نظمت وزارة العمل، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، ومكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، وهيئة الأمم المتحدة بمصر، الحفل الختامي لمشروع «تعزيز العمل الإنتاجي واللائق للمرأة في مصر والأردن وفلسطين»، والذي استمر العمل به على مدار الخمس سنوات الماضية، بهدف تعزيز فرص العمل للمرأة وتمكينها اقتصاديا.

شارك في اللقاء من وزارة العمل: رشا عبد الباسط رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية، وأمنية عبد الحميد، مساعد فني بمكتب وزير العمل.

كما شارك في الاحتفالية: مروة علم الدين، مسؤولة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر، واريك اوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بمصر، وأنا روزندال، رئيسة التعاون الإنمائي الإقليمي بسفارة السويد، ودكتور نجلاء العدلي، رئيس الوحدة المالية والإدارية، والمشرف على التعاون الدولي بالمجلس القومي للمرأة.. .

أكد وزير العمل محمد جبران في الكلمة التي ألقتها نيابة عنه رشا عبد الباسط رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية، أن الدولة المصرية تولي ملف تمكين المرأة اهتمامًاً كبيراً من خلال برنامج عملها الطموح، والذي تضمن إطلاق العديد من المبادرات الوطنية المخصصة لتمكين المرأة في مختلف المجالات، حيث تعد المرأة شريكا أساسيا في استراتيجية التنمية المستدامة، وينعكس ذلك في الهدف الاستراتيجي السابع الخاص بتمكين المرأة وتوفير فرص متساوية في جميع المجالات، ويتم تنفيذ ذلك من خلال البرامج الفرعية، وخطط الحكومة، والمبادرات الرئاسية، بشأن التمكين الاقتصادي والسياسي والاجتماعي للمرأة، وبتعزيز صحتها، وحمايتها من العنف.

مشروع تعزيز العمل الإنتاجي واللائق للمرأة في مصر

كما تحرص الدولة المصرية على دمجها في سوق العمل بشكل أكثر فاعلية سواء عن طريق الالتحاق بسوق العمل، أو الإنخراط في برامج التدريب المهني، وريادة الأعمال، وتأسيس مشروعات إنتاجية صغيرة بما يساهم في زيادة دورها الفعال في تحقيق أهداف التنمية المستدامة تماشيا مع«رؤية مصر 2030 و الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030».

وبدورها سلطت أمنية عبد الحميد مساعد فنى بمكتب وزير العمل، خلال حلقة نقاشية مع خبراء في مجال النوع الاجتماعي، الضوء على أفضل الممارسات والدروس المستفادة من البرنامج المشترك، واستعرضت أهم إنجازات المشروع وعلى رأسها إطلاق الخطة الوطنية لتعزيز المساواة بين الجنسين في مجال العمل، وصدور دليل التفتيش المراعي للمساواة بين الجنسين، ومدونة السلوك الخاصة بالقضاء على العنف والتحرش في أماكن العمل، وكذلك تنفيذ برامج التدريب المهني لعدد حوالى 650 سيدة في محافظات القاهرة، والإسكندرية، وبنى سويف، وسوهاج، على المهن والحرف اليدوية.

واختتمت الفاعلية بتوزيع مجموعة من الأدوات على المشاركات المتميزات في التدريب المهني لدعمهن لبدء رحلتهن المهنية.

مشروع تعزيز العمل الإنتاجي واللائق للمرأة في مصر

كما تم تنظيم معرض على هامش الفاعلية لعرض المنتجات المختلفة التي تم تصنيعها من المشاركات في البرنامج، وشارك في حفل الختام ياسمين ممدوح، مدير عام إدارة تخطيط التدريب بوزارة العمل، وعدد من مسئولي التدريب المهني بالمحافظات المستهدفة من القائمين على التدريب.

