توفى المستشار والحقوقي المصري محمود الخضيري عن عمر ناهز الـ 84 عاما في القاهرة فجر الأحد.

النشأة
ووُلد الدكتور الخضيري منتصف كانون الأول/ يناير 1940 في سوهاج وحصل على ليسانس الحقوق سنة 1963 في كلية الحقوق بجامعة عين شمس.

وعُيِّن في النيابة في السنة ذاتها وتدرج في القضاء إلى أن أصبح نائب رئيس محكمة النقض، كما انتُخب رئيسًا لنادي قضاة الإسكندرية يوم أيار/ مايو 2004.



كما تدرج في السلك القضائي حتى أصبح نائبًا لرئيس محكمة النقض، التي تعتبر أرفع المحاكم المصرية، وانتُخب رئيسًا لنادي قضاة الإسكندرية مطلع مايو/ أيار 2004.

رحلة الإصلاح
ويعد الخضيري واحدا من أبرز زعماء حركة استقلال القضاء، حيث وقف وقفات ضد نظام الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، فيما عرف بأزمة القضاة عامي 2005 و2006، للمطالبة باستقلال السلطة القضائية ومنع سيطرة السلطة التنفيذية والسياسية على أعمالها.

وكان الخضيري عضوا بحركة "قضاة مصريين" التي طالبت بتعديل قانون السلطة القضائية في مصر، لضمان استقلالها وتخليصها مما وصفته آنذاك بتدخل السلطة التنفيذية في أعمال السلطة القضائية وإفسادها.

واستقال الخضيري في 20 أيلول/ سبتمبر عام 2009 من منصب رئيس دائرة الخميس المدنية في محكمة النقض، بعد 46 عاما قضاها في الخدمة القضائية، وقبل تقاعده صرح بأن هذه الاستقالة تأتي اعتراضا على أوضاع القضاء حينها.



الثورة والاعتقال
وفي أعقاب ثورة 25 يناير انتخب لعضوية مجلس النواب (البرلمان) وأصبح رئيسا للجنة التشريعية بالمجلس.

واعتقل الخضيري في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013، بعد انقلاب السيسي على الرئيس الراحل محمد مرسي.

وأطلقت السلطات المصرية سراح المستشار محمود الخضيري أواخر 2019، بعد اعتقال دام ست سنوات قضاها في السجن على ذمة قضيتين ذواتي قال حقوقيون عنهما إنهما سياسيتين.

وقضى الخضيري تلك السنوات الست على ذمة قضيتين اتهم في إحداهما بالمشاركة في خطف وتعذيب أحد المواطنين بميدان التحرير إبان ثورة 25 يناير، بينما اتهم في القضية الثانية المعروفة إعلاميا بـ"إهانة القضاء"، التي تعود وقائعها لعامي 2012 و2013، وحكم عليه بالسجن فيها 3 سنوات مع الغرامة.

مؤلفاته
أصدر محمود الخضيري عدة مؤلفات منها "دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية" و"دعوى صحة التعاقد ودعوى صحة التوقيع" و«تشريعات السلطة القضائية في دولة الإمارات العربية".

كما نشر عددا من الأبحاث منها بحث في عقد التأمين في ضوء الشريعة والقانون، منشور في مجلة المحاماة؛ وآخر في دور الخبير في الدعوى المدنية، منشور في مجلة الشريعة والقانون بالإمارات؛ ثالث حول أثر فرض الحراسة على تصرفات الحارس في المال موضع الحراسة، منشور في مجلة القضاء.



الوفاة
ونعى رواد مواقع التواصل الاجتماعي المستشار الخضيري، الذي وافته المنية في القاهرة فجر اليوم الأحد.

