٠٣ عمرة بهدف ضمان جاهزية وحدات الرفع  لموسم اقصى الاحتياجات .

الإجراءات العاجلة لحسم المشاكل

وأشار الوزير أن المصلحة استعدت بحزمة من الإجراءات العاجلة لحسم مشاكل النقاط الساخنة على مستوى الجمهورية من خلال الإنتهاء من مجموعة من الانشطة والتي اشتملت على أعمال توريدات وتركيبات وإحلال العديد من المهمات والعناصر الخاصة بالمحطات ، حيث تم الإنتهاء من توريد وتركيب عدد ١٢ محرك كهربائي وعدد ٤ محولات لمحطات الشلوفة على ترعة السويس ، وتركيب ١٠ محركات كهربائية لمحطة النصر ٢ بمحافظة البحيرة .

واضاف، انه تم تأهيل محركات محطة قوته ببنى سويف ، وتركيب ٧ وحدات طوارى وتشغيل ٣ وحدات رئيسية بمحطة قلابشو بالدقهلية ، وتركيب (٤) وحدات طوارئ بمحطة رى بحر البقر بمحافظه الشرقية ، وتصنيع وتركيب بوابات الطرد لمحطات مريوط وتركيب وحدة طوارئ بمحطة ماريوبليس بالإسكندرية ، وتأهيل (٣) محركات لمحطات شرق السويس ، وتأهيل عدد (٥) محركات بمحطات المراشدة القديمة والنمسا واسنا ٣ بمحافظة قنا والاقصر ، كما يجرى تركيب ماكينة تنظيف شبك أعشاب لمحطة البطس الجديدة بالفيوم ، و رفع كفاءة الاعمال المدنيه وخطوط الطرد لمحطات التقدم بالإسماعيلية .

كما حرصت أجهزة المصلحة على متابعة التنسيق مع أجهزة وزارة الكهرباء لضمان استقرار التغذية الكهربائيه للمحطات وضمان التشغيل الآمن لها من خلال تأهيل خطوط التغذية الكهربائية وإنشاء خطوط احتياطية لمحطات الرفع .

وقد وجه الدكتور سويلم بالاستمرار فى تنفيذ برنامج الصيانة الدورية بكل دقة وتوفير الموارد اللازمة له لضمان أداء المحطات لدورها الحيوى فى منظومة الرى والصرف .

مصلحة الميكانيكا والكهرباء

يذكر أن مصلحة الميكانيكا والكهرباء اقامت استثمارات بمبلغ يقارب ال ٦٠٠ مليون جنيه بالإضافة إلى ١٢٠ مليون جنيه تمثل ما تم انفاقه على أعمال الصيانة والعمرات خلال العام المالى ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ .

 والمصلحة تمثل ركيزة أساسية في أعمال رفع التصرفات المائية عبر إدارة وتشغيل عدد ٥٩٨ محطة طلمبات على مستوى الجمهورية عبارة عن ( ٤٣٩ محطة طلمبات لخدمة شبكة الري – ١٠٤ محطة طلمبات لخدمة شبكة الصرف – (٥٥) محطة طلمبات خلط لإعادة إستخدام المياه ) بالإضافة لمحطات معالجه مياة الصرف الزراعى ( الدلتا الجديدة - بحر البقر - المحسمة ) .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري مصلحة الميكانيكا والكهرباء الإحتياجات المائية الصيف الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري مصلحة المیکانیکا والکهرباء على مستوى الجمهوریة محطة طلمبات

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي مزارعي القليوبية للاستماع إلى مشاكلهم

أجرى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم الجمعة، زيارة لمحافظة القليوبية لتفقد حالة الترع بنطاق المحافظة، وخلال الزيارة تفقد حالة المياه بترعة الباسوسية وفروعها (جنابية الباسوسية) بمركز القناطر، وترعة السيسى بمركز طوخ.