اقرأ أيضاًرسميًّا.. الجزائر تعلن انضمامها إلى البنك الجديد للتنمية التابع للبريكس

اليوم.. تحصيل مستحقات «التموين» لدى المخابز عبر البريد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر فلسطين الأردن التمكين الاقتصادي وزارة العمل التدریب المهنی

إقرأ أيضاً:

بتوجيهات منال بنت محمد.. برنامج المرأة في مجالس الإدارة العالمية ينطلق غداً

 

 

 

تنطلق الدورة الثانية من برنامج “المرأة في مجالس الإدارة العالمية” السبت المقبل ويستمر حتى 20 من الشهر الحالي بمشاركة 21 قيادية من القطاعين الحكومي وشبه الحكومي والقطاع الخاص والذي تنظمه مؤسسة دبي للمرأة بالتعاون مع معهد المديرين في المملكة المتحدة Institute of Directors.

ويأتي تنظيم هذه الدورة الجديدة بتوجيهات من حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة مؤسسة دبي للمرأة بإتاحة المجال أمام أكبر عدد ممكن من القياديات الإماراتيات للالتحاق بالبرنامج بعد النجاح الكبير الذي حققه في دورته الأولى التي عقدت العام الماضي في لندن وردود الفعل الإيجابية من قبل المشاركات وأعضاء الهيئة التعليمية بمعهد المديرين والخبراء الذين قدموا البرنامج والذين يمتلكون خبرات متنوعة بمجالس إدارة مؤسسات عالمية مختلفة ورائدة.

وقالت سعادة منى غانم المري رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة والعضو المنتدب إن تنظيم هذا البرنامج المتقدم يأتي في إطار الالتزام الثابت للمؤسسة بتمكين القيادات النسائية الإماراتية وإعدادها للمستقبل حيث تم تطويره وتصميمه خصيصاً للمؤسسة لتزويد المنتسبات بالمهارات والمعارف الأساسية اللازمة لتولي مناصب في مجالس إدارة مؤسسات محلية وعالمية تحقيقاً للأهداف والمحاور التي تتضمنها الخطة الاستراتيجية للمؤسسة 2023 – 2027 بشأن تعزيز التأثير العالمي للمرأة الإماراتية والارتقاء بقدراتها القيادية وترسيخ الشراكات العالمية.

وأضافت سعادة المري أن استمرارية البرنامج تعكس شراكتنا المستمرة مع معهد المديرين في المملكة المتحدة الذي يشاركنا الرؤية والتوجه لتعزيز التميز في القيادة. وتكتسب المشارِكات الكفاءات اللازمة كقيادات فعالة قادرة على إحداث تأثير إيجابي ومستدام في المؤسسات التي تنتمين إليها من خلال تزويدهن برؤى معمقة في مجالات القيادة والإدارة المالية ومهارات بناء الفريق والتخطيط الاستراتيجي وتعزيز معرفتهن بأدوار ومهام عضو مجلس الإدارة ومسؤولياته القانونية ودور المجلس في حوكمة الشركات وإدارة المخاطر والتعامل مع التحديات المستقبلية”.

ويتضمن البرنامج على مدى أسبوع كامل محاضرات وورش عمل يقدمها قادة وخبراء في تخصصات مختلفة وزيارات ميدانية لعدد من المؤسسات البريطانية المرموقة في التميز الإداري والقيادي في إطار تركيز البرنامج على تعزيز مفهوم التعلم من النظراء والمساعدة في بناء العلاقات والاستفادة من التجارب العملية الواقعية.وام


مقالات مشابهة

  • السفارة المصرية في طشقند تنظم ورشة عمل تدريبية للأئمة والدعاة الأوزبك
  • بالفيديو.. وزارة العدل تشارك في مبادرة رئيس الجمهورية " بداية"
  • بتوجيهات منال بنت محمد.. برنامج المرأة في مجالس الإدارة العالمية ينطلق غداً
  • انطلاق الدورة الثانية من «المرأة في مجالس الإدارة العالمية»
  • برنامج «المرأة في مجالس الإدارة العالمية» ينطلق السبت
  • انطلاق أسبوع «المرأة بين الثقافة والفنون» بسوهاج السبت
  • اطلاق المرحلة الأولى من سلسلة وَرْشات العمل بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة والجيش
  • مياه أسيوط تشارك في تنفيذ مشروع تعزيز استدامة خدمات المياه بصعيد مصر 
  • القومي للمرأة يهنئ دينا الصيرفي لتعيينها مساعدة لوزيرة التضامن الاجتماعي
  • «القومي للمرأة» يهنئ دينا الصيرفي لتعيينها مساعدة وزيرة التضامن