شهدت أوكرانيا، يوم الاثنين الماضي، نهاية مأساوية للطيار الأوكراني المعروف بلقب "مونفيش"، العقيد أولكسي ميس.

وبينما كانت مئات الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية تطير عبر أوكرانيا، كان "مونفيش" بالضبط في المكان الذي قال إنه كان يريد أن يكون فيه دائمًا، وهو قمرة قيادة طائرة إف-16.

حادثة مقتل ميس ألقت بظلالها على ساحة المعارك، حيث عُرف عنه تفانيه في الدفاع عن بلده ضد الغزو الروسي.

واستذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في عددها يوم السبت، ما قاله ميس للصحفيين أثناء تدريبه على طائرته في الخريف الماضي: "إنها سلاح جيد جدًا يمكنه تنفيذ أي مهمة".

وساهم العقيد ميس في قيادة جهود أوكرانيا للحصول على طائرات إف-16، حيث انضمت ست منها إلى القتال ضد روسيا في وقت سابق من شهر أغسطس.

وكان هو من بين 12 طيارا تم تدريبهم على الطائرة المتطورة للقتال.

وبعد إسقاطه لثلاثة صواريخ كروز روسية وطائرة مسيرة واحدة في هجوم الاثنين، كان يتسابق لاعتراض هدف آخر عندما فقدت السيطرة الأرضية الاتصال بطائرته، حسبما قال مسؤولو القوات الجوية الأوكرانية.

قال الجيش الأوكراني في بيان: "تحطمت الطائرة، ومات الطيار".

وأثارت وفاة ميس وفقدان إحدى طائرات إف-16 التي طال انتظارها غمامة على ساحة المعركة، خاصةً بعد التفاؤل الذي نشأ إثر التوغل الأوكراني في منطقة كورسك الروسية.

ومع تراجع المعنويات إثر هذا الحادث، ارتفعت المخاوف بشأن الهجوم الروسي المتقدم في شرق أوكرانيا.

وبينما كانت أوكرانيا في حداد على وفاة الطيار، أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رئيس القوات الجوية في البلاد ووعد بإجراء تحقيق شامل في الحادث، بما في ذلك الاحتمالية التي أثارها مسؤول غربي يوم الجمعة بأن سبب الحادث قد يكون ناجما عن نيران صديقة من نظام باتريوت الصاروخي.

لكن مسؤولين عسكريين أميركيين قالا، السبت، للصحيفة الأميركية إن نيرانا صديقة ربما ليست سبب سقوط طائرة إف-16، وأن المحققين الأميركيين والأوكرانيين كانوا ينظرون في مجموعة متنوعة من الاحتمالات.

وقال أناتولي خراپتشينسكي، طيار وضابط سابق في القوات الجوية الأوكرانية: "فقدان الطيار هو ألم هائل، خاصة لأنه كان من بين الذين حاربوا من أجل حق أوكرانيا في الحصول على طائرات إف-16."

وأضاف "فيما يتعلق بالطائرة، من المهم أن نفهم أن هذه حرب، وللأسف، الخسائر حتمية".

وتابع: "نحن نقاتل دولة يمكنها إطلاق أكثر من 200 سلاح على أوكرانيا في ضربة واحدة، بما في ذلك الصواريخ الموجهة، والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة القتالية".

وأبقت أوكرانيا برنامجها لطائرات إف-16 سريا، حيث تعد الطائرات والطيارون أهدافا ثمينة للروس.

وفي أوائل أغسطس، وفي محاولة لرفع معنويات الأمة، حلقت الطائرات الحربية الجديدة أمام الكاميرات التلفزيونية وعُرضت وهي على مدرج المطار.

وقال الجنرال أناتولي كريفونوجكا، الذي تم تعيينه قائدا بالنيابة للقوات الجوية بعد إقالة الجنرال ميكولا أوليشوك، في مقابلة في وقت سابق من شهر أغسطس إن الطيارين المحاربين مثل العقيد ميس كانوا يحصلون على أولوية للتدريب على الطائرات الغربية المتقدمة.

وأضاف: "لقد تم استهدافهم، واجتازوا المعارك".

وقال أيضا: "الأشخاص الذين مروا بهذه التجارب، يتصرفون بشكل صحيح في حالات الطوارئ... ستطبق هذه التجربة القتالية على أنواع الطائرات الجديدة".

وتذكر عضو الكونغرس الجمهوري السابق، آدم كينزينجر، أنه التقى بالعقيد ميس عندما جاء إلى واشنطن للترويج لطائرات إف-16 مع طيار آخر، الميجور أندري بيلشيكوف، الذي توفي في حادث تحطم قبل عام.

وكتب في تدوينة: "كانا يعرفان المخاطر، وفهما الرهانات، ومع ذلك، لم يترددا أبدا." وتابع: "كانا شبابًا، مملوءين بالحياة، ومع ذلك، حملا نضجًا يفوق أعمارهم".

إقالة قائد سلاح الجو الأوكراني بعد تحطم مقاتلة إف-16 أظهر مرسوم رئاسي أوكراني أن الرئيس، فولوديمير زيلينسكي، أقال قائد سلاح الجو، ميكولا أوليشتشوك، الجمعة، من منصبه.

