50 يومًا من الفعاليات الفنية والرياضية والترفيهية تحولت معها مدينة العلمين الجديدة إلى منارة فنية، رياضية، ترفيهية، جذبت الجمهور من 104 دول حول العالم، ليربح المهرجان الذي يحمل اسم مدينة العلمين، التحدي في عامه الثاني، ويثبت نفسه على الساحة كأكبر مهرجان فني ترفيهي في الشرق الأوسط، ويضع «العلمين» على خريطة السياحة العالمية، ليس فقط عن طريق حفلات غنائية وعروض مسرحية تدعم الفن المصري كقوة ناعمة مؤثرة في المنطقة، أو من خلال فعاليات رياضية عالمية، ولكن كان له دور أكبر في فتح الباب أمام مشروعات استثمارية وتنموية في المنطقة.

مجموعة كبيرة من النجوم العرب والمصريين أضاءوا سماء مهرجان العلمين في دورته الثانية، من خلال مجموعة من الحفلات الغنائية التي شهدت حضوراً جماهيرياً ضخماً رفعت معه الحفلات لافتة «كامل العدد» على مدار 8 أسابيع متواصلة، وعكس جدول المهرجان اهتماماً كبيراً بالتنوع بين الألوان والمدارس الغنائية للمطربين بشكل يرضي الجمهور بمختلف فئاته العمرية وأذواقه الفنية.

كاظم الساهر وماجدة الرومي ومدحت صالح وعمر خيرت يزينون الأسبوع الذهبي

قدم المهرجان جرعة فنية لمحبي الموسيقي الكلاسيكية في أسبوع ذهبي تضمن حفل الفنان العراقي كاظم الساهر والفنانة اللبنانية ماجدة الرومي، واتسعت القائمة لتتضمن النجم مدحت صالح، والموسيقار الكبير عمر خيرت، أما النجوم الشباب فحظيت حفلاتهم بإقبال كبير في الفئات العمرية الأصغر سناً على مدار 3 أسابيع متتالية؛ بداية من حفل حمزة نمرة الذي جمعه بالفنانة الجزائرية سعاد ماسي، وفريق مسار إجباري، ثم فريق كايروكي، وظهور خاص للفنان الشاب «تووليت» في الأسبوع السابع من الفعاليات.

أما الختام فكان مع نجم الراب ويجز الذي حظي بحضور جماهيري كبير يليق بختام المهرجان الذي قدم حالة من الإبهار المستمر على مدار فعالياته.

وكان لنجوم الفن وجود واضح في المهرجان على رأسهم الكينج محمد منير الذي افتتح فعاليات مهرجان العلمين وقدم مجموعة من أبرز أعماله الغنائية، بجانب الهضبة عمرو دياب الذي نفدت تذاكر حفله بفئاتها قبل أيام من موعد الحفل.

وللمرة الأولى شاركت الفنانة ديانا حداد في المهرجان، وأبدت اندهاشها من حسن استقبال الجمهور في حفلها الغنائي، بينما كان تامر حسني على موعد ثانٍ للقاء مع جمهور العلمين، وهو الحفل الذي شهد حالة من الإبهار البصري من خلال استخدام طائرات استعراضية وألعاب نارية، وخلق حفل «كاسيت تسعينات»، الذي أقيم بالتعاون مع موسم الرياض والهيئة العامة للترفيه، حالة مختلفة في المهرجان، واستمر على مدار 6 ساعات متواصلة من الغناء لأبرز نجوم التسعينيات محمد فؤاد، هشام عباس، حميد الشاعري، إيهاب توفيق، وخالد عجاج، واستمرت أجواء النوستاليجا مع الموسيقار الكبير هاني شنودة، الذي قدم مجموعة من أبرز أعماله مع فرقة المصريين في حفل مميز ضمن فعاليات المهرجان.

