الحرة:
2024-09-14@22:58:08 GMT

إلى نيويورك.. قصة هروب زوجين أفغانيين من قبضة طالبان

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

إلى نيويورك.. قصة هروب زوجين أفغانيين من قبضة طالبان

في  مدينة نيويورك، يعيش الزوجان الأفغانيان علي وليلى قصة استثنائية من الشجاعة والمثابرة، بعد أن قطعا رحلة شاقة امتدت لأكثر من 16 شهرا من أفغانستان إلى الولايات المتحدة، مرورا بغابات بنما وصحاري المكسيك القاسية.

وبدأت قصة علي (29 عاما)، محام سابق، وزوجته ليلى (27 عاما)، طبيبة أسنان، (تم تغيير الأسماء لحماية هويتهما) بمزار شريف، حيث كانا يتمتعان بحياة مستقرة نسبيا، قبل أن يتغير كل شي في أغسطس 2021، مع انسحاب القوات الأميركية وعودة حكم طالبان.

يصف علي تلك الفترة لشبكة "سي أن أن"، قائلا: "حاولنا البقاء لكننا لم نستطع الاستمرار بعد ذلك"، خلال الأشهر الخمسة الأولى تحت حكم طالبان، شهد الزوجان تراجعا سريعا في الحريات وتزايدا في منسوب الخوف.

ومع مطلع 2022، اتخذ علي وليلى قرارا صعبا بمغادرة وطنهما، وانطلقت رحلتهما بالحصول على تأشيرات لإيران، حيث أقاما لمدة عام، قبل الحصول على تأشيرات سفر للبرازيل. ومن هناك، بدأت رحلتهم البرية الشاقة عبر أميركا الجنوبية والوسطى، التي استمرت 33 يوما، قبل الوصول للولايات المتحدة.

يحكي علي للشبكة، عن رحلتهما عبر غابات داريين في بنما، واصفا إياها بـ"الخطيرة جدا.. كانت هناك حيوانات برية وطيور. سمعنا أصواتها ورأيناها عن قرب".

كما واجه الزوجان تحديات جسدية هائلة: "لدغت البعوض أقدامنا وأيدينا، وأصبنا بحروق الشمس، وكان لدينا ألم في المعدة وألم في الظهر وألم في القدم."

ويكشفان أنه حتى العثور على الطعام  كان تحديا كبيرا، لكن رغم صعوبة الظروف، استمر الزوجان في دفع أنفسهما للأمام، ومعههما حقائب ظهر تزن 35 كيلوغرام.

وخلال رحلتهما، يقر الزوجان أن "المكسيك البلد الذي سبب لنا أكبر قدر من المتاعب كان المكسيك"، يقول علي."لم نتمكن من سحب أموالنا من البنوك، وبدون مال لدفع ثمن فندق"، كما الزوجان تعرضهما للسرقة ثلاث مرات، فقدا خلالها كل ممتلكاتهم تقريبا. 

ورغم هذه المحنة، يقول الزوجان إنهما وجدا التضامن من مهاجرين آخرين، إذ اشتركا مع مجموعة أخرى في استئجار شاحنة صغيرة للوصول إلى الحدود الأميركية، في المرحلة الأخيرة من رحلتهم.

بعد وصولهما إلى الولايات المتحدة، واجه الزوجان تحديات جديدة. تم نقلهما بين عدة مواقع في سان دييغو قبل إرسالهما إلى نيويورك. وهناك، واجها صعوبات جديدة في العثور على سكن مناسب،  وبعد عدة تنقلات، بما في ذلك فترة نوم على الكرتون في منزل قيد الإنشاء، استقر الزوجان أخيرا في حي هارلم.

اليوم، يعمل علي وليلى ويكسبان دخلا ثابتا، بعد أن حصلا على اللجوء بمساعدة محام، لكن إعادة بناء حياتهم المهنية لا تزال تحديا، إذ تستطيع ليلى استخدام مهاراتها في طب الأسنان كمساعدة، لكن علي يواجه صعوبات في ممارسة القانون بسبب اختلاف النظام القانوني وحاجز اللغة.

ورغم هذه التحديات، يبقى الزوجان متفائلين بشدة. يقول علي: "نحن سعداء ألف مرة لأن المستقبل قابل للتحقيق هنا. أي حق يتمتع به الأميركي نتمتع به نحن أيضا. هنا، كل شيء عادل للجميع".

ووفقا لوزارة الأمن الداخلي، تم استقبال أكثر من 88.500 أفغاني في الولايات المتحدة منذ عام 2021 من خلال برنامج "الترحيب بالحلفاء"، لكن الكثيرين، مثل علي وليلى، لم يكونوا مؤهلين لهذه البرامج الرسمية.

ديلانا غراسينغر، نائبة رئيس اللجنة الأمريكية للاجئين والمهاجرين، توضح الوضع قائلة: "يواجه هؤلاء اللاجئون مجموعة مختلفة من التحديات. في كثير من الحالات، ينتظر الأشخاص عدة سنوات فقط ليواجهوا في النهاية رفض طلب لجوئهم".

