لبنان ٢٤:
2024-09-14@22:29:53 GMT

هل بدّلت طهران استراتيجيتها اللبنانيّة؟

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

هل بدّلت طهران استراتيجيتها اللبنانيّة؟

كتب ميشال نصر في "الديار":   الى المربع الاول اعاد رئيس مجلس النواب نبيه بري الملف الرئاسي، معيدا الامور الى نقطة الصفر، حوار فجلسات انتخاب مفتوحة، بعيدا عما يجري على الحدود، هذه هي خلاصة المشهد السياسي الداخلي في انتظار رد رئيس حزب القوات اللبنانية، الذي سيعيد التأكيد على مبادرة المعارضة، بدوره، والتي ستنطلق بجولة اتصالات جديدة بعيدا عن الاعلام، عنوانها محوران اساسيان، التيار الوطني الحر الذي يعيد اصطفافه من جديد، وكتلة النواب السنة، ملاقين في ذلك تحرك خارجي اطلقه السفير المصري، بالتنسيق مع زميله الفرنسي، وبموافقة سعودية.

وفي التفاصيل فان السفير المصري الذي باشر جولة مشاورات رئاسية، من دار الفتوى، يلاقيه على الجانب الاخر تواصل للسفير الفرنسي مع عدد من الاطراف بعيدا عن الاعلام، حاملا معه لائحة محصورة باسماء تصلح للمرحلة القادمة، تضم اسماء جديدة، قد تتقاطع عندها الافرقاء. وفي هذا الاطار ترى مصادر دبلوماسية ان تواصلا حصل بين باريس وطهران، منذ مدة افضى الى تطوير قناة تواصل، نجحت في تمرير قطوع الرد على اسرائيل، بل ابعد من ذلك، الى مواقف لافتة للقيادة الايرانية، بدأت مع تعيين كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي خلال محادثات فيينا وزيرا للخارجية، ولم تنته بدعوة مرشد الثورة الولايات المتحدة الى طاولة مفاوضات نووية، وبينهما عودة لمحمد جواد ظريف عن استقالته، في اتجاه واضح الى الانفتاح على الغرب. ورات المصادر ان ثمة قناعة ايرانية، بضرورة تقديم ورقة ما للادارة الديمقراطية لتحسين شروط نجاحها، في مقابل تحالف بنيامين نتانياهو ودونالد ترامب، حتى ان طهران الداعمة لروسيا من خلال تزويدها بمعدات عسكرية قلبت في توازنات الحرب الاوكرانية، وفي مقدمتها طائرات من دون طيار، لم تتوان عن التواصل مع كييف قبل اسبوع مهنئة الرئيس فلاديمير زيلنسكي بالعيد الوطني لاوكرانيا، ما قرا فيه البعض رسالة لواشنطن. وتتابع المصادر، في اطار هذه الاستراتيجية الجديدة ، تعتبر الساحة اللبنانية احد مسارح الاختبار، من هنا الحركة الرئاسية المستجدة، والتي جاءت بعد رسالة اقرار مجلس الامن قرار التمديد لقوات الطوارئ الدولية وفقا لصيغة القرار القديم، والذي ما كان ليكون ممكنا لولا موافقة واشنطن والدور الاساس الذي لعبه الوسيط الاميركي اموس هوكشتاين، بالتعاون مع "اصدقائه" من القيادات المحلية، رغم كل "الهجمات والحملات المفاعلة" التي تعرض لها. وعليه، ترى المصادر ان طهران باتت على قناعة بضرورة ايجاد تسوية رئاسية قبل انجاز الانتخابات الرئاسية الاميركية، وهو ما يستدعي فصل هذا الملف عن ملف الحدود، الامر الذي اكد عليه "ابو مصطفى" في ذكرى تغييب الامام موسى الصدر، مستنسخة تجربة عام 2017 حيث تم خوض معركة الرئيس السابق ميشال عون الذي وصل الى القصر الجمهوري، على بعد اسابيع من وصول الرئيس دونالد ترامب، الذي قلب الموازين. وختمت المصادر بأن حلفاء ايران هذه المرة، غيروا من تكتيكهم، متحسبين من وصول ترامب، من هنا جاء طرح لائحة الاسماء الجديدة، والتي تتضمن اسماء قادرة على الحكم حتى في حال وصول ترامب، لعدم تكرار تجربة تعطيل الحكم وتدمير البلد، كما حصل في ظل المواجهة التي قادتها واشنطن ضد بعبدا ومن خلفها حارة حريك والتي انتهت الى ما انتهت اليه اوضاع البلد. فهل تنجح الاستراتيجية الجديدة؟ وهل تحقق الاهداف المرادة منها؟ ام ان مصلحة التعطيل قد انقلب دورها بين الاطراف اليوم؟ الأسابيع المقبلة ستحمل معها الجواب اليقين، أما النتائج فقد تحتاج لـ4 سنوات اخرى لبيانها.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الرئيس الألماني يفتتح الجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة

أعربت الجامعة الألمانية الدولية GIU  بالعاصمة الإدارية الجديدة والجامعة الألمانية بالقاهرة الجديدةGUC  اعتزازهما بزيارة الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم الخميس لمقر الجامعة الدولية وافتتاحه التاريخي لها في أول زيارة له منذ تأسيسها، ولقائه بمجموعة من الطلاب في أجواء احتفالية.

