كشف الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان وتعاطي المخدرات، عن خدمات الدمج المجتمعي للمتعافين التي يقدمها الصندوق، موضحًا أنها تشمل مبادرة «بداية جديدة» بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي والتي تهدف إلى توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للمتعافين من مرض الإدمان بغرض تحقيق الدمج المجتمعي لهم، حيث يعد ذلك أحد أهم المراحل اللاحقة للعلاج الطبي والنفسي والاجتماعي لمريض الإدمان، إضافة إلى مساعدتهم على تقليل فرص حدوث الانتكاسة.

تمويل المشروعات الصغيرة للمتعافين

وقال «عثمان»، إنه تم تمويل المشروعات الصغيرة للمتعافين من الإدمان بمبلغ 5 ملايين جنيه و500 ألف حتى الآن: «اللافت للنظر انتظامهم في السداد وعدم حدوث أي انتكاسات بينهم حتى الآن»، موضحًا أن خدمات الدمج المجتمعي للمتعافين تشمل، مبادرة «حرفي»، إذ تهدف إلى تدريب المتعافين من الإدمان على حرف بسيطة يحتاجها سوق العمل مثل صيانة التكييف والأجهزة الكهربائية، وفي كل تدريب يحصل المتعافي على شنطة عِدة للحرفة التي تم تدريبه عليها، وتم تدريب 1400 متعافي خلال عامي 2022 و2023 على حرف ومهن يطلبها سوق العمل.

وأضاف الدكتور عمرو عثمان، أنه ضمن خدمات التأهيل، التأهيل الرياضي من خلال تضمين برنامج التأهيل البدني للمتعافين من الإدمان وإدراجه في المؤسسات التأهيلية التابعة للصندوق كافة، مع تنظيم سلسلة من الدوريات الرياضية المختلفة للمتعافين، وفق دراسة أعدها الصندوق تحت عنوان «تطبيق برامج الدمج المجتمعي لمتعافي الإدمان وأثره على تأثير جودة حياتهم»، والتي حصلت «الوطن» على نسخة منها.

تطبيق برنامج «مودة» على المتعافين

وأوضح أنه يتم تطبيق برنامج «مودة» على المتعافين، بهدف التوعية الأسرية للمتعافين من تعاطي المخدرات والمقبلين على الزواج ضمن مشروع «مودة» التي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية، ويهدف التدريب إلى مساعدة المتعافي على تكوين أسرة مستقرة في ظل وجود ارتباط وثيق بين التفكك الأسري وتعاطي وإدمان المواد المخدرة.

كما أطلق الصندوق مبادرة «بأيدينا» والتي تتضمن ابتكار وتصميم وتنفيذ المتعافون بمراكز العزيمة التابعة للصندوق جميع أعمال الأثاث كالنجارة لمراكز علاج الإدمان الجديدة وقد تم الانتهاء من تنفيذ جميع وحدات الأثاث من مكاتب ودواليب وأسرّة وكراسي خشبية ومكتبات وكافة أعمال النجارة داخل المركز بسواعد المتعافين من الإدمان في إطار دمجهم مجتمعيًا.

ونوه إلى أن الدمج المجتمعي للمتعافي من الإدمان يساعد في وصوله إلى أفضل مستوى من الحالة الجسدية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية كما تساعد المتعافي قدر الإمكان على الاعتماد على النفس واحترام الذات والثقة بالنفس وكلها عناصر أساسية لجودة الحياة.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإدمان المخدرات تعاطي المخدرات الدمج المجتمعي الدمج المجتمعی للمتعافین من من الإدمان

إقرأ أيضاً:

الأمن العام يلاحق تجار العملة ويضبط 8 ملايين جنيه

تكثف وزارة الداخلية ضرباتها الأمنية لمكافحة جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى والمضاربة بأسعار العملات عن طريق إخفائها عن التداول والإتجار بها خارج نطاق السوق المصرفى، وما تمثله من تداعيات سلبية على الإقتصاد القومى للبلاد.

