رام الله - صفا


مثل كرة الثلج تتدحرج وتكبر، تلك هي المقاومة في محافظات الضفة الغربية المحتلة، وأصبحت تتصاعد يوما بعد يوم.


وعلى إثر ذلك، شنت قوات الاحتلال عملية عسكرية في محافظات شمال الضفة، للقضاء على المقاومة التي أخذت تتنامى وتتسع، رغم ملاحقات الاحتلال والسلطة.


وعن ذلك، يقول الكاتب محمد القيق إنه :"ومنذ السابع من أكتوبر شن الاحتلال عملية ردع كبيرة في الضفة من قتل وتشريد وتجويع للأسرى وإطلاق العنان للمستوطنين".


ويضيف القيق  في حديث لـ"صفا" أن الغضب المؤجل في الضفة انتهى، وبدأت عمليات المقاومة في تصاعد، وانعكس على ثلاثة مراحل تمثلت بعمليات مواجهة عائلية نتيجة تصاعد اعتداءات المستوطنين، والتي ستخوض فيها القرى والمدن والعائلات مواجهات ضد المستوطنين.


ويكمل :"ستشهد الضفة مواجهات فردية والتي ستزيد موجة العمليات، نظرا لاستمرار الحرب في قطاع غزة ونظرا لمشهد الانجاز الكبير في الضفة وتصاعده، إلى جانب المقاومة والمواجهة المنظمة التي ستقودها التنظيمات الفلسطينية، والتي بيئتها الآن أصبحت جاهزة في إقناع الشارع".


ويرى القيق أن الشارع صار مقتنعا بحتمية المقاومة، نظرا لما يتعرض له من انتهاكات يومية، وحرب الإبادة في غزة والاستيطان المسيطر في الضفة، وهناك أفق لانتصار المقاومة نظرا لانعدام الأفق السياسي.

 
وبحسب الكاتب فإن :"ما يجري هو تطور للاستراتيجية الجديدة في الضفة، والسلاح الذي وضع جانبا في السابق بات هو الخيار، وهذا الخيار سيدفع بخيارات جديدة أكثر وأقوى وأشمل".


ويتطرق إلى أن الاحتلال حاول مرارا عزل الساحات، لكن وبمجرد اقتحامه لجنين وطولكرم وطوباس فشل في عزل الساحات نهائيا، وأثبتت المقاومة جدارتها في توحيد الساحات، وهذا دلالة على أن أي معادلة في الهدن ستكون مرتبطة بجغرافيا الساحات.


وينوه إلى أن الاحتلال ورغم حرب الإبادة في غزة، لم يستطع الانتصار على المقاومة،  ولا حتى في عملياته المستمرة في الضفة، بمعنى أن هناك حالة من النشوة لدى الفسطينيين بديمومة المقاومة وتواصلها في ظل انعدام الأفق السياسي، والسكوت العالمي حيال ما يجري من مجازر في غزة.
بدوره، يقول المحلل السياسي مروان قبلاني لـ"صفا"  إنه :"ومنذ اليوم الأول لمعركة طوفان الأقصى، والمقاومة الفلسطينية في الضفة تخوض اشتباكات شبه يومية من أجل تخفيف الضغط عما يجري من إبادة جماعية في غزة، رغم الامكانيات البسيطة".


 ويضيف قبلاني أنه ومع مرور الوقت، وخروج الصورة من غزة، عكست غضبا شديدا وأصبح هناك التفاف جماهيري أكبر، لأن صورة الإبادة الجماعية التي جاءت من غزة أثرت في الشباب المقاوم، وجعلتهم مستعدين لبذل الغالي والنفيس من أجل التخفيف عن أهالي غزة.

ويلفت قبلاني إلى أن منطقة جنين بالتحديد، شهدت خلال الانتفاضة الثانية اجتياحات ومقاومة شرسة ومجازر راح ضحيتها عدد كبير من الشهداء، واليوم من يخوض غمار المعركة هم أقارب وأبناء وأصدقاء الشهداء الذين لم ينسوا دماءهم، وهذا الأمر في حالة النضال الفلسطيني مهم جدا، وهو أن الفلسطينيين منذ أكثر من مئة عام مستمرون في محاولات تحرير وطنهم وتطهير أقصاهم.


ويوضح أن معركة طوفان الأقصى وهي على أبواب شهرها الحادي عشر وارتقاء أكثر من 40 ألف شهيد في غزة، وزيادة ضغط الاحتلال على مدن وبلدات الضفة، وارتقاء شهداء يوميا وتهجير المواطنين ومصادرة الأراضي وهجمات المستوطنين والتهديد ببناء كنيس داخل الأقصى، هذه الأمور جميعها أدت لحالة من الغضب لدى المقاومين ولدى أوساط الشباب في الضفة.


