شهدت حصة الدولار الأمريكي في الاحتياطيات النقدية الأجنبية العالمية انخفاضًا ملحوظًا على مدار الـ 23 عامًا الماضية، وفقًا لتقارير صادرة عن صندوق النقد الدولي.

ورغم هذا التراجع المستمر، لم تظهر أي عملة أجنبية أخرى قادرة على منافسة الدولار بشكل حقيقي في هذا المجال.

بدلًا من ذلك، توجهت العديد من البنوك المركزية حول العالم إلى تعزيز احتياطياتها من الذهب، والذي شهد ارتفاعًا ملحوظًا في الطلب عليه سواء من قبل هذه البنوك أو من قبل عامة الناس.

انخفاض حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية

حسب أحدث مسح لصندوق النقد الدولي، فإن حصة الدولار الأمريكي في الاحتياطيات النقدية العالمية بلغت 6.77 تريليون دولار في الربع الأول من عام 2024، وهو ما يمثل 54.8% من إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي البالغة 12.35 تريليون دولار. 

هذا الرقم يمثل تراجعًا ملحوظًا من الحصة التي كان الدولار يستحوذ عليها في عام 2001 والتي بلغت 71%.

 السبب الرئيسي وراء هذا التراجع هو الجهود المتزايدة من قبل البنوك المركزية لتنويع احتياطياتها لتشمل نطاقًا أوسع من العملات.

الذهب كبديل استراتيجي

مع تصاعد التوترات الجيوسياسية وتزايد حالة عدم اليقين في النظام المالي الدولي، بدأت البنوك المركزية حول العالم في زيادة مشترياتها من الذهب. 

 أصبحت البنوك المركزية أكثر حرصًا على تعزيز احتياطياتها من الذهب كوسيلة لمواجهة المخاطر المالية العالمية، منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

وتشير التقارير إلى أن البنوك المركزية قد اشترت أكثر من 1000 طن من الذهب سنويًا في عامي 2022 و2023، وهو ما يمثل ضعف حجم الشراء السنوي خلال العقد السابق.

إذا ما تم إدراج الذهب في الاحتياطيات العالمية، فإن حصة الدولار تنخفض بشكل أكبر لتصل إلى 48.2% بدلًا من 54.8%، مما يشير إلى تراجع تأثير الدولار في الاقتصاد العالمي.

تأتي هذه التحركات من قبل البنوك المركزية نتيجة لرغبتها في تنويع محافظها الاحتياطية وتخفيف الاعتماد على الدولار الأمريكي، خاصة في ظل المخاوف من فرض عقوبات من قبل الولايات المتحدة وأوروبا.

توقعات المستقبل

أشار تقرير حديث صادر عن "المجلس الأطلسي" إلى أنه مع تعمق المواجهات الجيوسياسية، من المتوقع أن يستمر تراجع حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية في المستقبل.

هذا التراجع قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تقليص الدور المهيمن للدولار والولايات المتحدة في النظام المالي الدولي.

ومع استمرار البنوك المركزية في البحث عن بدائل آمنة ومستقرة للاحتياطيات النقدية، قد نشهد زيادة في حصة الذهب وغيرها من الأصول في المحافظ الاحتياطية. 

هذا التحول قد يعيد تشكيل النظام المالي العالمي ويؤثر بشكل كبير على العلاقات الاقتصادية بين الدول.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تراجع الدولار الاحتياطيات العالمية الذهب صندوق النقد الدولي البنوك المركزية النظام المالي الدولي

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار خامات الصلب بالبورصات العالمية بسبب تراجع حجم الطلب

استقرت أسعار خامات الصلب بالبورصات العالمية للأسبوع الثاني على التوالي عدا خام الحديد الذي زاد من   89،6 دولار، و90 دولار  إلى 92.90 دولار.

استقرت  أسعار البليت عند 460 دولار "Fop "،  والخرده  عند 370 دولار  بتركيا  ، والمسطحات  الساخنة عند 460 دولار  بالصين ، كما استقرت أسعار اللقائف  عند 471 دولار ا فوب  دولة  الصين، كما  استقر  سعر  حديد  التسليح عند  585 دولارا للطن  فوب  دولة  تركيا، وبلغ سعر فحم  الكوك بمناجم أستراليا إلى 180 دولارا.

كانت  رابطة  منتجى  الحديد والصلب  بجنوب  الصين  قد حذرت من قيام المصانع بتشغيل كامل طاقتها  الإنتاجية  فى ظل  إنكماش  حجم  الطلب بسبب  التراجع  الكبير  فى  سوق  العقارات ، وتراجع  مؤشرات  الأداء  الصناعى. 

وأشارت  الرابطة إلى  وجود  إحتمالية  بنسبه  كبيرة فى تحسن  الطلب على  الصلب  الخام خلال  شهر  سبتمبر  الحالىي، وأكتوبر  القادم.

يذكر  أن  شركات  الصلب  المحلية  في مصر  تعاني  بشدة  من إنكماش  حجم  الطلب، وتراجع  المبيعات  وإن  كانت   تعلق  آمالا   على  بعض   المشروعات  الجديدة   التى  تشرع   الحكومه  فى تنفيذها  بالتعاون  مع  مستثمرون عرب  وعلى  رأس  هذه  المشروعات   مشروع  رأس  الحكمة.
كما  تعانى المصانع  فى  مصر  من  تراجع  حجم  السيولة الدولارية  لديها لشراء  مستلزمات  الإنتاج،  وأصبح  كل  مصنع  يبحث  عن  توفير  الدولار بطريقته الخاصة في الوقت  الذى  تعانى  فيه  نحو 80%  من  مصانع  الصلب   فى مصر  من  ارتفاع   حجم  مديونياتها   للبنوك  وبعضهم  تخطت  مديونياته بالإضافه  إلى  فوائد  الدين  المليار  ونصف  المليار  جنيه ومن  بين  هذه  المصانع  مصانع  درفله  معروفه  بالاسم  وهى  المصانع   التى  لا  تقارن   حجم   الإستثمارت  بها  ،  بحجم   وأرقام  الإستثمارات   بالمصانع  المتكاملة  وشبه  المتكاملة  .

مقالات مشابهة

  • تراجع طفيف في سعر الدولار: تعرف على أحدث الأسعار في البنوك المصرية
  • الارتفاع الحاد للدولار: تراجع الجنيه المصري وتفاصيل جديدة من البنوك
  • سعر الدولار اليوم السبت 14-9-2024 في البنوك.. تراجع طفيف أمام الجنيه
  • استقرار أسعار خامات الصلب بالبورصات العالمية بسبب تراجع حجم الطلب
  • “المركزي”: الاحتياطيات الدولية للقطاع المصرف تنمو 8%.. والتحويلات بين البنوك تتجاوز 9.3 تريليون درهم
  • تراجع الدولار وصعود الذهب لأعلى مستوياته زيادة توقعات خفض كبير لأسعار الفائدة
  • تراجع الدولار مع ترقب خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي
  • سلطنة عُمان تشارك في الاجتماع الـ/83/ للجنة محافظي البنوك المركزية الخليجي
  • المسار النزولي للتضخم يعزز انتهاء ذروة التشديد النقدي من قبل البنوك المركزية العالمية
  • استقرار سعر الدولار في البنوك المصرية مع تراجع طفيف