المدينة الساحرة وضعت نفسها على خريطة السياحة العالمية

ولم تقتصر حالة الإبهار التي خلقها مهرجان العلمين على الحفلات الغنائية فقط، بل امتدت إلى العروض المسرحية التي جرى استحداثها للمرة الأولى ضمن فعاليات المهرجان، وهو ما يعكس الاستراتيجية التي يعمل بها القائمون على المهرجان والوعي لديهم بأهمية أنواع الفنون وربطها بالترفيه حتى تصل إلى الجمهور، حيث خلق لرواد المسرح تجربة متكاملة من خلال تقديم العروض المسرحية بمختلف اتجاهاتها؛ بداية من المسرح التجاري من خلال عرض 3 مسرحيات لأبرز نجوم الكوميديا، بالتعاون مع موسم الرياض والهيئة العامة للترفيه، وهي المسرحيات التي تُعرض للمرة الأولى في مصر: «السندباد»، بطولة كريم عبد العزيز، و«التليفزيون»، بطولة حسن الرداد وإيمي سمير غانم، إضافة إلى مسرحية «البنك سرقوه»، بطولة أشرف عبد الباقي وكريم محمود عبد العزيز.

حملت الحفلات لافتة «كامل العدد» على مدار أيام عرضها، وكان لمهرجان العلمين اهتمام واضح بالمواهب الشابة، ومنحهم فرصة للانطلاق بقوة، بداية من مسرحية «الشهرة» للمخرج خالد جلال، التي حققت حضوراً جماهيرياً كبيراً، وحصلت على إشادات عديدة بسبب مواهب الشباب ما بين الغناء والرقص والتمثيل، واتسعت قائمة التجارب المسرحية المميزة لتشمل العرض المسرحي الراقص لفرقة «عوالم خفية» بعنوان «برقع الحيا» للمخرجة شيرين حجازي، الذي جمع بين الرقص المصري والمعاصر، ومسرحية «عريس البحر» التي جسدت الصراع الإنساني، بجانب عرض «دكان أحلام»، تأليف وإخراج أنس النيلي، وهي فكرة فانتازيا كوميدية عن متجر لبيع الأحلام، وجمع في بطولته عدداً من المواهب الشابة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان العلمين العالم عالمين مدينة العلمين الجديدة مهرجان العلمین على مدار من خلال

إقرأ أيضاً:

مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب ببرنامج "سيني جونة"

تشهد الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي - والتي تبدأ في 24 أكتوبر وتستمر حتى 1 نوفمبر 2024 تطورا جديدا لسيني جونة للمواهب الناشئة، وهو الجانب المختص بتطوير المواهب الشابة والصاعدة ضمن فعاليات المهرجان.

ويتوسع برنامج مهرجان الجونة السينمائي ليشمل عددا أكبر من المواهب ويصبح مظلة جامعة تضم جميع مبادرات المهرجان التي تدعم شباب صانعي الأفلام في مجالات التصوير والإخراج والإنتاج والتصميم وكافة الجوانب الفنية لعالم صناعة الأفلام.  ويؤكد هذا التوسع على التزام مهرجان الجونة السينمائي بدعم الأجيال القادمة من صناع الأفلام والمبدعين من مصر والعالم العربي وإفريقيا.

برنامج سيني جونة للمواهب

في الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي يعود برنامج سيني جونة للمواهب الناشئة، وهو أحد البرامج الرئيسية التي يفخر المهرجان بتنظيمها، ليدعو المئات من صناع الأفلام الشباب لحضور المهرجان والانغماس في كواليس صناعة السينما الإقليمية. 

ويقدم البرنامج في مهرجان الجونة السينمائي هذا العام، بالشراكة مع مؤسسة دروسوس ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، دعوات مدعومة لحضور فعاليات المهرجان للمواهب الشابة من مختلف المدن المصرية والدول العربية والإفريقية، بما يؤكد التزام المهرجان بتمكين الشباب في مصر والحرص على تبوء مهرجان الجونة مكانته المميزة والتأثير في صناعة السينما على المستويين الإقليمي والعالمي.

