الجديد برس:

قالت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية إن الصواريخ الباليستية المضادة للسفن التي يمتلكها خصوم ومنافسو الولايات المتحدة تمثل تهديداً كبيراً للبحرية الأمريكية، حيث يمكن لهذه الصواريخ تجاوز دفاعات السفن الحربية الأمريكية وإصابتها بدقة. وأشارت المجلة إلى أن الحوثيين في اليمن قد أثبتوا هذا التهديد في البحر الأحمر، ومن المحتمل أن يكون الأمر أكثر صعوبة في حال نشوب صراع مع الصين التي تمتلك أعداداً كبيرة من هذه الصواريخ.

وفي تقرير تحت عنوان “أعداء أمريكا يمتلكون صواريخ أكثر مما تستطيع السفن الحربية الأمريكية صدها”، ذكرت المجلة أن البحرية الأمريكية تواجه تهديداً متزايداً من الصواريخ الباليستية المضادة للسفن التي تنشرها دول معادية مثل الصين. وأوضحت المجلة أن هذه الصواريخ، بالإضافة إلى تكتيكات الهجوم الجماعي، قد تتفوق على الدفاعات البحرية الأمريكية، خاصة في ظل التركيز الحالي للبحرية الأمريكية على الشرق الأوسط.

وأضافت المجلة: “تشير المقارنة مع القبة الحديدية الإسرائيلية إلى أن حتى الأنظمة الدفاعية المتقدمة يمكن أن تتعرض للتجاوز عندما تتعرض لأعداد كبيرة من الصواريخ. الوضع الحالي في البحر الأحمر، حيث تتوخى البحرية الأمريكية الحذر من القدرات الصاروخية للحوثيين، يمثل تحذيراً من التهديد الأكبر الذي تشكله الصين.” ودعت المجلة البحرية الأمريكية إلى إعادة النظر في استراتيجياتها لتفادي التفوق على يد أسراب الصواريخ.

وبحسب المجلة، فإن الولايات المتحدة تحتل المرتبة الثانية والعشرين بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من حيث الإنجاز الإجمالي في الرياضيات، ولم يتغير هذا الوضع لسنوات. لذا، يجب ألا يكون مفاجئاً أن تدرك الولايات المتحدة كيف يمكن لترسانات الصواريخ الباليستية المضادة للسفن لدى أعدائها أن تلغي أي مزايا قد يتمتع بها أسطولها السطحي.

وفي مقارنة مع القبة الحديدية الإسرائيلية، ذكرت المجلة أن وجود صواريخ موجهة من قبل مجموعات مثل حزب الله وحماس والحوثيين والحرس الثوري الإيراني قد يكفي لإغراق القبة الحديدية، وأشارت إلى أن الذخيرة المستخدمة من قبل إسرائيل قد بدأت تنفد. وأضافت: “إذا طبقنا نفس المنطق على الصواريخ الباليستية المضادة للسفن، فإن السفن الحربية الأمريكية قد تصبح عاجزة عن الدفاع بشكل كافٍ ضد هجمات الصواريخ الكثيفة”.

وخلصت المجلة إلى أن “الرياضيات دائماً ما تنتصر، وأعداء أمريكا يدركون هذه الحقيقة. بدلاً من محاولة مضاهاة السفن الحربية الأمريكية، يمكن للصين أن تسعى لجذب البحرية الأمريكية إلى معركة قرب أنظمتها المضادة للسفن باستخدام أسراب الصواريخ”.

وأشارت المجلة إلى أن البحر الأحمر هو الممر المائي الوحيد في الشرق الأوسط الذي يشهد أعمالاً عدائية نشطة من قبل الحوثيين، مما يبرر حرص البحرية الأمريكية على الحفاظ على مسافة آمنة. ولفتت إلى أن الحوثيين يمثلون “وكالة اختبار الصواريخ الصينية”، وهو ما يفسر سبب القلق الكبير بشأن قدرات الصين.

واختتمت المجلة تقريرها بطرح تساؤل حول مدى خطورة التهديد الصيني المضاد للسفن مقارنة بالتهديد الحوثي، ودعت صناع القرار الأمريكيين إلى اكتساب المهارات اللازمة في الرياضيات والاستراتيجيات العسكرية لتجنب دفع الثمن الباهظ لعدم تقدير التهديدات بشكل صحيح.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: السفن الحربیة الأمریکیة البحریة الأمریکیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

سجن ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بسبب التجسس لصالح الصين

سبتمبر 12, 2024آخر تحديث: سبتمبر 12, 2024

المستقلة/- حكم على ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية ومتخصص لغوي متعاقد مع مكتب التحقيقات الفيدرالي، والذي تلقى أموالاً ومضارب جولف وهدايا باهظة الثمن أخرى مقابل التجسس لصالح الصين، يوم الأربعاء بالسجن لمدة 10 سنوات.

أبرم ألكسندر يوك تشينج ما، 71 عامًا، صفقة في مايو مع المدعين الفيدراليين، الذين وافقوا على التوصية بالسجن لمدة 10 سنوات مقابل إقراره بالذنب بتهمة التآمر لجمع أو تسليم معلومات الدفاع الوطني إلى حكومة أجنبية. كما تتطلب الصفقة منه الخضوع لاختبارات كشف الكذب، كلما طلبت حكومة الولايات المتحدة ذلك، لبقية حياته.

وافق قاضٍ أمريكي على الصفقة يوم الأربعاء وأصدر الحكم المتفق عليه، وفقًا لسجلات المحكمة.

