جرثومة المعدة من الأمراض التي يعاني منها كثير من الأشخاص، فهي عبارة عن أنواع البكتيريا التي تعيش في المعدة، حيث يقدر عدد المصابين بها حوالي ثلثي سكان العالم، الأمر الذي يجعل البعض يتساءل عن سبب إصابتهم بها بشكل مستمر والمشروبات التي تؤدي إلى ذلك.

قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن الجرثومة الحلزونية هي بكتيريا التي تصيب بطانة المعدة وتعتبر سببًا رئيسيًا للقرحة المعدية والتهابات المعدة، مشيرا إلى أن هناك العديد من المشروبات التي تؤدي إلى الإصابة بها ومنها المشروبات الغازية لما لها من تأثير سلبي خطير.

مشروبات تزيد من الإصابة بجرثومة المعدة 

وتابع «بدران» بأن هذه المشروبات تحتوي على العديد من المكونات مثل السكر، الأحماض، والكربونات التي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة المعدة، كما أن المشروبات الغازية  تسبب زيادة حموضة المعدة.

تناول المشروبات الغازية بانتظام قد يزيد من خطر الإصابة بالقرحة الهضمية بسبب زيادة إنتاج الحمض والضغط على جدار المعدة، كما ترفع أعراض الجرثومة لأنها تزيد من حموضة المعدة وتهيج بطانتها، مما يؤدي إلى زيادة الألم والحرقان.

الشاي والقهوة في الصباح الباكر من ضمن المشروبات التي تزيد الإصابة بجرثومة المعدة، وذلك لأن يزيد الكافيين من إنتاج حمض المعدة، مما يمكن أن يزيد من تهيج بطانة المعدة المصابة بالجرثومة الحلزونية، كما أن القهوة تحتوي على مكونات زيوت التي قد تهيج المعدة.

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة 

وهناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بجرثومة المعدة وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

آلام في البطن. الغثيان. القيء اسوداد في لون البراز. التعب والإرهاق الإعياء. فقر الدم وتناقص في عدد خلايا الدم الحمراء. فقدان الشهية. الإسهال. قرحة المعدة. الحرقة. رائحة الفم الكريهة. فقدان الوزن دون سبب واضح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جرثومة المعدة الإصابة بجرثومة المعدة المشروبات الغازية المعدة حمض المعدة الإصابة بجرثومة المعدة

إقرأ أيضاً:

أمراض يزداد خطر الإصابة بها في فصل الخريف.. تعرف عليها

من المعروف أنه يزداد في فصل الخريف خطر الإصابة بالأمراض المعدية، وتنشط العمليات الالتهابية في الجسم، ما يؤدي إلى تفاقم الأمراض المزمنة في الجهاز الهضمي- التهاب المعدة، متلازمة القولون العصبي.

وتشير الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، إلى أنه بالإضافة إلى الأمراض المعدية، يؤثر الإجهاد بسبب الظروف الجوية المتغيرة وصعوبة التكيف مع الدراسة والعمل بعد فترة الإجازات الصيفية.

وتقول: "يساهم الإجهاد والاكتئاب في زيادة أعراض متلازمة القولون العصبي، أي يمكن أن تتأثر حالة الجهاز الهضمي بالعادات الغذائية التي تتغير من موسم إلى آخر".

ووفقا لها، مع بداية برودة الطقس تقل حركة الناس لأنهم يستخدمون في تنقلاتهم وسائط النقل وليس المشي على الأقدام.

وتقول: "وهذا يؤثر سلبا على عمل الجهاز الهضمي، لأنه يسبب ضعف حركة الأمعاء، ما يؤدي إلى تزايد خطر الإصابة بالإمساك، وهناك رأي سائد مفاده، أن قرحة المعدة تتفاقم في الخريف، ولكن من الناحية الإحصائية هذا غير صحيح تماما. لأن الدراسات تشير إلى أن قرحة المعدة تنشط طوال العام، وأن نتائج بعض الدراسات أظهرت أن قرحة المعدة تتفاقم في الشتاء والربيع أكثر مما في الخريف".

مقالات مشابهة

  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • سبب مثير للقلق.. مفاجأة حول الإصابة بسرطان الأمعاء وجرثومة المعدة
  • الأيام القادمة .. في الصباح الباكر الصغرى تقترب من 10 درجات مئوية في هذه المناطق
  • أمراض يزداد خطر الإصابة بها في فصل الخريف.. تعرف عليها
  • خلال الصباح الباكر.. انتشار الضباب على أجزاء من الشرقية
  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا
  • أطعمة ومشروبات احذر تناولها على الريق.. «تدمر جدار معدتك»
  • 8 أنواع من الخضار تزيد فوائدها عند طهيها..ما هي؟
  • علامة عند الاستيقاظ قد تدل على إصابتك بمرض خطير.. احذر 7 أعراض
  • دراسة مثيرة للقلق: قشرة الرأس قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض