على خلفية توترات ثنائية وإقليمية حادة، قررت السلطات في فرنسا ومالي تعليق إصدار التأشيرات لمواطنيهما من خلال الخدمات القنصلية لكل منهما في العاصمتين باريس وباماكو "حتى إشعار آخر".

 

فرنسا تصنف مالي وبوركينافاسو والنيجر علي القائمة الحمراء ..تحذر رعاياها فرنسا ترفض سحب قواتها من النيجر في أعقاب الانقلاب العسكري

وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة، اليوم الخميس، إن فرنسا أول من علقت إصدار التأشيرات مطلع هذا الأسبوع بعد تصنيف مالي بالكامل، بما في ذلك العاصمة باماكو، في المنطقة الحمراء "غير موصى السفر إليها رسميا".

 
بدورها، أشارت وزارة الخارجية في مالي - في بيان - إلى أنها علمت على نحو مفاجئ عبر وسائل الإعلام أن وزارة الخارجية الفرنسية صنفت مالي في المنطقة الحمراء، موضحة أنها قررت تعليق إصدار التأشيرات للمواطنين الفرنسيين لحين إشعار آخر؛ تطبيقا لمبدأ "المعاملة بالمثل". 

وقالت وزارة الخارجية المالية، في بيان نشرته على حسابها الرسمي في منصة "إكس" (تويتر سابقا): "علمت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، على نحو مفاجئ، عبر وسائل الإعلام أن وزارة الخارجية الفرنسية صنفت مالي في المنطقة الحمراء على خلفية "توترات إقليمية قوية" مفترضة".
وعلى نفس المنوال، أوقفت السفارة الفرنسية في باماكو إصدار التأشيرات وأغلقت مركز التأشيرات ومركز الاتصال "كاباغو".
تطبيقا للمعاملة بالمثل، تعلق الوزارة، حتى إشعار آخر، إصدار التأشيرات للمواطنين الفرنسيين من قبل المصالح الدبلوماسية والقنصلية لمالي في فرنسا.
وشهدت العلاقات بين باريس وباماكو تدهورا حادا في السنوات الأخيرة، منذ الإطاحة بالحكومة المالية مرتين في عامي 2020 و2021، وسحبت فرنسا قواتها المتواجدة في إطار عملية "برخان" في مالي. 

وفي أعقاب ذلك، انسحبت آخر عناصر القوات الفرنسية من مالي شهر أغسطس 2022، وقبلها تم طرد السفير الفرنسي لدى باماكو.
وتأتي التوترات في خضم الأحداث الأخيرة التي تشهدها منطقة الساحل وخاصة في النيجر، حيث تم الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم. 
وتعقد اليوم قمة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) في نيجيريا؛ لبحث تبعات الأحداث الأخيرة التي تشهدها النيجر والخطوات التي قد تتخذها من أجل عودة النظام الدستوري في البلاد وإعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم إلى منصبه. 

وأُطيح ببازوم في 26 يوليو بعدما اعتقله أفراد من حرسه في مقر الرئاسة.

وكان رئيس وزراء النيجر أوحمودو محمدو أعلن مؤخّراً أن الرئيس محمد بازوم محتجز مع زوجته ونجله من دون كهرباء ولا ماء.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرنسا مالي فرنسا ومالي تأشيرات النيجر إصدار التأشیرات وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزارة الخارجية: عملية استهداف “يافا” تأكيد على وفاء السيد القائد

الثورة نت../

اعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين استهداف “يافا” تل أبيب بصاروخ فرط صوتي تجاوز كل الدفاعات الجوية، تأكيداً على وفاء قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي بوعده وعهده إزاء مواصلة نصرة مظلومية الشعب الفلسطيني في غزة الذي يعيش حرب تجويع وإبادة جماعية منذ 11 شهراً.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان صادر عنها اليوم، تأييدها المطلق لهذا الفعل المشروع الذي يأتي تجسيداً لموقف الشعب اليمني الرافض للجرائم اليومية ضد الشعب الفلسطيني والذي يعبر عنه كل أسبوع في احتشاداته على مستوى الساحات اليمنية.

وأشار إلى دلالة توقيت العملية العسكرية اليمنية المتوافقة مع مناسبة ذكرى مولد سيد المرسلين محمد عليه وآله أفضل الصلاة والسلام وما تحمله من رسالة واضحة بالغة الأهمية عن الصراع الوجودي مع الصهيونية ككيان ومشروع والتي تعد فظائع غزة المتمثلة بحرب التطهير العرقي والتهجير الممنهج إحدى صور هذا الصراع.

مقالات مشابهة

  • ‏وكالة الصحافة الفرنسية: دوي انفجارات وإطلاق نار في عاصمة مالي باماكو
  • مفاوضات غزة - وزير الخارجية الأميركي يتوجه اليوم إلى مصر
  • البنتاجون: الخارجية توافق على بيع قطع غيار عسكرية لتايوان بـ228 مليون دولار
  • عن عودة الهدوء إلى شمال إسرائيل.. هذا ما أعلنته الخارجية الأميركية
  • وزارة الخارجية عن طريق التنمية: سيكون ممراً آمناً لنقل البضائع اقليمياً
  • وزارة الخارجية: عملية استهداف “يافا” تأكيد على وفاء السيد القائد
  • تسهيلات جديدة من «التموين» بشأن إصدار البطاقات.. اعرفها
  • أول تعليق من "مدبولي" حول حادث تصادم قطاري الزقازيق
  • حول الصومال والبحر الأحمر.. رئيس المخابرات المصرية ووزير الخارجية يزوران إريتريا
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي البحسني يشيد بجهود وزارة الخارجية