وذكر بيان صادر اليوم عن الجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة والجامعة الألمانية بالقاهرة، أنهما يشعران بالفخر والاعتزاز بزيارة الرئيس الألماني لمقر الجامعة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وافتتاحه بوابة الأمل التي ترمز إلى التعليم العابر للحدود وتجسد مبادئ الانفتاح وثقافة السلام العالمي، أبراز أن التعليم والعلم أساسً لعالم أكثر عدلا وسلامًا وترابطًا، وهي نسخة مصغرة من المدخل الرئيسي لأكبر جامعة ألمانية عابرة للحدود في العالم.
وأكد البيان الاعتزاز بما صرح به الرئيس الألماني خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس مع الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وعزمه توقيع اتفاقية التعليم العالي، والتي تعد بمثابة إشارة للتعاون الجيد بين مصر وألمانيا، مشددًا على ضرورة التوسع في التعليم العالي والتعليم الفني وتقويته بين البلدين. 

ويقوم الرئيس الألماني بزيارة رسمية إلى مصر برفقة وفد موسع يضم رؤساء كبرى الشركات الألمانية، في أول زيارة لرئيس ألماني إلى مصر منذ ٢٥ عامًا. 

نبذة عن الجامعة الألمانية الدولية 

وتعد الجامعة الألمانية الدولية GIU مؤسسة ألمانية تهدف إلى تعزيز نظام التعليم العالي الألماني في مصر والشرق الأوسط والمنطقة الأفريقية والعالم، وإتاحة التعليم العالي الألماني وتعزيز الابتكار في الصناعة والاقتصاد في المنطقة، وذلك من خلال تعزيز الشراكة بين ألمانيا وشركائها في جميع أنحاء العالم، باستخدام أحدث أساليب التدريس والمناهج المتطورة والتكنولوجية الحديثة. 

وتم إنشاء الجامعة الألمانية الدولية GIU بناءً على اتفاقية دولية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية.
 

وتضم الجامعة الألمانية الدولية ٧ كليات و٤٨ برنامجا، وهى كلية الهندسة وتشمل تخصصات، هندسة الميكاترونيك / اتوموتيف، وهندسة الروبوتات والتشغيل الآلي، وهندسة التحكم والميكنة، وهندسة القوى وأنظمة الطاقة الكهربائية ، وكلية الهندسة المعمارية وتشمل هندسة التصميم المعماري، وهندسة العمارة الداخلية، وكلية المعلوماتية وعلوم الكمبيوتر  وتشمل علوم البيانات، وهندسة البرمجيات، وأمن المعلومات والبيانات، وتكنولوجيا الإعلام، وكلية التصميم وتشمل تصميم الأزياء والحلي، والتصميم الصناعي .

وكذلك كلية إدارة الأعمال، وتشمل الإدارة الدولية، والتسويق الرقمى، والتمويل والعلوم المصرفية والمحاسبة، واللوجيستيات، والعقارات، والسياحة والفنادق، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، وكلية الهندسة الصيدلية، وكلية العلاج الطبيعي، وكلية البايو تكنولوجي.

مقالات مشابهة

  • مسؤول بالرئاسة الإيرانية: الحوثيون يسمحون للسفن بالمرور إلى اسرائيل مقابل المال والتي لا تدفع يستهدفونها
  • الرئيس الأسد يكلّف وزيرا سابقا تشكيل الحكومة الجديدة في سوريا
  • الرئيس الإيراني يختتم في البصرة زيارته إلى العراق
  • التونسيون يرفضون مناخ الاستبداد الذي يفرضه الرئيس سعيّد قبل الانتخابات الرئاسية
  • قطاع الطاقة في الجزائر.. 5 ملفات حيوية أمام الرئيس تبون في الولاية الجديدة (تقرير)
  • الرئيس الإيراني بأربيل في ثاني أيام زيارته للعراق
  • الرئيس الألماني يفتتح الجامعة الألمانية الدولية في العاصمة الإدارية الجديدة
  • الرئيس الألماني يفتتح الجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • الرئيس الإيراني يصل إلى أربيل في ثاني يوم زيارته إلى العراق
  • إثر دعمها هاريس.. كم عدد من زوار رابط التسجيل للتصويت الذي نشرته تايلور سويفت؟