وتضيف غراسينغر أن اللجنة قد عالجت ما يقرب من 100 طلب لجوء لأفغان عبروا الحدود الجنوبية منذ أغسطس 2021.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تقرير عن فضيحة تسريبات صحف عبرية.. من ضمنها مزاعم هروب السنوار إلى إيران

أعادت صحيفة "الغارديان" البريطانية، تسليط الضوء على تحقيقات جيش الاحتلال الإسرائيلي، في مزاعم نشرتها صحيفة "جويش كرونيكل" اليهودية عن حركة حماس، سربتها جهة إسرائيلية ما إلى وسائل الإعلام الأجنبية، بهدف تشكيل الرأي العام في "إسرائيل".

وأشارت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، إلى أن المعلومات المنشورة تهدف إلى تضليل الرأي العام، مضيفة أنه من بين أكثر المزاعم المثيرة للجدل التي نشرتها " جويش كرونيكل"، هي أن زعيم حركة حماس يحيى السنوار، "يستعد للهروب إلى إيران مع رهائن إسرائيليين".

ولفتت إلى أن هذا الاقتراح قدمه أيضا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو"، مؤكدة أن وثائق الصحيفة اليهودية، تعد واحدة من العديد من التقارير المثيرة التي أعدها في الأشهر الأخيرة "إيلون بيري"، والمشكوك في سيرته الذاتية، والتي يزعم فيها أنه عمل كصحفي وأكاديمي وخدم كجندي سري في النخبة الإسرائيلية.

وذكرت "الغارديان" أن عمليات التحقق التي أجرتها، لم تجد أي دليل على أي سجل لقصص مهمة نشرها "بيري" كمراسل باللغة الإنجليزية أو العبرية، باستثناء المقالات الأخيرة في "جويش كرونيكل"، التي يُزعم الآن أنها ملفقة.

ونوهت إلى أن مقالات بيري تضمنت ما زعم أنه وصف تفصيلي لعملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، وهو الأمر الذي أصبح الآن موضع شك.

إظهار أخبار متعلقة



وأوضحت أن "الأمر الأكثر إثارة للجدل، هو القصة التي نقلت عن "مصادر استخباراتية" إسرائيلية، زعمت أن السنوار، زعيم حماس، كان ينوي تهريب الرهائن الناجين من غزة إلى إيران ومرافقتهم، وهي القصة التي التقطها في البداية عدد من المنافذ الإسرائيلية".

وعندما سُئل عن هذا الادعاء، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري؛ إنه "لا علم له بأي معلومات استخباراتية تفيد بأن السنوار يخطط للهروب مع الرهائن".

وقد أشار تقرير صحيفة "جويش كرونيكل" إلى أن "ادعاء نتنياهو كان يستند إلى استجواب مسؤول كبير في حماس تم القبض عليه، فضلا عن وثائق عُثر عليها في نفس الوقت الذي تم فيه اكتشاف جثث ست رهائن إسرائيليين قتلتهم حماس في غزة، وهي ادعاءات نفاها المسؤولون الإسرائيليون".

وفي غضون أيام قليلة، نقلت عدد من المنشورات، بما في ذلك صحف هآرتس ويديعوت أحرونوت الإسرائيلية، عن مصادر أمنية خاصة بها، أن "هذه الادعاءات - والقصص السابقة التي كتبها بيري - تبدو وكأنها ملفقة".

كما أشار المراسلون والمعلقون الإسرائيليون إلى حقيقة مفادها، أن القصة في صحيفة "جويش كرونيكل" بدت وكأنها "تكمل ادعاءات نتنياهو قبل يوم واحد فقط لتبرير بقاء القوات الإسرائيلية في ممر فيلادلفيا، على الحدود مع مصر".

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي عقده في حينها؛ إن "الانسحاب العسكري يعني أن إسرائيل لن تكون قادرة على منع حماس من تهريب الرهائن من غزة"، مضيفا أنهم "يختفون في سيناء ثم ينتهي بهم الأمر في إيران أو اليمن. لقد رحلوا إلى الأبد".

مقالات مشابهة

  • هروب من الجو الساخن غرق طالب في ترعه بأخيمم بسوهاج
  • جبان وخائف.. حقيقة فيديو هروب نتانياهو بعد إطلاق صفارات إنذار
  • مقتل 14 في هجوم تبنّاه تنظيم داعش بأفغانستان
  • لوموند: دول آسيا الوسطى تستعيد علاقاتها التجارية مع أفغانستان
  • تحقيق إسرائيلي في مزاعم صحفية بشأن هروب السنوار إلى إيران
  • تقرير عن فضيحة تسريبات صحف عبرية.. من ضمنها مزاعم هروب السنوار إلى إيران
  • جهود واشنطن تذهب سدى.. الردع اليمني يضعف قبضة أمريكا
  • مجموعة الأزمات: كيف نجحت طالبان في خفض 95% من زراعة المخدرات؟
  • مغني الراي ولد عايشة في قبضة أمن طنجة
  • تفاصيل أكبر مشروع لنقل الغاز بآسيا دشنته طالبان