كتب ما، الذي كان قيد الاحتجاز منذ اعتقاله في عام 2020، في رسالة إلى رئيس قاضي المقاطعة الأمريكية ديريك واتسون في هونولولو قبل النطق بالحكم عليه: “آمل أن يغفر لي الله وأمريكا ما فعلته”.

بدون الصفقة، كان ما يواجه عقوبة السجن مدى الحياة. وكان من الممكن أن يُسمح له بالانسحاب من الاتفاقية إذا رفض واتسون الحكم بالسجن لمدة 10 سنوات.

وُلِد ما في هونغ كونغ، وانتقل إلى هونولولو في عام 1968 وأصبح مواطنًا أمريكيًا في عام 1975. انضم إلى وكالة المخابرات المركزية في عام 1982، وتم تعيينه في الخارج في العام التالي، واستقال في عام 1989. وفقًا لوثائق المحكمة، كان يحمل تصريحًا أمنيًا سريًا للغاية.

عاش ما وعمل في شنغهاي، الصين، قبل أن يعود إلى هاواي في عام 2001، وبناءً على طلب ضباط المخابرات الصينيين، وافق على ترتيب مقدمة بين ضباط مكتب أمن الدولة في شنغهاي وشقيقه الأكبر – الذي عمل أيضًا كضابط في وكالة المخابرات المركزية.

خلال اجتماع لمدة ثلاثة أيام في غرفة فندق في هونغ كونغ في ذلك العام، قدم شقيق ما – الذي تم تحديده في اتفاقية الإقرار بالذنب باسم “المتآمر رقم 1” – لضباط المخابرات “كمية كبيرة من المعلومات السرية والحساسة”، وفقًا للوثيقة. تم دفع 50 ألف دولار لهم؛ وقال ممثلو الادعاء إن لديهم مقطع فيديو مدته ساعة من الاجتماع يظهر ما وهو يعد المال.

بعد عامين، تقدم ما لوظيفة لغوي متعاقد في مكتب التحقيقات الفيدرالي في هونولولو. وبحلول ذلك الوقت، علم الأميركيون أنه يتعاون مع ضباط الاستخبارات الصينيين، وقاموا بتعيينه في عام 2004 حتى يتمكنوا من مراقبة أنشطته التجسسية.

وقال ممثلو الادعاء إنه على مدى السنوات الست التالية، كان ينسخ ويصور ويسرق وثائق سرية بانتظام. وقال ممثلو الادعاء إنه كان يأخذهم غالبًا في رحلات إلى الصين، ويعود بآلاف الدولارات نقدًا وهدايا باهظة الثمن، بما في ذلك مجموعة جديدة من مضارب الجولف.

في وقت ما في عام 2006، طلب مشغلوه في مكتب أمن الدولة في شنغهاي من ما أن يطلب من شقيقه المساعدة في التعرف على أربعة أشخاص في الصور، وتمكن الأخ من التعرف على اثنين منهم.

وقال ممثلو الادعاء إن ما قبل خلال عملية سرية آلاف الدولارات نقدًا مقابل أنشطة تجسس سابقة، وأخبر عميلًا سريًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي متنكراً في هيئة ضابط استخبارات صيني أنه يريد أن يرى “الوطن الأم” ناجحًا.

وقال ستيفن ميريل، وكيل مكتب التحقيقات الفيدرالي في هونولولو، في بيان بعد الحكم على ما: “ليكن ذلك رسالة إلى أي شخص آخر يفكر في فعل الشيء نفسه. بغض النظر عن المدة التي يستغرقها الأمر، أو مقدار الوقت الذي يمر، فسوف يتم تقديمك للعدالة”.

ولم تتم محاكمة الأخ قط. فقد عانى من أعراض مرض الزهايمر المنهكة وتوفي منذ ذلك الحين، حسبما ذكرت وثائق المحكمة.

وقال ما في رسالته إلى القاضي: “بسبب أخي، لم أستطع أن أرغم نفسي على الإبلاغ عن هذه الجريمة. لقد كان بمثابة الأب بالنسبة لي. وأنا سعيد بطريقة ما لأنه ترك هذا العالم، لأن ذلك جعلني حراً في الاعتراف بما فعلته”.

كما نصت اتفاقية الإقرار بالذنب على أن يتعاون ما مع الحكومة الأمريكية من خلال تقديم المزيد من التفاصيل حول قضيته والخضوع لاختبارات كشف الكذب لبقية حياته.

وقال ممثلو الادعاء إنه منذ إقراره بالذنب، شارك ما بالفعل في خمس “جلسات طويلة ومرهقة في بعض الأحيان على مدار أربعة أسابيع، بعضها امتد لست ساعات، حيث قدم معلومات قيمة وسعى إلى الإجابة على استفسارات الحكومة بأفضل ما في وسعه”.

مقالات مشابهة

  • الصين تحذر ألمانيا .. لا للسفن في مضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا من عبور سفنها الحربية مضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا.. لا للسفن في مضيق تايوان
  • أمريكا تخوض حربا تجارية خاطئة مع الصين تؤثر على الوظائف.. كيف ذلك؟
  • فرنسا تستدعي القائم بالأعمال الإيرانية لديها بسبب قضية الصواريخ الباليستية
  • فرنسا تستدعي القائم بأعمال إيران.. بسبب الصواريخ الباليستية
  • بسبب الصواريخ الباليستية.. فرنسا تستدعي القائم بأعمال إيران
  • سجن ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بسبب التجسس لصالح الصين
  • من تقصد روسيا بمناوراتها البحرية الكبيرة بمشاركة الصين؟
  • الجيش الكوري الجنوبي: الصواريخ الباليستية التي أطلقتها كوريا الشمالية طارت لمسافة 360 كلم قبل أن تسقط بالبحر