ووجه" سويلم " بسرعة اتخاذ إجراءات الحفاظ على قطاع ترعة الباسوسية، والتأكيد على مراعاة الأسلوب الفني الأمثل خلال تنفيذ عمليات التطهير مع العمل عن طريق صنادل للحفاظ على القطاع المائي للترعة، مع رفع نواتج التطهيرات الموجودة على جسور الترعة بشكل فورى، مع عمل سور أمام الكتلة السكنية بالكيلو 13.50 على ترعة جنابية الباسوسية، مع مراجعة موقف مآخذ وفتحات الري ومصادر ريها سواء من ترعة الباسوسية أو ترعة جنابية الباسوسية.

والتقى الدكتور سويلم بعدد من المنتفعين وأعضاء رابطة ترعة جنابية الباسوسية إحدى الترع الفرعية الآخذة من ترعة الباسوسية، مشيدا بدور الرابطة فى التعامل بفاعلية مع إدارة المياه على الترعة.

 مؤكدا على دور الروابط فى متابعة تطبيق المناوبات والتأكيد على أن تطهير المساقي الخصوصية هو مسئولية المنتفعين أنفسهم و روابط مستخدمي المياه بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

كما وجه بقيام المركز القومي لبحوث المياه بعمل دراسة شاملة للمنطقة بالكامل تتضمن مغذيات ترعة الباسوسية وفروعها، لحل المشكلة الواقعة بين نطاقي قريتي بهاده والبرادعى بمركز القناطر الخيرية بالقليوبية، ووجه لكل من مصلحة الرى وهيئة الصرف بمراجعة موقف تنفيذ وجودة تطهيرات الترع والمصارف بالإدارات العامة لرى وصرف القليوبية والإفادة بشكل عاجل بتقرير مصور فى هذا الشأن.

كما تفقد " وزير الموارد المائية " مزارع البساتين بزمام ترعة السيسى، مشيدا بدور التوجيه المائي فى تعريف المزارعين بفوائد التحول للرى الحديث، والتأكيد على دور روابط مستخدمى المياه فى تطهير المساقى وتأكيد التزام المزارعين بمناوبات الرى، مع التوجيه بإصلاح البوابات الواقعة على الترعة لتعزيز التحكم في عملية إدارة المياه.

ووجه بدراسة منظومة الري ورفع كفاءتها في ترعتي الحيانية وترعة كومبتيل "الحصة"، والتنسيق بين إدارة التوجيه المائي وإدارة الري لتطهير المساقي الخاصة بالمنطقة من خلال المنتفعين وعلي نفقتهم وبالتنسيق مع أجهزة الزراعة أعمالا لمواد القانون الصادرة بهذا الشأن.

وأكد أن نظام التطوير المطبق الذي اعتمدته الوزارة حالياً هو نقطة الرفع الواحدة والسمادة والفلاتر المشتركة بين المزارعين، كما وجه بسرعة التطهير أمام الصاولات على ترع السيسي والباسوسية وكومبتيل والحياني والسبيل.

مقالات مشابهة

  • وزير النقل: نتقدم بالتعازي لأسر وفيات حادث قطاري الزقازيق
  • اجتماع برئاسة مرغم يناقش التسهيلات الجمركية لمدخلات إنتاج الأسمنت
  • وزير الإسكان: تسليم الوحدات السابق طرحها كل 3 شهور بحد أقصى
  • وزير الري يلتقي مزارعي القليوبية للاستماع إلى مشاكلهم
  • محافظ الإسماعيلية يتابع مجهودات الوحدات المحلية في رفع الإشغالات والتعديات على حرم الطريق
  • وزير الري يلتقي مزارعي القليوبية ويتفقد الترع
  • في زيارة مفاجئة للقليوبية.. وزير الري يتفقد حدائق القناطر الخيرية وترعة بقرية كفر الجمال
  • الصحة توجه بمتابعة الصيانة الدورية لمحطات معالجة مياه وحدات الغسيل الكلوي بدمياط
  • وزير الكهرباء يؤكد ضرورة فك الاختناقات في الشبكة وتحسين الخدمات الإدارية  
  • وزير البيئة نوّه بموافقة الحكومة على هبة مالية من مرفق البيئة العالمي لمكافحة حرائق الغابات