مزايا المشاركة

وتم فتح باب التقديم للالتحاق ببرنامج سيني جونة على الموقع الخاص بالمهرجان والذي يستهدف صناع الأفلام الشباب والسينمائيين المحترفين العاملين في جميع مجالات صناعة الأفلام، بما في ذلك كتاب السيناريو والمخرجين والمنتجين والممثلين والمصورين السينمائيين ومهندسي الصوت ومصممي الديكور والجرافيكس، بالإضافة إلى الموزعين الطموحين ونقاد الأفلام والمبرمجين وغيرهم.

وفي إطار البرنامج، يحصل المشاركون ممن يقع عليهم الاختيار، على تغطية كاملة لنفقات السفر والإقامة والاعتماد رسميا لحضور مهرجان الجونة السينمائي، مما يسمح لهم بالمشاركة الكاملة في جميع الفعاليات بما في ذلك الندوات والدورات التدريبية وورش العمل والعروض وفعاليات التواصل والتشبيك.

برامج جديدة 

إضافة إلى ما سبق، سيطلق سيني جونة للمواهب الناشئة هذا العام مبادرات جديدة تعكس مهمة المهرجان الأبرز لتمكين أكبر عدد ممكن من المواهب الشابة في كافة مجالات صناعة السينما.

نجوم سيني جونة الصاعدين

وهو برنامج جديد مخصص لرصد ودعم صناع الأفلام الناشئين من المنطقة العربية وشمال إفريقيا والذين أظهروا مشروعات واعدة في حياتهم المهنية. ويختار البرنامج 10 من بين صناع الأفلام المتقدمين، بما في ذلك الكتاب والمخرجين والمنتجين، ليقدم لهم فرصة حصرية للتواصل مع كبار الأسماء والمحترفين في صناعة السينما والاستفادة من خبراتهم الواسعة.

عالم سيني جونة للصغار

تماشياً مع التزام مهرجان الجونة السينمائي بتعزيز الإبداع في سن مبكرة، يدعو هذا البرنامج طلاب المدارس لحضور عروض خاصة للأفلام والمشاركة بآرائهم والتفاعل مع الأعمال المعروضة .

ويتميز سيني جونة للمواهب الناشئة منذ إطلاقه بإقبال واسع بين صناع الأفلام الناشئين للتعرف عن قرب على صناعة السينما واكتساب الخبرات من أهم الأسماء في عالم السينما والإنتاج والتصوير وغيرها من مجالات الصناعة حيث شهدت النسخة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي مشاركة مكثفة في فعاليات البرنامج المختلفة.

مهرجان الجونة السينمائي

يعد مهرجان الجونة السينمائي أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويهدف إلى عرض مجموعة متنوعة من الأفلام من جميع أنحاء العالم، مع التركيز على السينما العربية، لجمهور متحمس ومطلع، كما يسعى إلى تعزيز التواصل بين الثقافات من خلال فن صناعة الأفلام.

ويهدف مهرجان الجونة السينمائي إلى ربط صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين بروح التعاون والتبادل الثقافي. علاوة على ذلك، يهدف المهرجان إلى تعزيز ودعم نمو الصناعة في المنطقة وتوفير منصة لصناع الأفلام لعرض أعمالهم بالإضافة إلى اكتشاف أصوات ومواهب جديدة تثري صناعة السينما.

مقالات مشابهة

  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته
  • تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد
  • مهرجان الغردقة يخصص برنامجا لعرض مشروعات تخرج كبار المخرجين
  • بالصور: انطلاق النسخة السادسة من ملتقى ميدفست مصر من قلب القاهرة
  • تحت لافتة كامل العدد فيلم الطير المسافر..بليغ عاشق النغم": يستعيد ذكريات عبقرية الموسيقار بليغ حمدى بالأوبرا
  • ٣٠ فرقة تشارك فى مهرجان سماع الدولى للإنشاد
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى في دورته الـ 17
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب ببرنامج "سيني جونة"