سبتمبر 1, 2024آخر تحديث: سبتمبر 1, 2024

المستقلة/- في خطوة هامة نحو فهم أعمق لكيفية عمل المورفين، توصل فريق من الباحثين في معهد كارولينسكا السويدي إلى اكتشاف آلية جديدة يخفف بها المورفين الألم. يعد هذا الكشف نقلة نوعية في مجال علاج الألم، خاصة فيما يتعلق بالآثار الجانبية التي طالما ارتبطت باستخدام المورفين كمسكن قوي للألم.

ما هو المورفين وكيف يعمل؟

المورفين هو أحد أقوى مسكنات الألم وينتمي إلى مجموعة المواد الأفيونية. يعمل المورفين على العديد من المسارات العصبية المركزية والطرفية في الجسم، ويؤدي إلى تخفيف الألم بشكل فعال. ومع ذلك، لم تكن العمليات العصبية التي تؤدي إلى تخفيف الألم بواسطة المورفين مفهومة بشكل كامل حتى الآن.

الدراسة الجديدة: طرق مبتكرة وكشف جديد

في الدراسة الجديدة، استخدم الباحثون في معهد كارولينسكا مجموعة من الأساليب التجريبية المبتكرة لفهم كيفية عمل المورفين بشكل أفضل. قاموا بتعريض حيوانات الاختبار للمورفين، واستطاعوا “التقاط” الخلايا العصبية التي ينشطها المورفين. هذه التقنية سمحت لهم بتحديد وتصنيف والتحكم بشكل صناعي في الخلايا العصبية ضمن المسارات العصبية المشاركة في تخفيف الألم.

“مجموعة المورفين” في الدماغ

توصل الباحثون إلى أن المورفين يؤثر على مجموعة محددة من الخلايا العصبية في جزء من الدماغ يُسمى النخاع البطني الأوسطي (RVM). تعمل هذه الخلايا العصبية معًا لتشكيل ما يمكن تسميته بـ”مجموعة المورفين”، وهي مجموعة تلعب دوراً رئيسياً في تخفيف الألم. وعندما قام الباحثون بتعطيل هذه الخلايا عصريًا، ألغوا تماماً تأثيرات المورفين في تخفيف الألم. وعند إعادة تنشيطها، عادت آلية تخفيف الألم إلى العمل بنفس الطريقة.

الدور المركزي للخلايا العصبية المثبطة

أظهرت الدراسة أن نوعًا معينًا من الخلايا العصبية التي تتصل بالحبل الشوكي يلعب دورًا مركزيًا في “مجموعة المورفين”. تتصل هذه الخلايا العصبية بالخلايا العصبية المثبطة التي تعمل على إبطاء إشارات الألم في الحبل الشوكي، وبالتالي تمنع الألم.

الآثار المستقبلية للاكتشاف

بحسب الدكتور باتريك إيرنفورس، الأستاذ في قسم الكيمياء الحيوية الطبية والفيزياء الحيوية في معهد كارولينسكا، “كان من الصعب إيجاد استراتيجيات لعلاج الألم دون إثارة الآثار الجانبية الخطيرة للمورفين”. ويأمل فريق البحث أن تسهم نتائج هذه الدراسة في تطوير طرق جديدة لتقليل الآثار الجانبية للمورفين في المستقبل، مما يعزز من فعالية استخدامه في علاج الألم المزمن والحاد.

هذا الاكتشاف يقدم بصيص أمل جديد للمرضى الذين يعانون من الألم المزمن، ويوفر مسارًا جديدًا للباحثين لتطوير علاجات أكثر أمانًا وفعالية في المستقبل.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الخلایا العصبیة تخفیف الألم العصبیة ا

إقرأ أيضاً:

بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها

 

بريتوريا/
أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا أمس السبت، أن بلاده مصممة على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد كيان العدو الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية.. كاشفة عن عزمها تقديم المزيد من الأدلة الشهر المقبل.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رامابوزا قوله: نحن عنيدون ونواصل العمل حتى تتوقف جرائم الإبادة الجماعية الصهيونية في قطاع غزة، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار.
وكشف عن استعداد بلاده لتقديم مجلد ضخم من مئات ومئات الصفحات حول الحقائق والأدلة إلى محكمة العدل التابعة للأمم المتحدة الشهر المقبل لدعم القضية.
وكانت جنوب إفريقيا رفعت القضية في ديسمبر الماضي.. مؤكدة أن العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة ينتهك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها الموقعة في عام 1948م.
وكانت محكمة العدل الدولية أعلنت أمس، عن تلقيها طلبا من تشيلي للانضمام إلى قضية جرائم الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد كيان العدو الصهيوني على خلفية عدوانه المتواصل على قطاع غزة، كما انضمت في وقت سابق العديد من الدول، بينها كولومبيا وليبيا والمكسيك وإسبانيا وإيرلندا وبلجيكا.

مقالات مشابهة

  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • أين وصلت مراجعة ساعات العمل بقطاع التعليم التي وعدت بها الوزارة كجزء من الاتفاق؟
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • تمارين الضحك تحقق نتائج فعالة في علاج جفاف العين
  • عالم مصري يحدث ضجة في الأوساط العلمية بتقينة لرؤية الجينوم في الخلايا السرطانية
  • رئيس جامعة حلوان: آلية جديدة لكشف مهارات الطلاب من «الإعدادية» وتدريبهم بالشركات خلال فترة الدراسة
  • وزير الأوقاف: آلية عمل جديدة ستشهدها هيئة الأوقاف وتطبيقها على أرض الواقع
  • "لوفتهانزا": تم إخطارنا بفرض عقوبات جديدة ضد إيران ونواصل رحلاتنا إليها
  • روسيا..قوارب كهربائية لتخفيف زحام موسكو
  • غوغل تبرم صفقة مع شركة ناشئة بتكنولوجيا المناخ لتخفيف الانبعاثات الكربونية