المستشار محمود الخضيرى
فى ذمّة الله
تُوفى قبل فجر اليوم المستشار الجليل محمود الخضيرى نائب رئيس محكمة النقض الأسبق عن عمر ناهز ال ٨٤ عاماُ ،رحمه الله رحمة واسعة وتقبله في الصالحين وجزاه خيرا عن كل ماقدم ...اللهم آمين pic.twitter.com/kyS8HToWpH — Aboelela Mady (@AboelelaM) September 1, 2024
إنا لله وإنا إليه راجعون
توفي إلى رحمة الله تعالى أحد أبناء مصر العظام وأحد منصات الحق التي لم تخش في الله لومة لائم، وفارس تيار استقلال القضاء فضيلة المستشار "محمود الخضيري" نائب رئيس محكمة النقض ورئيس نادي القضاة بالإسكندرية الأسبق.
يذكر أن المستشار خرج من السجن في العام 2019. pic.twitter.com/ilTA8inStx — مسعد البربري | Albarbary (@Albarbary6) September 1, 2024

رحم الله المستشار محمود الخضيري وغفر له ورفع درجته في عليين بما صدع بالحق في وجوه الظلمة المجرمين وأوذي بالسجن.
وعزائي لزوجتي أم صهيب فاطمة محمد عبد العزيز الخضيري فهو عمها الشقيق.
إنا لله وإنا إليه راجعون — الدكتور صفاء الضوي (@D_SAFAALDAWI) September 1, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المصري القضاء مصر القضاء المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السلطة القضائیة المستشار محمود محکمة النقض

إقرأ أيضاً:

وفاة رئيس بيرو الأسبق ألبرتو فوغيموري

توفي رئيس بيرو الأسبق ألبرتو فوغيموري، الذي اُتهم بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، عن عمر ناهز 86 عاماً.

وقالت ابنته كيكو فوغيموري في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، مساء أمس الأربعاء، إن والدها توفي بعد معركة طويلة مع السرطان.

وشغل فوغيموري، وهو ابن مهاجرين يابانيين، منصب رئيس بيرو من عام 1990 إلى عام 2000 خلال فترة ولايته ، وقامت قوات الأمن بقمع صارم للقوات اليسارية والتخريبية المزعومة وسلب من البرلمان صلاحياته. وفي ذلك الوقت، شعرت الدولة بالتهديد من قبل المنظمة الإرهابية الماوية "الدرب الساطع".

وبالإضافة إلى ذلك، تم تعقيم عشرات الآلاف من نساء الشعوب الأصلية قسراً، من أجل تقليل عدد أطفالهن، واعتبر هؤلاء عقبة أمام التنمية.

وأدين فوغيموري عام 2009 بالمسؤولية المشتركة عن 25 جريمة قتل وعمليتي اختطاف خلال فترة حكمه، كما أدين في العديد من قضايا الفساد. وحكم عليه بالسجن لمدة 25 عاماً.

وفي عام 2017 ، أصدر الرئيس آنذاك بيدرو بابلو كوزينسكي عفواً عن رئيس الدولة السابق لأسباب إنسانية بسبب سوء حالته الصحية.

Después de una larga batalla contra el cáncer, nuestro padre, Alberto Fujimori acaba de partir al encuentro del Señor. Pedimos a quienes lo apreciaron nos acompañen con una oración por el eterno descanso de su alma.
Gracias por tanto papá!
Keiko, Hiro, Sachie y Kenji Fujimori.

— Keiko Fujimori (@KeikoFujimori) September 11, 2024

وأطلق سراحه في نهاية المطاف من سجن بارباديلو بالقرب من العاصمة ليما في عام 2023، بعد فترة طويلة من التردد على المحاكم.

مقالات مشابهة

  • وفـاة والد رئيس نادي النصر السابق
  • وفاة رئيس وزراء الكويت الأسبق
  • وفاة رئيس وزراء الكويت الأسبق الشيخ جابر المبارك الصباح
  • وفاة رئيس الوزراء الكويتي الأسبق جابر المبارك الصباح
  • رئيس نادي الزمالك الأسبق يثير الجدل
  • نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق يكشف مؤامرات الغرب لإسقاط مصر (فيديو)
  • نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق يكشف لـ «حقائق وأسرار» خطة الغرب لـ إسقاط مصر (فيديو)
  • نادي القضاة يعلن رفضه انقلاب الحوثي على القضاء ويقول إنه قانون قائم على قاعدة شيطانية "لأقتلنّك"
  • وفاة رئيس بيرو الأسبق ألبرتو فوغيموري
  • بيان عاجل من نادي قضاة مصر دفاعا عن حسن سير العدالة واستقلال القضاء