صحيفة الاتحاد:
2024-09-14@23:08:50 GMT

مرسيليا ونانت.. «الصدارة المشتركة»

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

باريس (أ ف ب)

أخبار ذات صلة إنريكي: اللعب لسان جيرمان بموافقتي! ليون.. «ريمونتادا»!


تصدر مرسيليا ونانت ترتيب بطولة فرنسا لكرة القدم، بفوز الأول على تولوز 3-1، والثاني على مونبلييه بالنتيجة ذاتها في المرحلة الثالثة.
ورفع كلا الفريقين رصيدهما إلى 7 نقاط، مع تفوق مرسيليا بفارق الأهداف، بانتظار النتائج الأخرى، لا سيما مواجهة باريس سان جرمان وليل الأحد.


في المباراة الأولى، تابع المهاجم الإنجليزي مايسون جرينوود تألقه في صفوف فريقه الجديد مرسيليا، بعد قدومه إليه من مانشستر يونايتد الإنجليزي مطلع الموسم الحالي، وسجل هدفين لفريقه في مدى 80 دقيقة، وتحديداً في الدقيقتين 17 و18، قبل أن يضيف تشارلي كريسيول الهدف الثالث خطأ في مرمى فريقه «52»، ورد تولوز بهدف شرفي في الدقيقة الأخيرة عن طريق الجابوني شيفي بابيكا، والهدف هو الخامس لجريننود في 3 مباريات مع مرسيليا.
وفي المباراة الثانية، افتتح نانت التسجيل عن طريق ماتيس أبلين بعد مرور 24 دقيقة، وكان أبلين انتقل إلى نانت قادماً من رين مطلع الموسم الحالي، وقد افتتح رصيده من الأهداف في صفوف فريقه الجديد.
بيد أن النيجيري أكور أدامس أدرك التعادل لمونبلييه الذي تعرض لخسارة قاسية الأسبوع الماضي أمام باريس سان جيرمان 0-6، بعدها بست دقائق، إثر كرة مرتدة من الحارس البان لافون.
واستعاد نانت التقدم عن طريق النيجيري موزس سيمون من ركلة جزاء، إثر لمسة يد داخل المنطقة.
وحسم المهاجم المصري الدولي مصطفى محمد النتيجة نهائياً في مصلحة نانت بتسجيله الهدف الثالث قبل نهاية المباراة بخمس دقائق.
وسحق بريست ضيفه سانت إتيان برباعية نظيفة، تناوب على تسجيلها مهدي كامارا «10»، رومان دل كاستيو «32 من ركلة جزاء»، لودوفيك أيورك «77»، وكيني لالا «84».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدوري الفرنسي مارسيليا نانت تولوز مونبلييه باريس سان جيرمان

إقرأ أيضاً:

طبيبة تكشف فوائد فيتامين د للجسم

 يعد فيتامين د ضروريا للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات، ويلعب دورا في تثبيط نمو الخلايا السرطانية، وتعزيز الجهاز المناعي، وتقليل الالتهابات.

وفي حين توفر بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية أو الحبوب المدعمة فيتامين د للجسم، يظل التعرض لأشعة الشمس أمرا أساسيا لتلبية المتطلبات اليومية.

وتؤكد الدكتورة ناتاشا فرناندو، المديرة الطبية في Medichecks، أن "فيتامين د ضروري للصحة العامة. من دعم جهاز المناعة إلى تعزيز صحة العظام، من الضروري أن نحافظ على مستويات كافية".

ومع ذلك، مع اقتراب الأشهر الأكثر قتامة وبرودة، من المهم تقييم ما إذا كنت تتلقى ما يكفي من فيتامين د.و لحسن الحظ، تقدم خبيرة الصحة خدعة بسيطة، يمكنها تقييم مستويات الفيتامين.  

وتنصح الدكتورة فرناندو: "قم بقياس ظلك. حتى في الأيام الملبدة بالغيوم، يمكن لجسمك تجميع الأشعة من الشمس وتحويلها إلى فيتامين د، ولكن من المرجح أن تكون هذه الأشعة قوية بما يكفي فقط إذا كان ظلك أقصر منك".

وتابعت: "إذا كان ظلك أطول - أو إذا لم يكن لديك ظل على الإطلاق - فربما لا تحصل على ما يكفي".

وأضافت: "10 دقائق فقط في الشمس كل يوم كافية عادة ولكن احرص على عدم التعرض للحروق. إذا بقيت في الخارج لأكثر من 10 دقائق، فاستخدم دائما واقيا من الشمس. وإذا كنت قلقا بشأن عدم حصولك على ما يكفي من فيتامين د من أشعة الشمس، فحاول إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين د إلى نظامك الغذائي، مثل الأسماك الدهنية، أو الفطر، أو المنتجات المدعمة مثل الحبوب والعصائر."

وفي حين أن نقص فيتامين د قد يمر دون أن يلاحظ، لا ينبغي الاستهانة بتأثيره لأنه قد يساهم في حالات صحية خطيرة مثل ضعف العظام والتعب المزمن.

مقالات مشابهة

  • الجيش النيجيري ينقذ 13 مختطفاً
  • الكاف يوافق على طلب المصري بالوقوف دقيقة حداد على روح إيهاب جلال قبل مباراة الهلال الليبي
  • مرسيليا.. «قمة مؤقتة»
  • قاد فريقه لفوز جديد.. أداء عمر مرموش في الدوري الألماني يشعل تفاعلاً
  • محمد عبد المنعم اساسيا مع فريقه نيس الفرنسي امام مارسيليا
  • تعرف على الأوراق المطلوبة لاستخراج برنت تأمينات في دقائق
  • عبدالمنعم يقدم وعدا لجماهير نيس قبل ديربي مرسيليا
  • تسبب بهدف ضد فريقه.. بداية سيئة لبلومي مع هال سيتي
  • لماذا يستفز النيجيري أوسيمين مورينيو؟
  • طبيبة تكشف فوائد فيتامين د للجسم