قال المحللون العسكريون الأوكرانيون إنه من المبكر جدا التكهن بشأن سبب التحطم. لكنهم شددوا على أن أنظمة الدفاع الجوي الغربية وطائرات إف-16 لم تعمل معًا في ظروف معقدة مثل تلك التي شوهدت في أوكرانيا يوم الاثنين.

وفي الوقت الذي كان فيه العقيد ميس يطارد الصواريخ الروسية، كانت الفرق التي تدير ثلاثة أنظمة دفاعية مختلفة، بما في ذلك صواريخ باتريوت، بالإضافة إلى الفرق المتنقلة المزودة بصواريخ ستينغر وصواريخ ستارستريك البريطانية، جميعها تعمل لاعتراض 127 صاروخا و109 طائرات مسيرة ذات اتجاه واحد، حسبما قالت القوات الجوية الأوكرانية.

قال خراپتشينسكي، المسؤول السابق في القوات الجوية الأوكرانية: "يمكن أن تكون هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى فقدان طائرة إف-16، بما في ذلك الحالة الفنية للطائرة، خطأ الطيار، أو العوامل الخارجية."

وأضاف: "على سبيل المثال، من الممكن أن شظايا صاروخ تم تدميره قد ضربت جزءا حيويا من الطائرة، وفي هذه اللحظة من التحقيق، يتم النظر في جميع النسخ، بما في ذلك النيران الصديقة."

ولم يقدم زيلينسكي سببا لإقالته لقائد القوات الجوية بخلاف القول إن إدارته تتخذ كل خطوة ممكنة لحماية أرواح الجنود والمدنيين.

لكن أحد الطيارين، الذي طلب عدم الكشف عن هويته في حديث للصحيفة الأميركية، قال إن "هيكل إدارة الطيران في أوكرانيا عفا عليه الزمن." ومع ذلك، سيكون من الخطأ تحميل اللوم بالكامل على القائد السابق، الذي كان لديه خلفية في الدفاع الجوي وأدى عمله بقدرة.

وقال إن المشكلات أعمق من ذلك، وتتعلق بهيكل قيادة مليء بالبيروقراطية الذي في كثير من الأحيان يكافئ أولئك الذين لا يشككون في السلطة والذين قد يكون تفكيرهم قديما.

وتابع: "لدى الطيارين مجموعة متنوعة من المهام، حتى على الأرض، والبيروقراطية هي سرطان الطيران... اليوم، كنت أكتب وأطبع طوال الصباح، متبعا أدلة من الحقبة السوفيتية".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات الجویة الأوکرانیة طائرات إف 16 بما فی ذلک

إقرأ أيضاً:

كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا

قال أليكسي سميرنوف، القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك الروسية، اليوم الخميس، بأن وسائط الدفاع الجوي الروسية اعترضت صاروخا أوكرانيا، ودمرته في أجواء المقاطعة،  وفقا لما اوردته وكالة "سبوتنيك". 

بريطانيا تسمح لكييف بضرب روسيا بصواريخ "ستورم شادو" بلينكن : روسيا تقصف المدن الأوكرانية بكل وحشية وتحصل على الأسلحة من إيران

جدير بالذكر أنه، في حوالي الساعة 5:30 من صباح يوم 6 أغسطس، شنت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية هجوماً، بهدف الاستيلاء على أراضي في مقاطعة كورسك.

وصرح رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، بأنه تم وقف تقدم القوات الأوكرانية؛ مشددا على أن العملية في مقاطعة كورسك، ستكتمل بهزيمة العدو، ودحره إلى خارج حدود الدولة. 

وصرح رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، بأنه تم وقف تقدم القوات الأوكرانية؛ مشددا على أن العملية في مقاطعة كورسك، ستكتمل بهزيمة العدو، ودحره إلى خارج حدود الدولة. 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن نظام كييف قام بعملية استفزاز واسعة النطاق، وأطلق النار بشكل عشوائي، بما في ذلك على أهداف مدنية، مؤكدًا أن العدو سيلقى الرد المناسب على أفعاله، وأن روسيا ستحقق جميع الأهداف التي وضعتها في أوكرانيا.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ يوم 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا والقضاء على التهديدات الموجهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين، الذين تعرضوا على مدار 8 سنوات إلى الاضطهاد في إقليم دونباس على يد نظام كييف.

مقالات مشابهة

  • ماذا وراء طلب أوكرانيا في الحصول على صواريخ بعيدة المدى لضرب العمق الروسي؟
  • السبب الحقيقي وراء وفاة الفنانة ناهد رشدي المفاجئة.. كيف عاشت لحظاتها الأخيرة قبل الموت؟
  • خبراء يكشفون السبب وراء استيقاظ الكثيرون في الساعة 3 صباحا كل ليلة
  • الأرصاد الجوية: سقوط أمطار رعدية على مناطق الجنوب الغربي
  • الكشف عن السبب الصادم وراء اقتحام مدرسة بنات في همدان
  • باحث سياسي يكشف السبب وراء الاستقالات في جهاز الشرطة الإسرائيلي
  • الأرصاد الجوية: نتوقع تكاثر السحب الرعدية على بعض مناطق الجنوب الغربي وبعض المناطق الحدودية مع الجزائر
  • لامي: تحدثنا عن الشراكة لمدة 100 عام مع أوكرانيا
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب الرعدية من حين لآخر على بعض مناطق الجنوب الغربي
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا