عاد ملف انتخاب رئيس الجمهورية إلى الواجهة بفضل الحراك الديبلوماسي المتزايد من قبل سفراء اللجنة الخماسية العربية والدولية المعتمدين في لبنان. وقال مصدر نيابي قريب من فريق الممانعة لـ«الأنباء الكويتية»: «التحرك الديبلوماسي الحالي يتسم بخصوصية واضحة، ويأتي في وقت حساس قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية، التي من المتوقع أن تهيمن على اهتمام الساحة الدولية.

هذا التوقيت قد يعتبر فرصة ذهبية للبنان، إذ يمكن استغلال هذا الوقت المستقطع قبل انشغال القوى العالمية بالانتخابات الأميركية لتمرير الاستحقاق الرئاسي اللبناني، دون أن يواجه تدخلات أو ضغوط خارجية قد تعرقل عملية الانتخاب».

وأضاف المصدر: «يدرك السفراء أن الفرصة الحالية قد تكون الأخيرة لتحقيق توافق لبناني حول اسم الرئيس المقبل، خصوصا أن العالم قد ينشغل في شكل أكبر في الفترة المقبلة بالانتخابات الأميركية وقضايا أخرى أكثر إلحاحا على الصعيد الدولي. لذا، فإن تكثيف الجهود خلال هذه الفترة يعد خطوة استراتيجية لإحداث اختراق في الملف الرئاسي».

وأوضح المصدر: «من بين هذه التحركات، يبرز الدور البارز لسفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري، الذي يعتبر من أهم الديبلوماسيين المؤثرين في المشهد اللبناني. ويعد السفير بخاري صلة الوصل بين الدول العربية والخليجية من جهة، والأطراف اللبنانية المختلفة من جهة أخرى. ويمتاز حراكه بالفاعلية والقدرة على التأثير، خصوصا في ظل علاقات المملكة العربية السعودية التاريخية مع لبنان. والجهود التي يبذلها السفير بخاري تسعى إلى تحقيق توافق داخلي مدعوم بإرادة عربية، ما يعزز فرص تجاوز العقبات التي تحول دون انتخاب رئيس جديد، ونعول في كل كبير على حراك السفير بخاري لتحقيق الاختراق النوعي في جدار الرئاسة السميك».

وختم المصدر: «هل سينجح الحراك الديبلوماسي في تجاوز العقبات الداخلية والخارجية لانتخاب رئيس جديد للبنان قبل أن ينشغل العالم بالانتخابات الرئاسية الأميركية؟ الأيام المقبلة ستكون حاسمة في تحديد مستقبل الرئاسة اللبنانية».  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

السفير منصور يعقد اجتماعه الرسمي الأول مع رئيس الجمعية العامة الجديد

عقد سفير دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، اجتماعه الرسمي الأول مع رئيس الجمعية العامة الجديد فلمون يانج، في مقره في الأمم المتحدة، وذلك بناء على طلبه.

وهنأ السفير منصور باسم فلسطين وقيادتها يانج لترؤسه الجمعية العامة في دورتها الـ٧٩، وتم مناقشة ترتيبات جلسة الجمعية العامة الطارئة المستأنفة العاشرة حول مشروع القرار المقدم من قبل دولة فلسطين، بشأن فتوى محكمة العدل التاريخية.

بدوره، هنأ يانج دولة فلسطين على موقعها الجديد ضمن الدول الأعضاء حسب الحروف الأبجدية، وتم الاتفاق على التواصل والتنسيق ازاء أعمال الجمعية العامة طوال العام أثناء الدورة الـ٧٩.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • توجيهات رئيس الوزراء تدعم تطوير الدفع الالكتروني
  • السفير منصور يعقد اجتماعه الرسمي الأول مع رئيس الجمعية العامة الجديد
  • المفتي دريان: الفرج آتٍ لانتخاب رئيس
  • الشباب السعودي يوضح الحادثة التي تعرض لها فهد المولد في دبي
  • المفتي حجازي: لانتخاب رئيس للجمهورية او انتخابات نيابية مبكرة
  • ارتفاع سعر صرف الريال السعودي.. أسعار العملات العربية البنك الأهلي اليوم
  • باريس...على اللبنانيين تشغيل عقلهم السياسي لانتخاب رئيس وعدم الاعتماد على العقل الخماسي
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل السفير السعودي
  • الضغط الديبلوماسي يتجدد
  • إجازة اليوم الوطني السعودي 1446: تفاصيل المدة ومظاهر الاحتفال