 ويفسر قبلاني تصاعد موجة المقاومة في الضفة، هو تهديد الوجود الفلسطيني، الأمر الذي جعل الكل الفلسطيني يلتف حول برنامج المقاومة، على الرغم من الضغط الشديد الذي تعرضت له، وعلى الرغم من الاقتحامات اليومية، إلا أن المقاومين استطاعوا أن يستفيدوا من حالة الغضب الشديد وصورة المجزرة التي جرت في غزة، من أجل بناء قدراتهم والتخلص من الضغط الأمني والقدرة على المناورة والقدرة على تنفيذ الضربات.


ويرى قبلاني أن فشل مفاوضات التسوية في ضمان الحق الفلسطيني، وفشلها في تحسين حياة الفلسطيني وتحرير أرضه، زاد من الشعور بحتمية مواجهة الاحتلال.


ويقول إن :"الاحتلال ينتقص يوميا من الاتفاقيات الموقعة، إلى جانب الرد السلبي من السلطة  ووقوفها موقف المتفرج، جعلت الشباب الفلسطيني ينحاز إلى برنامج المقاومة، لأنهم رأوا  أن التسوية لا تجلب لهم سوى مزيدا من القتل والدمار والألم".


ويؤكد أن انحياز الشبان للمقاومة وبرنامجها، وما يجري اليوم في الضفة من تنامي لقدرات المقاومة من تنظيم وقدرة على المناورة والكر والفر، دليل على أن الشعب الفلسطيني فقد الأمل في كل التسويات وفي كل الحلول السلمية، وانحاز وعاد إلى طريق المقاومة، وهي من تضمن بقاؤه في أرضه وتحقق حريته واستقلاله.
   
     

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: فی الضفة فی غزة

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري يكشف عن «الانتفاضة الصامتة» بالضفة الغربية في فلسطين.. ما القصة؟

نشرت وسائل إعلام عبرية أخبارا تفيد بحدوث تصعيدات في الضفة الغربية من الجانب الفلسطيني، ووصفوها بـ«الانتفاضة الصامتة» وسط تصعيد العمليات ضد جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي.

«الخارجية الفلسطينية» تدين اقتحام نتنياهو لمنطقة الأغوار

بدورها، أصدرت وزارة الخارجية الفلسطينية، بيانا تدين فيه اقتحام رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لمنطقة الأغوار على امتداد نهر الأردن، ووصفته بأنه تعميق ممنهج لمخطط ضم الضفة الغربية وترجمة للتحريض الإسـرائيلي الذي يمارسه مع فريقه لتفجير الأوضاع في المنطقة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا.

انتفاضة صامتة في الضفة

وذكر موقع «واللا» العبري إن هناك «انتفاضة صامتة» تتم في الضفة المحتلة، حيث قُتل 9 إسرائيليين خلال الشهر الأخير وسط استمرار رشق الحجارة، إطلاق النار، والعبوات الناسفة تستمر دون توقف.

ومنذ بدء معركة طوفان الأقصى، رصد مركز معلومات فلسطين «معطى» تنفيذ الفلسطينين 23 عملية ومحاولة دعس، قتلت 6 وأصابت 38 جنديا ومستوطنا إسرائيليا بجراح مختلفة، مع رصد أيضا 196 عملاً مقاوماً نوعياً وشعبياً في الضفة والقدس، خلال الفترة ما بين 30 أغسطس الماضي حتى 5 سبتمبر الحالي.

مقالات مشابهة

  • الفلاحي: المقاومة في الضفة قادرة على الاشتباك وإيلام الاحتلال
  • اقتحامات واعتقالات بالضفة وواشنطن تطالب بوقف اعتداءات المستوطنين
  • سرايا القدس تنعى 5 من مقاتليها وتحذير إسرائيلي من انفجار وشيك بالضفة
  • اقتحامات واسعة تنفذها قوات الاحتلال في مدن وبلدات الضفة
  • الاحتلال يعتقل 5 مواطنين خلال مداهمات بالضفة
  • 4 شهداء وعملية نوعية للمقاومة واقتحامات متواصلة لبلدات الضفة الغربية
  • إعلام عبري يكشف عن «الانتفاضة الصامتة» بالضفة الغربية في فلسطين.. ما القصة؟
  • الاحتلال يعتقل 40 بالضفة والخارجية الفلسطينية تندد باقتحام نتنياهو الأغوار
  • 32 عملًا مقاومًا ضد الاحتلال بالضفة الغربية خلال 24 ساعة
  • مخيم طولكرم.. ثاني أكبر مخيم في الضفة الغربية