وقال سونكو خلال تجمع بضع مئات من الأشخاص لدعم الفلسطينيين في المسجد الكبير في داكار: "لدينا رئيس وزراء (إسرائيل) تعتمد سلطته على هذه الحرب، ويعتمد بقاؤه السياسي على هذه الحرب، وهو مستعد للسير على آلاف الجثث ليبقى رئيساً للوزراء ولا يواجه العدالة في بلاده”.

وأضاف: "علينا أن نجمع كل من يدين هذا الظلم، وأن نعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي وهو حل عزل دولة إسرائيل، (حل) العزلة السياسية”، مؤكدا أن الأمر يتعلق بـ "وقف هذه الهمجية الإنسانية، التي أقرتها بعض الدول الغربية".

وتحدث عن الإبادة فيما يتعلق بالعمليات الإسرائيلية المستمرة في الأراضي الفلسطينية وعن الظلم الذي يعاني منه الفلسطينيون منذ قيام إسرائيل عام 1948.

وأشار عثمان سونكو إلى "الانقسامات المتعددة" التي تمنع المسلمين والأفارقة من "التحدث بصوت واحد" في مواجهة الأزمة: "لقد ظلت ما تسمى بالدول الإسلامية صامتة، ومنذ بداية هذه الأزمة، بدأت جنوب إفريقيا التحركات الأكثر وضوحا (لدعم الفلسطينيين)، حيث يشكل المسلمون أقلية صغيرة جدا، وبعض دول أمريكا اللاتينية".

وشدد على أن "على العكس من ذلك، فإن كل الذين يغنون لنا عن الديمقراطية وحقوق الإنسان هم أولئك الذين يدعمون إسرائيل، ويسلحونها

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

بوريل: السلام يقتضي حصول الفلسطينيين على دولتهم

الثورة نت/..

شدد مسؤول السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على أن السلام يقتضي حصول الفلسطينيين على دولتهم.. مؤكداً على ضرورة مواصلة العمل من أجل سلام شامل في المنطقة.

ووصف “بوريل” في بيان له اليوم الخميس، الحرب في غزة بأنها “مأساة مروعة للفلسطينيين”.

وقال بوريل: “ندين القتل الوحشي للمدنيين ونطالب بإنهاء الحرب فوراً”.. مضيفاً: “نعمل بكل الطرق على وقف إطلاق النار في غزة ولكن ليس لدينا عصا سحرية”.

وتابع قائلاً: إن الحرب في غزة تشكل تهديدا للاستقرار الإقليمي لا سيما لبنان.

وأبدى مخاوفه من المزيد من التصعيد الإقليمي بسبب الحرب في غزة.. قائلاً: إن “الشعب اللبناني يرغب بالسلام والاستقرار والتنمية وليس الحرب.. طبول الحرب لم تتوقف منذ زيارتي للبنان في يناير الماضي”.

وأضاف: رسالتي الأساسية اليوم هي أن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب الشعب اللبناني.

وتابع: “نريد الحد من التصعيد العسكري وندعو كل الأطراف لاتباع هذا النهج.. أحث قادة لبنان على العمل معا من أجل مصلحة البلاد.. ينبغي أن يمهد التنفيذ الكامل للقرار 1701 لتسوية شاملة”.

واختتم بوريل بيانه بالقول: “يجب أن تعود المؤسسات اللبنانية إلى العمل بما في ذلك رئاستا الجمهورية ومجلس الوزراء.. لا بد من إصلاح الاقتصاد اللبناني والعمل على إعادة هيكلة المصارف.. مستعدون لمواصلة دعم قادة لبنان لتحقيق الاستقرار من أجل الشعب اللبناني.. العمل لصالح الشعب اللبناني هو الطريق الصحيح للمضي قدما.. الحرب ليست محتومة وتعتمد على الإرادة في تجنبها”.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي يدعو المسلمين إلى اتخاذ موقف مشرف للانتصار لفلسطين وإقامة دولتها المستقلة
  • أمل الحناوي: عدوان إسرائيل على الفلسطينيين بجاحة لا تكترث لعقاب
  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده
  • فيلم "روس في الحرب" يشعل الاحتجاجات في تورنتو السينمائي
  • اجتماع مدريد يدعو لتنفيذ وقف فوري للهجمات العسكرية ضد الفلسطينيين
  • عملية تجويع متعمدة من قبل إسرائيل تجاه الفلسطينيين (شاهد)
  • رئيس الوزراء المجري: الصراع في أوكرانيا ليس حربنا
  • أردوغان يدعو الأمم المتحدة للوقوف بوجه الاحتلال الإسرائيلي
  • بوريل: السلام يقتضي حصول الفلسطينيين على دولتهم
  • معنويات الفلسطينيين