سواليف:
2024-09-14@22:44:25 GMT

هل تم ترشيق نظام التنظيم الإداري لمؤسسة الضمان.؟

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

هل تم ترشيق نظام التنظيم الإداري لمؤسسة #الضمان.؟

كتب.. #خبير_التأمينات والحماية الاجتماعية _ #موسى_الصبيحي

أقرّ #مجلس_الوزراء الأسبوع الماضي #نظام #التنظيم_الإداري للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لسنة 2024، وتضمّن تعديلاً عن النظام الذي صدر سنة 2019.

كلما جاءت إدارة جديدة للمؤسسة بادرت إلى “ابتكار” نظام إداري جديد، وهكذا هي اجتهادات الأفراد والقيادات.

مقالات ذات صلة قصف جوي ومدفعي على بلدة الفخاري جنوب شرق خان يونس 2024/09/01

على أي حال كان نظام التنظيم الإداري لسنة 2019 فضفاضاً مُتضخّماً لدرجة مذهلة، وقد استغربت حينها كيف وافق عليه مجلس الوزراء في الحكومة السابقة، لدرجة أنه كان يتضمن (26) إدارة مركزية و (6) مساعدين للمدير العام، وعدد كبير من المستشارين وما يصل إلى أكثر من (90) مديرية ووحدة إدارية وفنية. وأعتقد أنه لولا علاقة المدير العام السابق برئيس الحكومة في ذلك الوقت وثقة الرئيس به لما تمت الموافقة على ذلك النظام.

أما نظام التنظيم الإداري الجديد لسنة 2024، فقد جاء أقل تضخّماً من سابقه، واختصر مساعدي المدير العام من (6) مساعدين إلى (4) مساعدين، كما اختصر عدد الإدارات المركزية من (26) إدارة إلى (17) إدارة مركزية. وألغى الكثير من إدارات اللجان، مكتفياً بإدارة واحدة هي إدارة دعم اللجان.

كما تم النص على لجنة مركزية مهمة في النظام التنظيمي هي لجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة.

ومع ذلك لا زلت مقتنعاً بأن هذه الهيكل التنظيمي ما زال يعاني من تضخّم، وكان بالإمكان ترشيقه أفضل من ذلك، ومن ملاحظاتي:

أولاً: كان يجب الاكتفاء بمساعدين فقط للمدير العام؛ مساعد إداري ومالي، ومساعد للفروع والشؤون التأمينية.

ثانياً: يجب أن يتم ربط كل من: إدارة الإعلام، إدارة الدراسات بالمدير العام مباشرة كما تم ربط إدارة الشؤون القانونية، وإدارة التخطيط الاستراتيجي، بالمدير العام مباشرة.

ثالثاً: يجب ربط إدارة الرقابة الداخلية بمجلس إدارة المؤسسة وليس بالمدير العام، أسوةً بإدارة التدقيق. وهذا ما يعزز قيم الشفافية والنزاهة والحياد.

رابعاً: كان من الخطأ تغيير مُسمّى (المركز الإعلامي) إلى إدارة الإعلام والاتصال المؤسسي، فقد تم الاتفاق على مسمى (إدارة المركز الإعلامي) سنة 2011 من أجل إعطاء مرونة كاملة لعمل الماكنة الإعلامية في المؤسسة لواحدة من أكبر مؤسساتنا الوطنية ارتباطاً بالمجتمع والناس من كل الفئات والجنسيات، وكانت تجربة المركز ناجحة إلى أبعد الحدود.

خامساً: لكون الإعلام مهم وحسّاس للغاية في عمل أي مؤسسة أو وزارة، كان يجب ربطه إدارياً برأس الهرم الإداري.

سادساً: كان يجب مراعاة أولويات المؤسسة وما تواجهه من تحديات وضرورات، لذا كان من المهم استحداث الوحدات الإدارية والفنية التالية:

١- وحدة الشكاوى وحقوق المؤمّن عليهم.

٢- وحدة الدراسات التأمينية والتشريعية.

٣- وحدة علاقات المتقاعدين والمستحقين.

٤- وحدة علاقات أصحاب العمل.

٥- وحدة التنسيق الحكومي.

٦- وحدة الاستدامة وتقييم المخاطر .

