سبتمبر 1, 2024آخر تحديث: سبتمبر 1, 2024

المستقلة/- كشف الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، في مقابلة تلفزيونية مباشرة بثت مساء السبت على القناة الأولى، عن ملامح سياساته الخارجية والاقتصادية، مشددًا على أهمية التعاون مع الدول المجاورة والعالم كوسيلة لحل المشاكل الاقتصادية التي تواجهها إيران.

أعلن بزشكيان أن أولى رحلاته الخارجية ستكون إلى العراق، مشيرًا إلى أن “العراق صديق لنا”، وأنه سيقوم بزيارة مدينة النجف لزيارة مرقد الإمام علي.

تأتي هذه الزيارة في إطار رؤية الرئيس الإيراني لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة، حيث يعتبر أن التعاون معها ومع المجتمع الدولي هو المفتاح لحل المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها إيران.

السياسات الاقتصادية والإصلاحات

أكد الرئيس الإيراني في حديثه أن رضا المواطنين عن سياسات الحكومة وأدائها يمثل أولوية قصوى بالنسبة له. ورغم الضغوط الناتجة عن العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، أشار بزشكيان إلى أن “معاملة الناس بلطف لا علاقة لها بالعقوبات”، وأن حكومته ملتزمة بإطلاق برامج لتعزيز العدالة في القانون.

وفيما يتعلق بالتضخم الاقتصادي الذي يؤرق الإيرانيين، أوضح بزشكيان أن فريقه الاقتصادي يعمل بشكل منسق لمعالجة المشاكل الاقتصادية عبر التخطيط السليم. وشدد على ضرورة الحفاظ على الإجماع الوطني لمعالجة مخاوف الناس في المجال الاقتصادي، مؤكداً أن تحقيق الاستقرار الاقتصادي يتطلب وحدة داخلية وحل الخلافات السياسية.

تشكيل الحكومة الجديدة والوحدة الوطنية

أوضح الرئيس بزشكيان أن حكومته تشكلت على أساس الوحدة الوطنية، حيث تم اختيار أعضاء الحكومة من مختلف التيارات السياسية بما في ذلك بعض الشخصيات من حكومتي الرئيسين السابقين، إبراهيم رئيسي وحسن روحاني، بالإضافة إلى أعضاء مستقلين وإصلاحيين. وأعرب عن امتنانه لمجلس الشورى الإسلامي لمنح الثقة لجميع الوزراء في جلسة التصويت، مؤكداً أن تشكيل الحكومة استغرق وقتاً طويلاً في سبيل تحقيق التوافق والوحدة.

خطط جذب الاستثمارات الأجنبية

وفي إطار جهوده لتحفيز الاقتصاد، أكد بزشكيان على ضرورة وضع خطط لجذب الاستثمارات الأجنبية. وأوضح أنه “من أجل تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 8%، يجب جذب 100 مليار دولار من داخل البلاد وخارجها”، مما يعكس حرصه على تعزيز المناخ الاستثماري في إيران.

توجهات الحكومة تجاه الفضاء الإلكتروني

لم يغفل الرئيس بزشكيان عن الحديث حول الفضاء الافتراضي ومواقع التواصل الاجتماعي، مبينًا أن حكومته ستعد برنامجًا شاملاً حول الفضاء الإلكتروني، في إشارة إلى أن الحكومة تعترف بأهمية هذا القطاع وتأثيره على حياة الناس.

المؤتمر الصحفي القادم

كما أعلن الرئيس الإيراني عن عزمه عقد أول مؤتمر صحفي له مع الصحفيين الأسبوع المقبل، مما يشير إلى رغبته في التواصل المباشر مع الإعلام والجمهور وتوضيح سياساته ورؤيته المستقبلية لإيران.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الرئیس الإیرانی

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يؤكد على أهمية تعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، على أهمية إصلاح هيكل النظام المالي العالمي، وتعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي.

وأكد «السيسي»، خلال الكلمة التي ألقاها في جلسة الدعوة العالمية بشأن مؤتمر القمة المعني بالمستقبل 2024، وبثتها قناة «القاهرة الإخبارية»، على أهمية تقوية دور الأمم المتحدة في الحوكمة الاقتصادية الدولية، للإسهام في توفير حصول دول الجنود على التمويل اللازم للتنمية المستدامة.

وأشار الرئيس السيسي إلى ضرورة تعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع عالميا، ومواجهة تحديات الأمن الغذائي التي تتفاقم نتيجة عوامل متعددة على رأسها ندرة المياه، وضرورة التعاون الدولي للوفاء بحق الجميع للنفاذ للمياه واحترام القانون الدولي في إدارة الأنهار العابرة للحدود لضمان تحقيق التوافق بين الدول.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي: قمة المستقبل تنعقد عليها الآمال من أجل التوصل إلى توافق دولي

حماة الوطن يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

الرئيس السيسي يثمن المواقف الكويتية الداعمة للقضية الفلسطينية

مقالات مشابهة

  • بدون رفع العلم العراقي..الولائي محافظ البصرة:المحافظة بوابة الدعم الاقتصادي الإيراني
  • بزشكيان:العراق القلب النابض للمشروع الإيراني
  • إقليم كوردستان يقرب رؤية التحالف العُماني- الكويتي لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري
  • بزشكيان: سأتابع شخصيا تطوير خطط استراتيجية مشتركة بين إيران والعراق
  • رسائل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من العراق
  • بزشكيان يدعو من البصرة الى الاتحاد لتأمين التقدم العلمي الاقتصادي
  • الرئيس الإيراني يصل الى كربلاء
  • الرئيس السيسي يؤكد على أهمية تعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي
  • الرئيس الإيراني يصل إلى النجف
  • بزشكيان لبارزاني: مهتمون بتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري مع كردستان