وأسفرت جهود قطاع الأمن العام بالإشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامةومديريات الأمن خلال24 ساعة عن ضبط عدد من قضايا"الإتجار" فىالعملات الأجنبيةالمختلفة بقيمة مالية قرابة 8 مليون جنيه، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

ضبط 4 أشخاص بحوزتهم 2600 كرتونة سجائر مجهولة المصدر ضبط شخصين لاستغلالهما ذوي الهمم وشراء سياراتهم المجهزة طبيا

وفي سياق منفصل تمكن قطاع الأمن العام بمشاركة مديرية أمن المنيا من إلقاء القبض على 4 أشخاص لاتهامهم في سرقة 4 وحدات تكييف خارجية من برج إشارة خاص بهيئة السكة الحديد.

تفاصيل الواقعة

بداية الواقعة عندما تلقى مدير أمن امنيا إخطارًا من وحدة مباحث السكة الحديد في مغاغة إخطارًا عن سرقة وحدات تكييف خارجية من برج إشارة خاص بهيئة السكة الحديد بدائرة مركز شرطة مغاغة.

على الفور تم تشكيل حملة أمنية بمشاركة قطاع الأمن العام ومديرية أمن المنيا وتم إلقاء القبض على 4 أشخاص "لإثنين منهم معلومات جنائية" لقيامهم بسرقة عدد 4 وحدات تكييف خارجية من برج إشارة خاص بهيئة السكة الحديد بدائرة مركز شرطة مغاغة.

واعترفوا بتقطيع بعض المسروقات وصهر البعض الآخر وإستخراج المواد النحاسية والتصرف فيهم بالبيع لدى عميليهما "سيئا النية"تم ضبطهما وبحوزتهما (أجزاء من المسروقات – 20 كيلو جرام نحاس منصهر)، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

يأتي ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما فى مجال ملاحقة وضبط العناصر الإجرامية والتشكيلات العصابية مرتكبى جرائم السرقات.

وفي واقعة أخرى ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة القبض على سائق لتسببه في وفاة شخص بعدما صدمه بالسيارة التي كان يقودها وفر هاربًا.

بداية الواقعة عندما تلقى قسم شرطة الساحل بمديرية أمن القاهرة بلاغًا يفيد قيام قائد سيارة بالإصطدام بأحد الأشخاص بدائرة القسم مما تسبب فى وفاته وفر هارباً.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تم تحديد وضبط السيارة وقائدها سائق- مقيم بمنطقة الدرب الأحمروتبين عدم حمله رخصة تسيير.

وبمواجهته إعترف بإرتكاب الواقعة على النحو المشار إليه وعلل هروبه من مكان الحادث خشية تعدى الأهالى عليه ومسائلته قانونياً.

مقالات مشابهة

  • صندوق مكافحة الإدمان يطلق دوري بطولة تنس الطاولة للمتعافين من تعاطي المخدرات
  • جهود صندوق مكافحة الإدمان × أسبوع خلال الفترة من 6 حتى 13 سبتمبر الجاري
  • جهود صندوق مكافحة الإدمان من 6 حتى 13 سبتمبر الجاري (فيديو)
  • صندوق مكافحة الإدمان يطلق دورى بطولة تنس الطاولة للمتعافين من تعاطي المخدرات
  • «التعافي بطولة».. صندوق مكافحة الإدمان يطلق دوري تنس الطاولة للمتعافين
  • الأمن العام يلاحق تجار العملة ويضبط 8 ملايين جنيه
  • «الداخلية»: ضبط قضابا اتجار في العملة بـ8 ملايين جنيه
  • ضبط عملة بالسوق السوداء بقيمة 8 ملايين جنيه
  • رئيس «تنمية المشروعات»: 75 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة بنظام التأجير التمويلي
  • ضبط عملات أجنبية فى السوق السوداء بقيمة 10 ملايين جنيه