مؤسسة الضمان مؤسسة حماية اجتماعية مهمة وهي مؤسسة خَدَمية وذات تواصل واشتباك يومي ومباشر مع كافة فئات وشرائح المجتمع، ولا يمكن أن تعمل بكفاءة ما لم يكن لديها نظام تنظيم إداري مرن ورشيق وفعّال.. فكفاءة أدائها مرتبطة بكفاءة هيكلها التنظيمي وفاعليتها مرهونة بفاعلية جهازها الإداري والفني ومواردها البشرية. ومن هنا فهي تحتاج إلى نظام تنظيم إداري مُحكَم ومدروس بعناية أفضل مما كان، بالرغم من أن النظام الجديد أفضل من سابقه.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: الضمان موسى الصبيحي مجلس الوزراء نظام التنظيم الإداري نظام التنظیم الإداری

إقرأ أيضاً:

شنط ومستلزمات مدرسية.. أنشطة «حياة كريمة» لدعم الأكثر احتياجا قبل العام الدراسي الجديد

نفذت المبادرة الرئاسية لدعم وتطوير الريف المصري «حياة كريمة»، العديد المبادرات والمشاريع المختلفة التي تسهم في التخفيف عن الأسر الأكثر احتياجا في القرى والمحافظات، وفي هذا الإطار حرصت المبادرة على دعم تلك الأسر بتقديم الأدوات المدرسية لضمان حقهم في التعليم.

شنط ومستلزمات مدرسية

وتهتم مؤسسة حياة كريمة، بتوفير الحق في التعليم للمواطنين الأكثر احتياجا، لذا شهدت القرى والمحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية، نشاطا موسعا من قبل المؤسسة في دعم ومساندة الطلاب الأكثر احتياجا وأسرهم في الاستعداد للعام الدراسي الجديد.

ووزعت مؤسسة «حياة كريمة»، الشنط المدرسية على الطلاب الأكثر احتياجا، وكذلك المستلزمات المدرسية، في إطار الاستعداد لبداية العام الدراسي.

ومن ضمن أنشطة مؤسسة حياة كريمة لدعم الطلاب في الحصول على حقهم في التعليم، هو التكفل بدفع المصاريف المدرسية للطلاب غير القادرين، كما وفرّت المؤسسة أيضا الزي المدرسي بالمجان وتوزيعه على الطلاب، إلى جانب توزيع الكتب الخارجية.

التبرع مؤسسة حياة كريمة

وأتاحت مؤسسة حياة كريمة سبل مختلفة للمواطنين من أجل التبرع مع المؤسسة في تقديم هذا الدعم مع بداية العام الدراسي الجديد، وأوضحت أن سعر السهم في توفير الشنط المدرسية مزودة بكافة الأدوات المدرسية التي يحتاج إليها الطالب يصل إلى 450 جنيها، وسعر السهم للمساهمة في المصاريف المدرسية يصل إلى 400 جنيه، أما توفير الكتب الخارجية فيصل سعر السهم فيها إلى 600 جنيه، وأخيرا يصل سعر السهم في توفير الزي المدرسي إلى 1000 جنيه.

ويمكن للمواطنين التبرع من خلال الموقع الرسمي للمؤسسة، والذي يمكن الوصول له من خلال الضغط هنـــــا، أو من خلال الرسائل النصية علي رقم 9509، وتطبيق فورى، ميجا خير، انستاباي، ڤودافون كاش، اورنچ كاش، أمان أو من خلال رقم الحساب الموحد للبنوك 45004500.

مقالات مشابهة

  • رئيسة التنظيم المدني في زغرتا هنأت الرئيس الإقليمي الجديد للأمن العام
  • شنط ومستلزمات مدرسية.. أنشطة «حياة كريمة» لدعم الأكثر احتياجا قبل العام الدراسي الجديد
  • يزعم أنّه موظف في احدى شركات تحويل الأموال.. قوى الأمن تعتقل نصّابًا
  • دعم إماراتي لمؤسسة مجدي يعقوب يعزز فرص الشفاء
  • وزير الأعمال العام يتابع تطبيق نظام ERP في الشركات القابضة
  • نائب وزير الإسكان يبحث مع مسئولي "وزارة التخطيط والتعاون الدولي" آليات تمويل المشروعات القومية
  • بتوجيهات منال بنت محمد.. برنامج المرأة في مجالس الإدارة العالمية ينطلق غداً
  • حياة كريمة تستعرض تقريرا مفصلا عن إنجازات المؤسسة خلال العام
  • استعدادات موسم عمرة المولد النبوي الشريف 2024
  • شركات السياحة تبدأ توثيق عقود وكالة العمرة وخطاب الضمان البنكي