دنيا الوطن:
2024-09-07@18:05:00 GMT

تونس وليبيا تتوصلان لاتفاق بشأن أزمة المهاجرين

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

رام الله - دنيا الوطن
توصلت تونس وليبيا، الخميس، إلى اتفاق بشأن استضافة مئات المهاجرين القادمين من دول أفريقيا جنوب الصحراء، والذين تقطعت بهم السبل في منطقة حدودية لمدة شهر تقريباً.

وقال فاكر بوزغاية، المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية، إنه "بعد اجتماع بين وزيري الداخلية التونسي والليبي، يوم الأربعاء، تم التوافق على أن تتولى تونس وليبيا استضافة هذه المجموعة من المهاجرين على الحدود، وفق ما نقلت صحيفة (الوسط الليبية).



وبحسب الوزير التونسي، فقد اتفق البلدان على "ضرورة التنسيق والتعاون الثنائي في المجال الأمني لتعزيز العلاقة الأخوية بين الشعبين وتعميق الشراكة التي تجمعهما، وخاصة في مجال تبادل المعلومات والتدريب ومكافحة الجريمة المنظمة".

في السياق ذاته، تم الاتفاق خلال الاجتماع على إنشاء فريق مشترك ميداني لمراقبة حركة المرور عبر معبر رأس جدير، ورفع اقتراحات جادة بشأن المسائل المتعلقة به، بهدف تنفيذها عمليًا لتسهيل سفر المسافرين من الجانبين.

وشدد الجانبان على ضرورة تعزيز عمل اللجنة الأمنية المشتركة الدائمة ومواصلة عقد الاجتماعات التنسيقية المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية ورفعها إلى مستويات أعلى.

المصدر: دنيا الوطن

إقرأ أيضاً:

الداخلية تتدخل لحل أزمة الزيادة في أجور موظفي الجماعات الترابية

أخبارنا المغربية - محمد أسليم

كشفت مصادر نقابية من المنظمة الديمقراطية للجماعات الترابية أنه، وعلى غرار موظفي القطاع العام، تم تحويل مبلغ زيادة 500 درهم في حسابات موظفي الجماعات الترابية صبيحة أمس الخميس 5 شتنبر 2024 بأثر رجعي (شهري يوليوز وغشت)، وذلك بعد استثنائهم منها في وقت سابق، ما أثار غضبهم ودفع بالنقابة المذكورة إلى الاحتجاج والمطالبة بتسوية هذه الوضعية. مسؤولو المنظمة كشفوا كذلك لـ "أخبارنا المغربية" أن وزير الداخلية أعطى توجيهاته الصارمة لحل هذا الإشكال وتمكين جميع الموظفين والموظفات بحقهم في الزيادة دون تمييز زمني، والذي كان مؤجلاً للبعض إلى بداية شهر أكتوبر المقبل.

وكانت "أخبارنا المغربية" قد نشرت بداية الأسبوع الجاري (الاثنين 2 شتنبر الجاري) مقالاً تعرض للموضوع تحت عنوان: "تأخر صرف الزيادة العامة في الأجور يغضب الموظفين الجماعيين"، تم خلاله نقل استنكار المنظمة الديمقراطية للجماعات الترابية لما وصفته بـ"الإقصاء والتمييز" الذي طال موظفي وموظفات الجماعات الترابية بعدم التزام الحكومة بصرف الدفعة الأولى من الزيادة في الأجور المقررة في يوليوز 2024. واعتبرت النقابة ذلك إشارة إلى الاستخفاف بحقوقهم وتأكيداً على حجم التبخيس والإقصاء والتمييز السلبي البنيوي والمركب الذي يعانون منه على مختلف المستويات الإدارية والمادية والاجتماعية.

وأكد البيان الصادر عن المنظمة، والذي توصلت "أخبارنا" بنسخة منه، أنه بعدما تأخرت الحكومة في تطبيق الزيادة في أجور الموظفين المحددة في 500 درهم عن موعدها المقرر في أواخر شهر يوليوز الماضي بسبب انتظار نشر المراسيم المتعلقة بها في الجريدة الرسمية، تم صرفها في متم شهر غشت المنصرم لموظفي القطاع العام بأثر رجعي (شهري يوليوز وغشت). في المقابل، استغرب موظفو قطاع الجماعات الترابية عدم توصلهم بهذه الزيادة عند صرف أجورهم الخاصة بشهر غشت، خاصة في ظل الزيادات المتتالية في الأسعار وثقل مصاريف العطلة الصيفية والدخول المدرسي.

وأشار البيان إلى غياب العدالة الأجرية داخل القطاع، مع تواجد المئات من الموظفين والموظفات الذين يشتغلون بأقل من قيمتهم الوظيفية المطابقة للشهادات المحصل عليها، وتدهور قدرتهم الشرائية. ودعت المنظمة الحكومة ووزارة الداخلية، ومن خلالها المديرية العامة للجماعات الترابية، إلى تدارك هذه الهفوة والتعجيل بصرف الزيادة السالفة الذكر. كما طالبت بتكسير الجمود والتباطؤ في الدعوة إلى اجتماع مع الفرقاء الاجتماعيين لتقديم عرض الوزارة وأجوبتها حول مطالب شغيلة الجماعات الترابية.

مقالات مشابهة

  • قرار جديد من محكمة الاستئناف بشأن قضية مضيفة الطيران التونسي بالقاهرة
  • الداخلية تتدخل لحل أزمة الزيادة في أجور موظفي الجماعات الترابية
  • القضاء التونسي يصدر مذكرة توقيف مجددا في حق مرشح للانتخابات الرئاسية  
  • وفاة المنصف خماخم الرئيس السابق لنادي الصفاقسي التونسي
  • وفاة الرئيس السابق للصفاقسي التونسي
  • وثيقة تتهم نتنياهو بعرقلة التوصل لاتفاق بشأن الرهائن مع حماس.. وداني دانون يعلق
  • الحية: العالم وصل لقناعة بشأن الطرف المعطل للوصول لاتفاق
  • لؤي مشعبي يحسم الجدل بشأن ملعب مباراة الاتحاد والوحدة
  • حماس: قرار نتنياهو بعدم الانسحاب من محور فيلادلفيا يهدف لإفشال التوصل لاتفاق بشأن غزة
  • رويترز: ملف تبادل الأسرى ومناطق انسحاب الاحتلال تعرقل التوصل لاتفاق بشأن غزة